أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | علماء ينجحون في تحويل خلايا سرطان الثدي الى دهن لمنعها من الانتشار
علماء ينجحون في تحويل خلايا سرطان الثدي الى دهن لمنعها من الانتشار
علماء ينجحون في تحويل خلايا سرطان الثدي الى دهن لمنعها من الانتشار

علماء ينجحون في تحويل خلايا سرطان الثدي الى دهن لمنعها من الانتشار

احتالوا على الخلايا السرطانية في مقاربة علمية واعدة فعلاً

تمكن الباحثون من الاحتيال على خلايا سرطان الثدي وتحويلها الى خلايا دهنيّة من خلال دراسة أُجريت على الفئران.

ومن أجل تحقيق هذا الإنجاز، استند الفريق الى مسار غريب تتبعه الخلايا السرطانيّة وتبقى هذه النتائج الخطوة الأولى لكنها مقاربة واعدة فعلاً.

عندما تجرح اصبعك أو عندما تنمو أعضاء الجنين، يتغيّر شكل الخلايا الظهارية وتصبح سائلة أكثر – فتتغيّر الى نوع من أنواع الخلايا الجذعيّة قبل أن تعود لتأخذ شكل الخليّة التي يحتاج اليها الجسم.

يُطلق على هذه العمليّة اسم الانتقال الظهاري المتوسط وبات من المعروف ان السرطان يستخدم إما هذا المسار أو المسار المعاكس لينتشر في الجسم.

استخدم الباحثون فئران يعانون من نوع حاد من سرطان الثدي وقدموا لها علاج بدواء لداء السكري اسمه rosiglitazone ودواء لمعالجة السرطان اسمه trametinib.

بفضل هذَين الدوائين، وعوض ان تنتشر الخلايا السرطانيّة خلال احدى المسارَين المذكورَين تحولت الى خلايا دهنيّة وهي عمليّة يُطلق عليها اسم adipogenesis أو تكوّن الشحم.

وعلى الرغم من ان جميع الخلايا السرطانيّة لم تتحوّل الى خلايا دهنيّة إلا أن تلك التي تحوّلت شحماً لم تتحوّل من بعدها من جديد الى خلايا سرطانيّة.

ويُشير المشرف على فريق الباحثين جيرار كريستوفيري الى ان “خلايا سرطان الثدي التي خضعت لانتقال ظهاري متوسط لم تتحوّل الى خلايا دهنيّة وحسب بل توقفت عن الانتشار ايضاً.

ويدرس فريق العلماء حالياً إمكانيّة نجاح هذا العلاج مرفقاً بالعلاج الكيميائي التقليدي وما إذا كان سينجح لأنواع أخرى من السرطان.

أليتيا

عن ucip_Admin