أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | عشرة أسباب لقراءة الكتاب المقدس
عشرة أسباب لقراءة الكتاب المقدس
قراءة الكتاب المقدس

عشرة أسباب لقراءة الكتاب المقدس

منذ طفولتنا ونحن نسمع بأنه “يجب علينا” أن نقرأ الكتاب المقدس…ولكن لم ذلك؟ ما الذي يجعل هذا الكتاب مهم جدًّا؟ فتأتي الإجابة من أحد الوالدين: “لأني أنا أطلب منك ذلك”…ولكن اليوم إليكم وبحسب كيلي ماهوني عشرة أسباب لقراءة الكتاب المقدس فلنسترعضها معًا:

1- الكتاب المقدس يجعلنا أكثر حكمة

الكتاب المقدس ليس كتابًا للقراءة فحسب، بل هو يضم جميع أنواع المشورة، من العلاقات الى المال الى كيفية التعامل مع الوالدين…كل ذلك نجده في داخله. حين نصبح أكثر حكمة، نتخذ قرارات أفضل بكثير، ومع القرارات الجيدة تأتي أشياء جيدة أخرى.

2- الكتاب المقدس يساعدنا على التغلب على الخطيئة والإغراءات

نحن جميعًا نواجه يوميًّا إغراءات الخطيئة، غالبًا عدة مرات في اليوم، إنها جزء من العالم الذي نحيا فيه. حين نقرأ في الكتاب المقدس نجد نصائح بشأن التعامل مع هكذا مواقف والتغلب على الخطيئة التي تواجهنا حينها نفهم كيف علينا أن نتصرف بدلاً من أن نخمن إن كان تصرفنا صحيحًا.

3- قراءة الكتاب المقدس تمنحنا السلام

كلنا نحيا حياة مزدحمة، وأحيانًا تكون فوضوية وصاخبة. وهنا قراءة الكتاب المقدس تساعدنا على أن نرى من خلال كل هذا الازدحام ما هو مهم حقًّا. يمكنه أن يحل السلام في حياتنا بدل من أن يتركنا ننغمس في ارتباكاتنا.

4- الكتاب المقدس يعطينا توجهات لنتبعها

في بعض الأحيان يمكنننا أن نشعر بأننا نتجول في حياتنا من دون هدف، حتى المراهقين يشعرون بأنهم يفقدون الاتجاهات. حين نقرأ االكتاب المقدس يمكننا أن نرى بوضوح أن الله يملك هدفًا من أجلنا في كل مرحلة من حياتنا، يمكن لكلماته أن تعطينا الاتجاهات حتى وإن كنا نحتاجها للمدى القصير.

5- الكتاب المقدس يبني علاقتنا مع الرب

هناك أشياء قليلة مهمة في الحياة وعلاقتنا مع الرب واحدة منها. إن قراءة الكتاب المقدس تمنحنا نظرة ثاقبة الى داخل الرب. يمكننا أن نصلي من خلال آيات نجدها فيه، ويمكننا أن نتحدث مع الرب عن أشياء نقرأها، حينها ننمو في تفاهم معه كلما قرأنا كلمته وفهمناها أكثر.

6- قراءة سلسلة من القصص

إن كنت متعطشًا للقراءة فالكتاب المقدس يعتبر سلسلة من الروايات التي لا يحب أن تفوتها. الكتاب المقدس هو قصة ملحمية عن الحب، والحياة، والموت، والحرب، والعائلة وأشياء أخرى. إن لم تكن قارئًا فلربما هذا هو الكتاب الذي يستحق أن تقرأه وبإمكانك أن تقول أنك تقرأ أكبر سلسلة قصص على مر التاريخ.

7- قراءة الكتاب المقدس تعطينا نظرة الى التاريخ

هناك الكثير من الإثباتات الأثرية لقصص في الكتاب المقدس. هذا الكتاب غني بالتاريخ الحقيقي ويمكنه أن يجعلك مطلعًا على مناطق أخرى في التاريخ. إذًا يساعدنا الكتاب المقدس لأن نفهم التاريخ البشري وكيف أننا غالبًا ما نكرر الأخطاء عينها.

8- يمكننا أن نفهم يسوع أكثر

حين نقرأ العهد الجديد، يمكننا أن نقرأ عن حياة يسوع، ويمكننا أن نفهم أكثر خياراته والتضحية الحقيقية لموته على الصليب. هو يتجلى لنا بحقيقة أكبر حين نصل الى قصته في الكتاب المقدس.

9- يمكن للكتاب المقدس أن يغير حياتك

إن الكتاب المقدس هو كتاب يغير الحياة. يتوجه الكثير من الأشخاص الى قسم المساعدة الذاتية في المكتبة للبحث عن حل سحري لمشاكلهم، ولكن في المقابل، تكمن معظم الإجابات في فصول الكتاب المقدس. يمكن للكتاب المقدس أن يفتح بصيرتنا، ويساعدنا على النمو، ويشرح اكتئاباتنا، وتصرفاتنا، ويمكنه أيضًا أن يشكل فرقًا كبيرًا في حياتنا.

10- قراءة الكتاب المقدس تمنحنا منظورًا جديدًا الى الحياة

حين لا تبدو الأمور في نصابها يمكن للكتاب المقدس أن يمنحنا منظورًا جديدًا. في بعض الأحيان نظن أنه يجب على الأشياء أن تأخذ هذا المنحى أو ذاك، ولكن يمكن للكتاب المقدس أن يذكرنا أنه توجد طرق أخرى لنفكر بما يحصل في حياتنا، ويزودنا بمنظور جديد نرى من خلاله حياتنا.

بقلم نانسي لحود / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).