أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | كتاب جديد عن منشورات بطريركية انطاكية الارثوذكسية بعنوان “الطريق الى المجمع الارثوذكسي الكبير”
كتاب جديد عن منشورات بطريركية انطاكية الارثوذكسية بعنوان “الطريق الى المجمع الارثوذكسي الكبير”
كتاب الطريق الى المجمع الارثوذكسي الكبير

كتاب جديد عن منشورات بطريركية انطاكية الارثوذكسية بعنوان “الطريق الى المجمع الارثوذكسي الكبير”

صدر عن منشورات بطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس كتاب جديد بعنوان “الطريق الى المجمع الارثوذكسي الكبير”، للمؤلف جورج توفيق غندور. والكتاب يستعرض العمل الذي قامت به الكنيسة الارثوذكسية الجامعة من اجل التحضير للمجمع الارثوذكسي الكبير من خلال خمسة اقسام تتناول المرحلة الممتدة من اوائل القرن العشرين وحتى يومنا هذا، وهو يخصص ايضا الجزء الثاني منه لنشر نصوص القرارات الصادرة عن جميع الاجتماعات التحضيرية هو يبين بشكل خاص مساهمات الوفود الانطاكية في التحضير للمجمع الكبير ودورها في صياغة الحلول وبناء الجسور وبين وجهات النظر المختلفة.

ويضم الكتاب مقدمة للبطريرك يوحنا العاشر يبارك فيه الجهود التي بذلها المؤلف ويعتبر انه “فيما يتسارع التحضير لعقد المجمع الكبير في العام 2016، يسر بطريركية انطاكية وسائر المشرق ان تنشر هذا الكتاب ضمن منشوراتها من اجل قادة الرعاة والمؤمنين وتحضيرا لمشاركة الجميع الفاعلة في مرافقة هذا المجمع”. وفي مقدمته، يدعو البطريرك جميع المؤمنين الى “الصلاة من اجل ان يلهم الله وينير الاباء الذي سيشاركون في اعمال المجمع الكبير لما فيه خير “الكنيسة الارثوذكسية” وينصحهم بقراءة هذا الكتاب القيم والفريد في المكتبة العربية”.

اما في تقديمه فيعتبر الاستاذ ريمون رزق انه “لا يعرف في العالم الارثوذكسي كتابا بشمولية الطريق الى المجمع الارثوذكسي الكبير الذي يعطي كما كبيرا من الوثائق والمعلومات التاريخية قلما جمعت في مؤلف واحد”.

يذكر ان المؤلف هو قانوني ولاهوتي يمثل الكرسي الانطاكي في الاعمال التحضيرية للمجمع الارثوذكسي الكبير منذ العام 2011، وقد صدر عنه كتابان سابقان عن “تعاونية النور الارثوذكسية للنشر والتوزيع” هما: “انطاكية والقانون مدخل الى التشريعات الانطاكية في القرن العشرين” و”ابعد من القانون”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).