أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | صدور الجزء الرابع من موسوعة العذراء مريم في لبنان قضاء الشوف
صدور الجزء الرابع من موسوعة العذراء مريم في لبنان قضاء الشوف
العذراء مريم

صدور الجزء الرابع من موسوعة العذراء مريم في لبنان قضاء الشوف

صدر الجزء الرابع عشر من موسوعة العذراء مريم في لبنان – قضاء الشوف، في منشورات جامعة سيدة اللويزة، وعلى غلافه اللوحة التصويرية لسيدة التلة، دير القمر، كتبه الباحث المتخصص في العلوم الدينية، جان م. صدقة، وترجمته إلى الإنكليزية كريستين الريس عطا الله. أما التحرير والمراجعة فهما لمدير المنشورات فيها، الكاتب الأديب جورج مغامس.

تؤرخ الموسوعة عموما للكنائس في كل قضاء على حدة، فيتضمن هذا الجزء مسحا شاملا لقضاء الشوف، تاريخا وجغرافية، وعرضا لمعالمه الدينية والإعلامية والتربوية والثقافية والإجتماعية وغيرها، ومن بينها الكنائس، مع تركيز خاص على المعابد المقامة على اسم السيدة العذراء، لدى الطوائف المسيحية كافة، منذ تشييدها، مرورا بأبرز المحطات التاريخية التي شهدتها، إلى ما تحويه من كنوز أيقونية، ولوحات تصويرية، وجداريات فنية، وغيرها، علما بأن قضاء الشوف يتألف من 105 بلدات تضم، إلى اليوم، حوالى 70 كنيسة ومقاما للسيدة العذراء، من أصل حوالى 254 معبدا، تتوزع على 74 بلدة مسيحية أو مختلطة.
في دير القمر وحدها، بنى الأهالي ستا من أصل عشر كنائس على اسمها: سيدة التلة، أو “سيدة الشوف”، والوردية، والحبل بلا دنس، والفقيرة، والنجاة، والبشارة.
وكنائس السيدة في القضاء أثرية، في معظمها، فهي في مجدل معوش منذ مطلع القرن السابع عشر، بناها البطريرك يوحنا مخلوف الإهدني سنة 1609؛ وفي جون، حيث بنى الأهالي كنيسة سيدة البشارة في أواخر القرن السابع عشر؛ وفي دير المخلص، حيث شيد الرهبان الباسيليون المخلصيون كنيسة ميلاد السيدة العذراء في مزرعة المحتقرة في العام 1727، وبنوا في جوارها مقاما باسم سيدة الوعرة، سنة 1737، وكنيسة سيدة البشارة للراهبات الباسيليات المخلصيات منذ 1753؛ وفي بيقون، سنة 1901؛ وفي بيت الدين، حيث بنى المطران أغوسطين البستاني (1919-1957( كنيسة سيدة الخلاص داخل الكرسي الأسقفي الماروني سنة 1939؛ وكذلك في الجية والبرجين وحصروت والدامور والزعرورية وعماطور وعين الحور، وغيرها وغيرها. والتكريس يتواصل في الحاضر، حيث بنيت كابيلا بشفاعة سيدة الحقول في الدبية سنة 2009، كما تبنى حاضرا كنيسة في عميق على اسم سيدة العطاء.

رسالة
يضم هذا الجزء وثيقة تاريخية وجهها في 15 شباط 1817، البابا بيوس السابع، كتابا إلى الشيخ بشير جنبلاط، تشير الى العلاقة الطيبة بين الدروز والمسيحيين.

وتقع الموسوعة في 580 صفحة من القطع الموسوعي الكبير، وتتضمن وثائق ومخطوطات ومحفوظات نادرة، في طباعة مصورة ملونة.

وطنية

عن ucip_Admin