أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | كتاب جديد لزوّار الفاتيكان… بالعربية جديد دار النشر في الفاتيكان
كتاب جديد لزوّار الفاتيكان… بالعربية جديد دار النشر في الفاتيكان
البابا فرنسيس يحيي الجموع المحتشدة في ساحة بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان

كتاب جديد لزوّار الفاتيكان… بالعربية جديد دار النشر في الفاتيكان

في خطوة تهدف إلى مدّ الجسور نحو الحجّاج الناطقين بالعربية، نشرت حاضرة الفاتيكان ولأوّل مرّة دليلاً باللغة العربية، تمّ إطلاقه في 20 أيار الفائت، في المعهد الآبائي الأغسطيني في روما.

وبحسب مقال إليز هاريس الذي نشره موقع catholicnewsagency.com الإلكتروني، حضر حفل إطلاق الكتاب سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي جورج الخوري، وسفيرة مصر لدى الكرسي الرسولي وفاء بسيم، وبروفسور الحقوق الشرقية أونوراتو بوتشي، كما الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية. وقد ألقى الأب جوسيبيه كوستا مدير دار النشر في الفاتيكان كلمة الترحيب.

أمّا الكتاب المُعنون “الفاتيكان في معانيه ومبانيه” – لمؤلّفه المطران إدمون فرحات، رئيس أساقفة جبيل (لبنان) الحالي – فهو يفسّر الفنون والمعالم ضمن بازيليك القديس بطرس ومتاحف الفاتيكان، كما ويعطي لمحة عن مساحات الفاتيكان بدءاً من الحدائق إلى السراديب فدوائر حاضرة الفاتيكان ومكاتبها، بغية شرح تاريخها ومعانيها عبر العصور.

من ناحيته، قال الكاردينال ساندري في كلمته التي ألقاها إنّ الكتاب “جميل ومهمّ، وقد كُتب بإيمان”، بما أنّ كاتبه يعرف “تناقضات عالمنا اليوم” وهو لا يملّ من الكلام عن الاضطهاد والشهادة والعنف المُرتكب باسم الرب. إلى ذلك، قال إنّ الكتاب سيشكّل تحدياً للعالم الكنسي والمجتمع المعاصر، بالنظر إلى خلفيّة كاتبه الإثنية والدبلوماسية، مضيفاً أنّ تنبّه الفاتيكان للعالم العربي ازداد في السنوات الأخيرة، خاصة مع إطلاق صفحة قداسة البابا على موقع تويتر بالعربية، كما تأسيس موقع الفاتيكان الإلكتروني بالعربية منذ سنة تقريباً.

ندى

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).