أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | كيجيان في عيد الربيع الصيني من طرابلس: لتفعيل روح طريق الحرير للتبادل الثقافي والإنساني
كيجيان في عيد الربيع الصيني من طرابلس: لتفعيل روح طريق الحرير للتبادل الثقافي والإنساني
كيجيان في عيد الربيع الصيني من طرابلس: لتفعيل روح طريق الحرير للتبادل الثقافي والإنساني

كيجيان في عيد الربيع الصيني من طرابلس: لتفعيل روح طريق الحرير للتبادل الثقافي والإنساني

نظمت سفارة جمهورية الصين الشعبية، لمناسبة عيد الربيع الصيني لعام 2019، وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة لجمهورية الصين الشعبية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي، احتفالا موسيقيا أحيته فرقة “تشونغتشينغ أوبرا هاوس” العالمية على مسرح “مركز الصفدي الثقافي” في طرابلس.

حضر السفير الصيني وانغ كيجيان، الوزير محمد كبارة ممثلا بالسيد سامي رضا، الوزير السابق محمد الصفدي ممثلا بالدكتور مصطفى الحلوة، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، مديرة “مركز الصفدي الثقافي” نادين العلي عمران، وحشد من المهتمين.

كيجيان
بعد النشيد الوطني، أشار السفير الصيني في كلمته الى ان “عيد الربيع هو أهم عيد لدى الأمة الصينية باعتباره رأس السنة القمرية الصينية، وبداية فصل الربيع، وفي هذا الوقت من كل سنة يحتفل الصينيون في كل أنحاء العالم بعيد الربيع بأشكال مختلفة متطلعين الى عودة الحياة الى الارض ومتمنين السلام للوطن وللشعب”، لافتا الى انهم “يلتقون مع أفراد عائلاتهم لقضاء أوقات سعيدة معا، ولقد أصبحت العادات والتقاليد الشعبية المتعلقة بعيد الربيع ثروة ثقافية مشتركة للبشرية، إلى جانب أنها تراث ثقافي وطني غير مادي للصين”.

وأوضح انها “المرة الأولى تنظم فعاليات احتفالية في إطار عيد الربيع الصيني في طرابلس، ونتطلع الى تفعيل روح طريق الحرير من جانب التبادل الثقافي والإنساني”، شاكرا رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي ومركز الصفدي الثقافي “على دعمهما القوي لإقامة هذه الحفلة”.

دبوسي
بدوره، أشاد دبوسي بالسفير كيجيان مشيرا الى انه “منذ استلامه لمهامه في لبنان وإنشداده الى التعاون في المشاريع الكبيرة التي تعكف الغرفة على إعدادها والمساهمة كشركاء في دراستها ودعمها”، وكاشفا ان “المحطة الاخيرة من المباحثات والمشاورات تعود الى أربعة أشهر خلت، حيث جرى تناول الدور الذي يمكن ان يلعبه لبنان من طرابلس الكبرى ومن الحلم الكبير المتعلق بمبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”.

سلطان
وشددت مديرة غرفة طرابلس ليندا سلطان على أهمية “طلب الموسيقى في هذه الأيام ولو من الصين نظرا لأهمية الثقافة والفنون القادمة من الشرق الذي بات على بعد خطوة بفضل التطور والتكنولوجيا ومبادرة طريق وحزام الحرير”.

وبعد الكلمات الترحيبية، قدمت فرقة “تشونغتشينغ أوبرا هاوس”، والتي ينتمي فنانوها الى مدينة تشونغتشينغ الصينية المشهورة بتاريخها وثقافتها، عرضا موسيقيا ذا طابع صيني استخدمت خلاله الآلات الصينية والغربية”.

الصين في مكتبة الصفدي العامة
وعلى هامش الاحتفال، قدم كيجيان الى “مكتبة الصفدي العامة”، في حضور مديرة “مؤسسة الصفدي الثقافية” سميرة بغدادي ودبوسي، مجموعة كتب صينية مترجمة الى اللغة العربية.

وطنية

عن ucip_Admin