أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | فعاليات اليوم الخامس لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال 62 رواد وندوات وتواقيع كتب وادونيس يلتقي جمهوره
فعاليات اليوم الخامس لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال 62 رواد وندوات وتواقيع كتب وادونيس يلتقي جمهوره
فعاليات اليوم العاشر لمعرض بيروت للكتاب ال 62 ندوات ولقاء عن الكاتب واسيني الأعرج وسلسلة توقيعات

فعاليات اليوم الخامس لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال 62 رواد وندوات وتواقيع كتب وادونيس يلتقي جمهوره

تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته ال 62 وشهد اليوم الخامس مزيدا من الرواد على الرغم من الطقس الماطر والعاصف، وشهدت أجنحة المعرض وقاعاته مجموعة من التواقيع والندوات كان أبرزها محاضرة الشاعر السوري أدونيس الذي عاد الى بيروت بعد غياب لسنوات ليلتقي جمهوره من خلال معرض الكتاب والنادي الثقافي العربي.

شهدت بيروت عموما، والمعرض خصوصا، أول لقاء علني للشاعر الدمشقي ادونيس مع الجمهور منذ سنوات عدة، نظمته قناة الميادين بالاشتراك مع دار الآداب، وسط حشد من الحضور المهتم بشعر أدونيس.

هذا الحوار الخاص لنائب رئيس تحرير جريدة “الأخبار” الصحافي بيار أبي صعب مع أدونيس، هو امتداد لكتاب “هذا هو اسمي أدونيس”، الذي يتضمن حوار أبي صعب مع أدونيس ضمن سلسلة حوارية توثيقية على شاشة الميادين.

“اللقاء هو مواجهة بين الشاعر والجمهور” بحسب أبي صعب، الذي اعتبره فرصة لفهم قراءته للحظة الراهنة وإعادة مناقشته بمشاركة من الحاضرين. وتعددت الأسئلة وأقسام الحوار، من حديث حول الصورة، الشعر، الشعراء، وضع المرأة، الحب، وغيرها من المواضيع.

“القصيدة حالة” كما يصفها ادونيس، الذي اعتبر ان “لدى العرب مواهب شعرية لا تقل اهمية عن أي موهبة شعرية في العالم، لكن أزعم أنهم اليوم شعب لا يفهم الشعر ولا يقرأ”، مضيفا “الأزمة يجب ان تلتمس في الثقافة والمجتمع العربي وليس في الشعر”.

وعلق أدونيس على أن مساحة انتشار الشعر قد ضاقت، ولكن الشعر ربح عموديا كل ما خسره أفقيا، لناحية أن قراء اليوم هم أكثر ثقافة من القراء السابقين. وحول ثقافة المقاومة في الكتابة قال”ان الكتابة مقاومة، والشاعر بطريقة كتابته يكتب معبرا ويقاوم كل ما هو سيىء”. وأكد ادونيس عدم تقصير الشعراء في كتاباتهم عن غزة، ولا يجب وضع اللوم على أشخاص قاموا بواجباتهم، بل على السياسيين والمقصرين تجاه القضية الفلسطينية.

نشاط الفترة الصباحية المخصصة للطلاب
وقد شهد المعرض اليوم صباحا نشاطا مع علي صباغ عن “محترفات كتابة نشاطات والعاب مع اللغة العربية للصغار والكبار” في جناح وزارة الثقافة، إضافة إلى نشاط “مجموعة إقرأ” و”إقرأ تربح” مع مي العقيلي في قاعات المعرض. وختم النشاط الصباحي بقراءة الكتب التالية: “ركنون الجائع” و”كتابي إلى الفضاء وإلى عالم النحل” في جناح سمير للنشر.

تواقيع اليوم
كالعادة لا يخلو يوم من نشاط معرض الكتاب من دون توقيع الكتب والدواوين وغيرها، فوقع اليوم طلال شتوي مع مجموعة من الكتاب كتبه بعناوين: “بعدك على بالي”، “زمن زياد”، “كان يكفي أن نكون معا”، “هذا الأزرق أنا”، “لا أحد يصل الى هنا”. ووقع رياض صوما ثلاثة كتب هي: “من الميثولوجيا”، “التاريخية” و”من الوهم الى الواقع” في جناح دار الفارابي. ولونا عامر وقت كتابها “للعشق موال أزرق” في جناح دار غوايات. وفي جناح مكتبة أنطوان وقع القاضي بسام الحاج كتابه “عقود الإيجار، أصول التوزيع وحقوق الإمتياز” كما شهد الجناح نفسه توقيعا افتراضيا لرواية “رجل من ساتان” للكاتب صهيب أيوب . كما شهد جناح دار أبعاد توقيعين، الأول لنانسي علي ناصر الدين بعنوان “صماء مبتهجة” والثاني لريم فياض بعنوان “الى رجل ما”. وأيضا جناح دار الرمك شهد توقيعين الأول لهيثم زيان بعنوان “رجل في مقتبل النسيان” والثاني لوداد الحبيب مجموعة شعرية “خيال المرايا”. وفي جناح دار النهضة وقعت حنان حلبي كتابها “التدريب على تقويم الصورة في الأفلام” ووقعت هنادي زرقة كتابها “رأيت غيمة شاحبة سمعت مطرا أسود” في الجناح نفسه. وفي جناح دار كتاب سامر وقعت رانيا محيو الخليلي كتابها “رسالة الحب الأولى”. ووقع صخر عرب كتابه “أوراق كاتب عدل” في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون وفي جناح دار رسلان سوريا وقع المحامي محمد نذير سنان كتابه “لماذا سوريا ما بين حرب وسلام خلال مائة عام 1918- 2018”. كما وقعت بشرى المقطري كتابها “ماذا تركت وراءك – أصوات من بلاد الحرب المنسية” في جناح شركة رياض الريس. وثريا الصلح وقعت كتابها “وفجأة نمضي” في جناح نقابة إتحاد الناشرين. وفي جناح دار الولاء وقع بشر فقيه كتابه “تقوى الإرادة”، ومريم غدار وقعت كتابها “نصف ساعة مع ابليس” في جناح دار ميرزا.أما في جناح منشورات زين الحقوقية وقعت الدكتورة ميساء محمد شور والدكتور غادي عاطف مقلد كتابهما “مبادئ القانون الإداري العام”.وزهير الجزائري وقع كتابه “باب الفرج” في جناح دار منشورات المتوسط. وفي جناح شركة المطبوعات للتوزيع والنشر وقع الأستاذ جمال وكيم كتابه “جريمة ولا عقاب”. وفي جناح دار أصالة وقعت منى فليفل كتابيها “العصفور والصياد” و”سلسلة دعم مهارات الإملاء”. أما في جناح النادي الثقافي العربي فوقع الكاتب وفيق حطب كتابه “إدارة العمل التطوعي”.

تواقيع الأربعاء 12 كانون أول
“حوار الشجر والماء” لضياء محي الدين في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 4 حتى ال 6 “الإنهيار العربي” للوزير غازي العريضي في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة ال 5 “الصراع العثماني – الصفوي وآثاره في الشيعية في شمال بلاد الشام” لجمال باروت في جناح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الساعة ال 5 “قصص العاصي” لغسان العميد في جناح دار غوايات الساعة ال 5 “ثياب قلوب قلوب” لابراهيم شحرور في جناح دار النهضة العربية الساعة ال 5 حتى ال 7 “تحية لحرية الفكر” لحسين مروة، مهدي عامل، فالح عبد الجبار، محمد دكروب وسمير أمين في جناح دار الفارابي الساعة ال 5 حتى ال 8 “حبق” للشاعر سليم علاء الدين في جناح دار عالم الفكر الساعة ال 5 حتى ال8:30 “استيقظ كي تحلم” لمريد البرغوثي في جناح شركة رياض الريس للكتب والنشر الساعة ال 5 حتى ال 9 “في حضرة إبراهيم ” للروائي عامر طهبوب في جناح المؤسسة العربية للدراسات والنشرالساعة ال 5 حتى ال 8 “خيط العمر” لعنتر رزق الله في جناح دار الرمك الساعة ال 6 حتى ال 8:30.
“شيعة كسروان والحملات المملوكية” للدكتور أسامة حسن قبلان في جناح دار الولاء لساعة ال 6:30 حتى ال 8:30 “الإتجاهات السياسية لشيعة لبنان” للدكتور حسين علي الحاج حسن في جناح دار الولاء لساعة ال 6:30 حتى ال 8:30 “البوم سحر طه” يوقعه سعيد طه في جناح وزارة الثقافة الساعة ال 4 حتى ال 7 “صراعات على حافة الهاوية” للدكتور علوان أمين الدين في جناح دار أبعاد الساعة ال 6 حتى ال 9 صباح محسن يوقع مجموعة كتبه في جناح دار تموز الساعة ال 6 حتى ال 8 “لا وجه في المرآة” لعبدو وازن في جناح دار منشورات المتوسط.

نشاط يوم الأربعاء 12 كانون الأول 2018
“حكايات ونشاطات حول الحكاية والقصة للصغار والكبار مع خالد نعنع من الساعة الـ 11:00 صباحا حتى الـ 1:30 ظهرا في جناح وزارة الثقافة.

“نشاط مجموعة أقرأ من الساعة الـ 10:00 صباحا حتى الـ 1:00 ظهرا.

“نشاط قراءة قصص “ماما نائمة. ماأحلى النوم. لم أكن أقصد. أفتش عن هواية” مع سمر براج من الساعةالـ 11:00 صباحا حتى الـ1:00 ظهرا.

Children’s Reading with Luqoom من الساعةالـ10:30 صباحا حتى الـ11:30 ظهرا في جناح مكتبة حلبي.

“محاضرة: التوعية من جرائم المعلوماتية مع عناصر من قوى الأمن الداخلي من الساعةالـ 5:00 مساء حتى الـ 6:30 مساء.

“ندوة حول كتاب مقاربةعربية لحل نزاعات الوساطة والتفاوض وتسويةالصراعات السياسية يشارك فيها د. نهلة حمدان،أ. فارس أبي صعب،أ. أسامة صفا،أ. الياس فرحات، أ. رامي السقلاوي من الساعةالـ 5:00 مساء حتى الـ 6:30 مساء.

“أمسية شعرية عربية يشارك فيها أ. فضل مخدر،أ. ايهاب البشبيشي،أ. سديف حمادة، د. المنصف الوهيبي،أ. مضرالألوسي، د. محمدعلي شمس الدين، تقديم: أ. زينب سويد، من الساعةالـ 7:00 مساء حتى الساعةالـ 8.30 مساء.

“في الذكرى العاشرة لرحيله لقاءثقافي فني بعنوان: أناالموقع أدناه.. محمود درويش، د. حاتم علامة،الكاتب والروائي يحيى يخلف،الإعلامية ايفانا مرشليان،اطلالة للفنانة ميس حرب تغني محمود درويش، تديراللقاء: د. كلوديا مرشليان من الساعةالـ 7:00 مساء حتى الساعة الـ 8.30 مساء.

“قراءة من كتاب “روح العيلة: 77 وضعية لبنانية مع سارة شاهين من الساعةالـ 7:00 مساء حتىالـ 8:00 مساء في جناح مكتبة حلبي.

وطنية

عن ucip_Admin