أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | كنائس ومعابد قديمة تحتاج إلى ترميم من أبرز المواقع التراثية والأثرية في عكار
كنائس ومعابد قديمة تحتاج إلى ترميم من أبرز المواقع التراثية والأثرية في عكار
دير سيدة القلعة منجز

كنائس ومعابد قديمة تحتاج إلى ترميم من أبرز المواقع التراثية والأثرية في عكار

تعتبر الكنائس والمعابد المسيحية القديمة من ابرز المواقع التراثية والاثرية في منطقة عكار، إذ ان بعضها لا يزال بحالة جيدة اما القسم الاكبر منها فهو بحاجة الى عمليات ترميم واسعة لاسيما وان عددا منها يرقى الى العصور المسيحية الاولى. وهي منتشرة في شتى ارجاء المنطقة ساحلا وجبلا ووسطا، بحيث انه لا توجد قرية او بلدة عكارية الا وفيها شواهد تحكي قصة عكار في التاريخ، ومن ابرز هذه الكنائس:

¶ معبد القديسين سركيس وباخوس “تابعة للكنيسة المارونية” على قمة تلة في وادي حلسبان بين القبيات وعكار العتيقة تحول المعبد كنيسة ايام المسيحيين الاوائل، وافاد منه الصليبيون كنقطة وسيطة بين قلعة الحصين في اكروم وحصن عكار العتيقة. تعرض حديثاً لعمليات نبش واسعة حيث بينت الحفريات عن جداريات لا تزال الوانها بارزة وواضحة على جدران المذبح الداخلية.
¶ كنيسة النبي ايليا الارثوذكسية في الشيخطابا: بنيت عام 1870 في عهد المطران خريسنثوس اليوناني وبمسعى من كاهن الرعية انذاك المرحوم الاب ابراهيم الراسي. وأشرف على بنائها المعلم المعماري كنعان الدوماني الذي امضى 7 سنوات بمعاونة 30 من ابناء البلدة تطوعوا لبناء كنيستهم.
¶ كنيسة رقاد السيدة الارثوذكسية في جبرايل، وهي من اقدم الكنائس الارثوذكسية واجملها في عكار. ذكرت في جولة البطريرك مكاريوس الثالث ابان زيارته الى عكار عام 1649. عام 1850 جرى توسيع الكنيسة التي لا تزال تتميز بإيقونسطاسها الحجري المنحوت والمزخرف. اما ايقوناتها فهي الاهم والاقدم في معظم كنائس ابرشية عكار الارثوذكسية وقد نفذها فنانون روس تم ترميمها نتيجة تعرضها للتلف.
¶ كنيسة القديس جاورجيوس في رحبة انشئت مطلع القرن التاسع عشر وقد بنتها الجمعية الامبراطورية الروسية – الفلسطينية، وهي تمتاز بأقبيتها الحجرية التي اعيد ترميمها حديثها وبعقدها الحجري المستطيل وايقونسطاسها الرخامي المزين بالمنحوتات والصلبان اقدم محتويات الكنيسة كاس حفر عليها تاريخ 1846، اما ايقوناتها فحملت تواريخ اقدم لا سيما ايقونة السيدة العذراء 1818.
¶ كنيسة سيدة لبتة في رحبة التي بينت الحفريات التي تمت تحتها خلال اعمال الترميم على عمق تاريخها القديم الذي يرجح للعصور المسيحية الاولى، حيث عثر فيها على جداريات ورسوم ملونة. وهي بحاجة الى عملية بحث شاملة على يد علماء اثار متخصصين.
¶ كنيسة القديس ثاودوروس في بينو يعتقد بأنها قامت على انقاض معبد وثني قديم للالهة “جونون” كبرى الهات البانتيون الروماني وزوجة الاله جوبيتير. وينسب اسم بينو الى اسم الالهة المذكورة، والكنيسة بصورتها اليوم بنيت عام 1841 كما هو مثبت على لوحتها الحجرية التي حملت ايضاً ابياتاً شعرية.
¶ مطرانية عكار الارثوذكسية القديمة في رحبة انشئت عام 1640 ولا تزال بعض جدرانها وقناطرها قائمة الى اليوم. زارها البطريرك مكاريوس الثالث عام 1649.
¶ دير مار يوحنا في بلدة تكريت عكار، لم يبق منه الاّ القنطرة بحجارتها المقبّبة التي يحمل سقفها الداخلي نقوش وكتابات يونانية قديمة ورسوم ملونة ترقى الى العصور المسيحية الاولى.
¶ في حرب عارة، وادي خالد بقايا كنيسة من الحجر البازلتي الاسود لا سيما تلك التي تحمل رسوماً ونقوشاً وكتابات يونانية واحواض معمودية مستطيلة الشكل. بعض هذه الحجارة موجود اليوم امام عدد من الكنائس وبيوت بعض النافذين.
¶ في بلدة المونسة، وادي خالد بقايا لجدران كنيسة لا تزال عند عتبة بابها كتابات سريانية توضح بأنها بنيت على اسم مار يوحنا ونقلها الاب لامنس اليسوعي.
¶ كنيسة قلعة البرج الصليبية تقع في وسط منطقة وادي خالد تحوطها اسوار ترتفع عليها ابراج في اعلى تلة تشرف على سهل البقيعة وتطل على قلعة الحصن في الجانب السوري. لا تزال اطلال الكنيسة ظاهرة ببقايا جرانها والخورس والصحن على حجارتها علامات ورسوم مسيحية، وهي حملت اسم القديس يوحنا شفيع الفرسان.
¶ كنيسة القديس جاورجيوس في شدرا بناها في القرن السادس عشر البطريرك موسى سعادة العكاري.
¶ كنيسة مار الياس في وادي عودين يرجح بأنها بناء صليبي تظلل اطلاله سنديانات عتيقة.
¶ سيدة الدرة في جبل اكروم، موقع مميز بإطلالته على منطقة كانت عامرة بالسكن وتشرف على بحيرة حمص بالقرب من قرية السهلة في جبل اكروم.
¶ دير قنية، رهباني قديم على الطريق الرئيسية التي تربط قرى جبل اكروم ببعضها البعض. الى اعلى الجبل المطل على موقع الدير يوجد ضريح ميغاليتي من نوع “الدولمن” يعود الى الالف الثالث قبل الميلاد ولا يزال محافظا على شكله القديم .
¶ أطلال كنيسة السيدة في بلدة اكروم وهي كنيسة ضخمة جدرانها الى الجهة الشرقية عبارة عن زيف صخري تمّ صقله بعناية بطول حوالى العشرين مترا على ارتفاعات مختلفة يصل اعلاها الى ثلاثة امتار ولا يزال خورس الكنيسة وحجارة جدرانها الخارجية بأساستها قائمة مع وجود بعض الحجارة الطويلة تزينها صلبان.
¶ دير عنان، كنيسة مزدوجة في منطقة الشنبوق، القبيات بنيت على اسم السيدة عنان التي تعني عناية او استجابة او اهتمام، على مقربة منها حجارة مبنى قديم يطلقون عليه اسم القصر وربما هي بقايا لقلعة تشرف على وادي عودين.
¶ سيدة كماع في القطلبة، القبيات، هي كنيسة مزدوجة تحوطها بقايا غرف واسعة قد تكون ديرا للرهبان.
¶ سيدة شحلو، تقع وسط بلدة القبيات وهي كانت مغارة محفورة في الصخر عثر في داخلها على اوان ونواويس واجران ربما تعود للعصور المسيحية الاولى، انشئت على انقاضها كنيسة جديدة.
¶ سيدة الغسالة، كنيسة مزدوجة اعيد ترميمها لتكون بصحن واحد بدل اثنين، كما بنيت الى جانب الكنيسة القديمة بازيليك كبيرة.
¶ كنيسة القديسين جرجس ودانيال في منطقة شويتا، القبيات، كنيسة مزدوجة ايضاً لا تزال على ما كانت عليه منذ قرون عدة حيث تنتشر خرائب واطلال لمبانٍ قديمة ومقابر واجران معمودية ومعاصر وعين ماء، ما يدل على انها كانت قرية مسكونة حتى اوائل القرن السابع عشر.
¶ كنيسة مار شليطا، قديمة كانت قائمة على انقاض هيكل وثني قديم على اسم الاله بان الروماني وقد هدمت كليا وازيلت معالمها وبعثرت عظام المدافن التي كانت في محيطها. اعيد بناؤها من جديد بحجارة قديمة يرجح بأنها ليست حجارة المعبد نفسها.
¶ سيدة غزراتا في خراج عكار العتيقة وهي كنيسة مزدوجة بيزنطية كما يستدل من النقوش على بعض حجارتها ولا سيما الصليب البيزنطي المعروف.
¶ دير الاباء الكرمليين في القبيات (دير مار ضومط)، كان الاباء الكرمليون اول الاباء المرسلين الذين اموا عكار سابقين الاباء اليسوعيين والاميركيين واول دير لهم في عكار اقاموه في القبيات هدمه المماليك عام 1227. بدأت اعمال ترميمه عام 1836 وامتدت حتى عام 1846 واطلق عليه اسم دير مار ضومط للرهبنة الكرملية.
¶ دير مار جرجس المعروف بدير جنين يعود الى الرهبنة اللبنانية المارونية التي شرعت في بنائه عام 1853، اعيد ترميمه عام 1886 بعد زيارة قام بها الى الدير الموفد الرسولي لوديفيكوس بياري الذي اعطى توجيهاته للرهبان في حينه بضرورة اعادة ترميم الدير وتجديده فأعيد ترميمه عام 1992.
¶ كنيسة القديسة مورا في بقرزلا، بناء قديم لم نتمكن من تحديد تاريخه وموقع الكنيسة وسط غابة من السنديان القديم.
¶ كنيسة مار ضومط كفرنون القديم بنيت على انقاضها الكنيسة الحالية بحجارتها السوداء المقصوبة وبسقفها القرميدي، بناها يوسف موسى عام 1831.
¶ دير القديس جاورجيوس في الحميرة، عبارة عن مغارة قديمة أشبه بالمحبسة فيها عدد قليل من الغرف الصغيرة، أسسس عام 1519 وبنيت بالقرب من المغارة الدير كنيسة على اسم القديس نيقولاوس عام 1890 ،اعيد ترميمها مع الدير القديم عام 1940.
¶ كنيسة القديس سابا في الحاكور، بنيت على انقاض الكنيسة القديمة عام 1870.
¶ كنيسة القديس جاورجيوس في الشيخ محمد، بنيت عام 1840.
¶ كنيسة دير ابيا في دير عوزة يعتقد بأنها الاقدم في عكار والمرجح ان تاريخها يعود الى العصور المسيحية الاولى.

عكار / ميشال حلاّق

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).