أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | عندما بكى البابا بولس السادس…
عندما بكى البابا بولس السادس…
الفاتيكان

عندما بكى البابا بولس السادس…

نقطة رئيسية يمكن ان نذكرها اليوم علّمت التاريخ البابوي في الكنيسة وهو حدث جرى في 10 أيار من العام 1978 أي حين بكى البابا بولس السادس. في 9 أيار من العام عينه اعدمت حركة يسارية في إيطاليا كانت معروفة باسم الألوية الحمراء رئيس الوزراء الإيطالي ألدو مورو وهو كان صديقاً مقرباً للبابا بولس السادس الذي قام بعدة محاولات لإنقاذه ولكن دمرته بالمقابل خسارته وذلك وفق ما نشره موقع cruxnow.
تعرف البابا بولس السادس الى مورو منذ أيام الجامعة وقد تأثر كثيراً بموته، فمورو قد اختطف قبل أن يقتل لمدة 55 يوماً بينما كان يتوجه نحو البرلمان لتشريع خطة تقتضي بدمج الحزب الشيوعي مع الحزب الديمقراطي من أجل تعزيز الاستقرار الوطني في البلاد. بعيد مقتل مورو ظهر اضطراب البابا واضحاً في تصريحاته العلنية وكان هو من وجه اول نداء للإرهابيين لتحريره في 23 نيسان من العام 1978 في مذكرة خاصة خطها بيده ونشرت محتواها صحيفة لوسيرفاتوري رومانو وقد جاء فيها: “أنا أكتب إليكم يا رجال الألوية الحمراء يا أيها الأعداء الذين يملأكم الحقد، أنا أجثو أمامكم على ركبتي من أجل أن تحرروا ألدو مورو ومن دون أي شروط.”
هذا وعرض البابا في وقت لاحق دفع فدية وقدرها 10 ملايين دولار لإخلاء سبيل مورو إلا أن الجماعة الإرهابية رفضت وحتى أن بولس السادس حاول التواصل معهم بعدة طرق إلا أنها كلها باءت بالفشل، الى أن وصل به الأمر أن يطلب منهم أسره بدلاً من مورو وترك ذاك الأخير يرحل.
لم يرض الخاطفون بشيء بل أصروا على القيام بعملية تبديل ما بين مورو وبعض السجناء التابعين للواء ولكن الحكومة الإيطالية رفضت فوضع مورو في صندوق سيارة وأردي بعشر رصاصات. في اليوم التالي لمقتله كان البابا بولس السادس على موعد مع أطفال نالوا القربانة الأولى فلم يستطع أن يكتم دموعه وبكى أمام الجميع يندب صديقه.
Zenit

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).