أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | عزام ويرتزيان حاضرا في “اللبنانية” عن الأبنية الخضراء
عزام ويرتزيان حاضرا في “اللبنانية” عن الأبنية الخضراء
طلاب العلوم 4 اعتصموا للمرة الثانية احتجاجا على الاكتظاظ داخل القاعات

عزام ويرتزيان حاضرا في “اللبنانية” عن الأبنية الخضراء

نظمت الجامعة اللبنانية – الفرع الرابع في دير القمر ورشة عمل حول الأبنية الخضراء، وذلك في سياق تحويل المبنى الى مبنى أخضر. وشارك في المحاضره رئيس شبكة سلامة المباني المهندس يوسف فوزي عزام والمهندس آرام يرتزيان من الجامعه الأميركيه في بيروت AUB، وبحضور عميد معهد الفنون الجميله الدكتور محمد الحاج ومدير الجامعه الدكتور كمال أبو حمدان ورئيسة مكتب التنظيم المدني في الشوف المهندسة أليسار عبد الصمد والمهندس اسامه الباشا، اضافة الى اساتذة الجامعه والطلاب.

بداية تحدث عزام عن أهمية العمارة الخضراء وعرض تجربته في هولندا ضمن هذا الاطار، لاسيما للأبنية التي تستغل الموارد الطبيعية وتحسن استخدامها من أشعة الشمس ومياه الأمطار والهواء, كما شرح عن مشروع تطوير المباني التابعة لجامعة Erasmus University الهولندية في مدينة Rotterdam والتي حازت على تصنيف الاتحاد الأوروبي للمباني الخضراء وعرض مشاريع عدة شارك بها تم بناؤها من مواد معادة التدوير.

وشكر عزام راعي هذا المشروع تيمور جنبلاط والجهات المشاركة من نقابة المهندسين في طرابلس ومفوض الحكومه لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي والتنظيم المدني في الشوف، لا سيما من خلال رئيسته أليسار عبد الصمد وجامعه Erasmus University و Prime Design و ادارة واساتذه وطلاب الجامعه على عملهم، وشدد على أن هذا المشروع سيكون بمثابة مبنى نموذجي يعمم لاحقا على المباني في منطقة الشوف من خلال التنظيم المدني والبلديات.

ومن ثم شرح يرتزيان بشكل مفصل لمبادئ العماره الخضراء حيث عرض لتاريخ العمارة الخضراء وأعطى امثله عدة من مدن لبنانيه واقليمية. وتحدث عن عناصر العمارة الخضراء من مختلف جوانبها من حركة الرياح والشمس والظل واتجاهات المبنى وتأثير تلك العوامل على مدى استهلاك الطاقه، كما تطرق الى مواد البناء المستخدمه وأهمية المساحات الخضراء حول المبنى وأعطى أمثلة عدة عن مشاريع صممها بمواصفات خضراء.

وفي الختام دار نقاش بين الحضور والمحاضرين كما شكر مدير الجامعه الدكتور أبو حمدان المحاضرين عزام ويرتزيان على المحاضرة القيمة.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).