أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | شبكة متطوعي أديان تختتم مخيمها السنوي: “التطرّف أزمة، التطوّع بصمة”
شبكة متطوعي أديان تختتم مخيمها السنوي: “التطرّف أزمة، التطوّع بصمة”
مؤسسة أديان

شبكة متطوعي أديان تختتم مخيمها السنوي: “التطرّف أزمة، التطوّع بصمة”

اختتمت شبكة المتطوعين في مؤسسة أديان مخيّمها السنوي الذي شارك فيه عشرون شابًا وفتاة مسلمين ومسيحيينمن كافة المناطق اللبنانيّة تحت عنوان “التطرّف أزمة، التطوّع بصمة”، وذلك في اوبيرج بيتي، كفردبيان ، من 4 إلى 6أيلول 2015، وبدعم من دانمشن – Danmission .
في ظل تنامي ظاهرة التّطرّف وعدم وجود تعريف واضح لهذه الظّاهرة وربطها مباشرةً بالدّين. وإنطلاقاً من إيمانها بالدّور الإيجابيّ للشّباب وقدرتهم على التّأثير والتّغيير داخل مجتماعتهم، نظّمت شبكة المتطوعين مخيمها السنوي بهدف تعزيز قدرات المتطوعين وتزويدهم بالأدوات المعرفيّة والتطبيقيّة اللازمة لمواجهة التطرّف الديني من خلال العمل التطوعي الهادف.
تخلّل المخيم العديد من التدريبات حولكيفيّة بناء الفريق، وثقافة التطوّع والمشاركة المدنية، وكيفيّة تخطي التطرف من خلال العمل الإجتماعي،بالإضافة إلى جلسات حوارية تضمنت أنشطة هادفة حول التمييز بين الاعتدال والتطرّف والإرهاب وهواجس الشباب. كما وضم المخيم جلسات روحية سمحت للمتطوعين بمشاركة تجاربهم الايمانيّة والمخاطر التي تواجههم في ظل انتشار التطرّف الديني. وشارك في المخيم عدد من الخبراء والمحاضرين أبرزهم رئيسة مؤسسات الإمام موسى الصدر، السيّدة رباب الصدر، ورئيس مؤسّسة أديان، الأب فادي ضو، والمدرب في العمل التطوعي، الأستاذ كرم بو يزبك.
في نهاية المخيّم وضع المتطوعين مجموعة من خطط العمل التي يريدون تنفيذها لمواجهة التطرف، ومن أبرز الأفكار التي ذُكرت:
– الاستخدام الفعّال لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال نشر الأخبار والتجارب الرائدة في تعزيز ثقافة العيش معًا وتسليط الضوء على الاخبار الايجابيّة
– تكثيف المشاركة الفعّالة في المجتمع المدني لا سيّما في برامج مؤسّسة أديان الهادفة إلىتزويد الشباببالكفايات المعرفية والتقنيّة لمواجهة الخطاب المتطرّف
– استخدام الطرق الخلاّقة لمواجهة التطرف، كالموسيقى والرسم والمسرح
– ايجاد مساحة مشتركة للشباب لطرح هواجسهم وللنقاش البنّاء
يُذكر أنّ شبكة المتطوّعين في أديان تعمل على تعزيز المعرفة الإيجابيّة للتنوّع الثقافي والديني، وعلى تمكين الشباب من مختلف الطوائف من لعب دورهم القيادي في بناء السلام والترابط الاجتماعي والتضامن الروحي.

داليا المقداد
منسّقة الشؤون الاعلامية
media@adyanvillage.net

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).