أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | عادات روتينية تهدّد السلامة على الإنترنت
عادات روتينية تهدّد السلامة على الإنترنت

عادات روتينية تهدّد السلامة على الإنترنت

أصبح جميع الناس في الوقت الحاضر متصلين بالإنترنت ومعتادين على ممارسة مجموعة من السلوكيات الروتينية على الشبكة. لكن ثمة عادات تُعتبر صحيحة وغير ضارّة، فيما هي في الواقع تهدّد الأمان على الشبكة.

يمكن أن تؤثر بعض العادات على الإنترنت في حياة الأشخاص تأثيراً سلبياً، وتضرّ بأمنهم الرقمي. فقد حدّدت «كاسبرسكي» عادات يمكن أن تؤدي إلى تسرّب البيانات أو إصابة أجهزة الكمبيوترات ببرمجيات خبيثة، واضعة مجموعة من النصائح والتوصيات لإتباعها.

نصائح مهمة

من هذه النصائح، التأنّي قبل تنزيل التطبيقات. ففي بعض الأحيان يُعجب المستخدم ببعض التطبيقات التي يمكن تنزيلها، إلى درجة أنّه ينسى التفكير في ما وراء إختيار خيار «أوافق» قبل الضغط عليه. وتكمن المشكلة في أنّ الكثير من الأذونات التي تمنح للتطبيقات يمكن أن تلحق الضرر بالمستخدم، كمحو الإجتماعات المهمة من التقويم، أو تسجيل فيديوهات أو إلتقاط صور سراً، أو الحصول على دفتر عناوين الإتصال. لذا على المستخدم قراءة الشروط والأحكام بتمعن قبل الموافقة. كذلك من المهم إغلاق الكمبيوتر عند الإبتعاد عنه، وضبط الإعدادات، بحيث تتطلب إدخال كلمة مرور للعودة إليه. ومن المهم الحرص على إنشاء كلمة مرور قوية لحماية الجهاز. وأشارت كاسبرسكي في نصائحها أيضاً الى أهمية عدم تجاهل التحديثات. فالمطورون يبحثون بإستمرار في التطبيقات الشائعة عن ثغرات ونقاط ضعف لإصلاحها. لذلك ينبغي على المستخدم ألاّ يرفض الإشعارات المتعلقة بالتحديثات، كي لا يترك نظامه في خطر. بمعنى آخر يجب تثبيت التحديثات أولًا بأول ضماناً لنظام وتطبيقات أكثر أماناً. بالإضافة إلى ذلك، نصحت كاسبرسكي الأشخاص الذين يميلون إلى تنفيذ مهام متعددة متزامنة، إيلاء ما يضغطون عليه وينزلونه على أنظمتهم إهتماماً أكبر، كي لا يجعلوا أنفسهم فريسة سهلة يمكن خداعها بموقع ويب للتصيّد، وتنزيل برمجيات خبيثة متنكرة بهيئة برمجيات رسمية. لذا يُستحسن التركيز على مهمة واحدة وصفحة ويب واحدة والحفاظ على ترتيب تدفق المعلومات. وشملت النصائح أيضاً، تجنّب النقر على أي رابط يبدو مثيراً للإهتمام دون الوثوق بمصدره، لأنّه قد يكون فخاً من المواقع الضارّة. لذا يوصى بشدّة بتجنّب صفحات الويب التي تحتوي على مثل هذا المحتوى، مع الحرص على إستخدام حل أمني موثوق به. وشدّدت كاسبرسكي في نصائحها على ضرورة الإنتباه عند التسجيل في المواقع، بإستخدام بيانات التواصل الإجتماعي. وعلى الرغم من أنّ ذلك يمنح تسجيل دخول المستخدم وصولاً سريعاً إلى موقع أو تطبيق ما، إلّا أنّه في المقابل يمكن كذلك أن يساعد مجرمي الإنترنت في الوصول إلى الصفحات.

شادي عواد

الجمهورية

عن ucip_Admin