أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | «قنّوبين: تأمُّلات وأشعار»
«قنّوبين: تأمُّلات وأشعار»
قنوبين

«قنّوبين: تأمُّلات وأشعار»

نظمت «رابطة قنوبين للرسالة والتراث» و»الندوة اللبنانية للحفاظ على البيئة» احتفال تقديم كتاب أنطوان بخعازي «قنوبين: تأملات وأشعار»، الصادر بالفرنسية، في بكركي، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، والمطارنة: شكرالله حرب، رولان أبو جوده، حنا علوان، ويوحنا رفيق الورشا، الأرشمندريت الكسي مفرج ممثلاً متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، المونسنيور الياس رحال، المديرة العامة للتعاونيات غلوريا أبو زيد، المدير العام لوزارة الأشغال المهندس طانيوس بولس، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبدو أبو كسم، رئيس رابطة قنوبين نوفل الشدراوي وأمينها العام المحامي جوزف فرح وحشد من المهتمين.

إفتتح أمين النشر والإعلام في رابطة قنوبين الزميل جورج عرب الاحتفال بكلمة حيّا فيها البطريرك الراعي المؤتمَن على تراث قنوبين. ثم كانت قراءات، الأولى للأخت لينا الخوند حول نسّاك قنوبين، الثانية للإعلامي كمال نخلة من «قنوبين لوحة الله»، ثم كانت قراءة الأباتي أنطوان ضو في لاهوت اللحظة. بعدها، كانت كلمة للمؤلف بخعازي شكر فيها «استضافة البطريرك الراعي هذا اللقاء، استضافة تعكس روح الوداعة الإنجيلية الراسخة الجذور في قنوبين». وأثنى على «جهود رابطة قنوبين لجهة العناية بتراث الوادي المقدس الثمين». وقرأ مقاطع شعرية بالفرنسية من كتابه. وقدّم بخعازي وعائلته النسخة المذهّبة الأولى من الكتاب الى البطريرك الراعي ونسخة إلى المطران عوده.

بعد ذلك، قلّد البطريرك الراعي بخعازي إشارات وسام ملاك قنوبين الثالث، المَمنوح له من رابطة قنوبين للرسالة والتراث تحيّة لشخصه ولعائلته.

وختاماً، كانت كلمة للبطريرك الراعي، فحيّا «العمل الثقافي الذي يجمعنا، وهو كتاب الشعر الذي وضعه الأستاذ أنطوان بخعازي باللغة الفرنسية، وجمع فيه قصائده ونصوصه النثرية المتعلقة بقنوبين». وقال: «إنّ هذا الكتاب الأول من نوعه يُغني مكتبة الوادي المقدس، ويضيف بُعداً ثقافياً جديداً على أبعاد قنوبين الثقافية».

وختم داعياً إلى «تنشئة الأجيال الطالعة على هذا التراث، ونشره نهج حياة في عصرنا الراهن».

وفي الختام، وزّع الكتاب هدية على الحاضرين.

الجمهورية

عن ucip_Admin