أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | عريجي مثّل سلام في افتتاح معرض الكتاب العربي: فسحة للحوار دعماً للثقافة
عريجي مثّل سلام في افتتاح معرض الكتاب العربي: فسحة للحوار دعماً للثقافة
عريجي

عريجي مثّل سلام في افتتاح معرض الكتاب العربي: فسحة للحوار دعماً للثقافة

غاب أمس رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام، على غير العادة، عن افتتاح معرض الكتاب العربي، حيث انتدب وزير الثقافة روني عريجي لتمثيله في افتتاح المعرض في مجمع البيال.
علمت “النهار” أن سلام فاجأ عريجي بطلب تمثيله في هذا الحفل من خلال اتصال تلقاه وهو يمثل لبنان في القمة الفرنكوفونية التي انعقدت في مدغشقر الشهر الماضي. وعن سبب غياب الرئيس سلام عن افتتاح المعرض، أكد مستشاره الإعلامي نافذ قواص في اتصال مع “النهار” أن “الرئيس تمام سلام ترك السرايا الحكومية بعد انتخاب الرئيس ميشال عون باعتبار أن الحكومة تصبح مستقيلة عند انتخاب رئيس الجمهورية وفقاً لما ينص عليه الدستور”. ولفت إلى أنه “سبق للرئيس تمام سلام أن انتدب وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال سمير مقبل لتمثيله في افتتاح مؤتمر اتحاد المصارف العربية. وهو عمد إلى تكليف وزير الثقافة روني عريجي لتمثيله في افتتاح معرض الكتاب العربي”. وأشار إلى ان سلام “يتابع أوضاع البلاد في دارته ويستقبل فيها الشخصيات السياسية اللبنانية والعربية والزوار”.
وفي افتتاح المعرض أمس، بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب في نسخته الـ60 والذي يستقبل الزوار والمهتمين بالكتاب حتى 14 الجاري، يستمر فسحة حوار تضم في رحابها الأدب، الحقوق، التراث، الماورائيات، أدب الأطفال وسواها. ويضم الطابق السفلي للمعرض 36 فناناً محترفاً وهاوياً لبنانياً منهم 4 سوريين، وفقاً لما ذكرت رئيسة لجنة الفن التشكيلي في النادي أسيمة دمشقية لـ”النهار”. وذكر عفيف الآغا، أحد المشاركين السوريين، أنه يعرض 30 منحوتة تشكل رفضاً لما يجري في بلده. أما أنطوني عبد الكريم (18 عاماً) فيبرز في لوحاته الإكريليكية أحلامه وينمي من خلال موهبته ميله للسوريالية في الرسم.
حضر الافتتاح رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة ممثلاً رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، الوزير السابق غازي العريضي والنائب محمد قباني وشخصيات أكاديمية وثقافية وعدد من مسؤولي النادي الثقافي العربي. وجدد رئيس النادي فادي تميم ثقته بدور الثقافة، بينما شكت رئيسة اتحاد الناشرين سميرة عاصي من واقع حال الناشرين والكتاب في ظل شح موازنة وزارة الثقافة. أما سهير حصري فألقت كلمة رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني معلنة عن نية البلدية فتح عدد من المكتبات العامة، إضافة الى المكتبات الموجودة حالياً في منطقة الباشورة، الجعيتاوي، مونو وقريباً في الكرنتينا ثم طريق الجديدة”. أما عريجي فدعا جميع الروائيين اللبنانيينْ لتقديمِ نتاجِهِمْ إلى وزارةْ الثقافة للمشاركة في جائزة الرواية العربية”.
يذكر أن حفل الافتتاح شهد توزيع الجوائز الخاصة بأفضل كتاب اخراجاً وطباعة.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).