أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | كيف تزيد عدد متابعيك على مواقع التواصل الإجتماعي؟ بقلم شادي عواد
كيف تزيد عدد متابعيك على مواقع التواصل الإجتماعي؟ بقلم شادي عواد

كيف تزيد عدد متابعيك على مواقع التواصل الإجتماعي؟ بقلم شادي عواد

سهّلت مواقع التواصل الإجتماعي على الناس الترويج لكلّ ما يريدون، وضمنت لهم وصول أفكارهم وهواياتهم وإهتماماتهم الى أكبر شريحة ممكنة من الأصدقاء بأقلّ كلفة وفي أسرع وقت ممكن، لأنّ عدد مستخدمي هذه المواقع بات لا يُستهان به، وأكبر ممّا يمكن أن نتصوّره.

مهّدت شبكات مواقع التواصل الإجتماعي الطريق للمجتمعات كافة من أجل التقارب والتعارف وتبادل الآراء والأفكار والرغبات. فقد إستفاد كلّ متصفّح لها من الوسائط المتعدّدة المتاحة فيها، وأصبحت أفضل وسيلة لتحقيق التواصل بين الأفراد والجماعات والمؤسّسات.

كذلك، كان لهذه المواقع تأثير في الأعمال، بحيث أصبحت قيمة أيّ شركة أو مؤسّسة ترتبط بقوة وجودها على مواقع التواصل الإجتماعي وعدد متابعيها، بالإضافة إلى التفاعل بين الشركة وجمهورها. لذلك، أضحى عدد المتابعين والأصدقاء أمراً مهماً للمستخدمين، ومن الضروري زيادته. وهنا بعض النصائح العملية لتحقيق ذلك:

• إستمرار النشر بشكل يومي، ما يضع المستخدم نصب أعين الجميع في الموقع، وتجنّب الإنقطاع المفاجئ، أو إهمال الحساب، ومن ثمّ العودة عند الحاجة إلى ذلك. كذلك من المهم القيام بالإعجاب لحسابات الآخرين من خلال صفحاتهم، وضرورة متابعة أخبار متابعي حسابك والتفاعل معهم إلى أقصى درجة.

• إستخدام صور ذات جودة عالية، وتجنّب الصور غير الواضحة والتي لا تعبّر عن المشهد أو الفكرة المطلوب إيصالها، وعدم إعادة نشر صور وأمور كانت موضوع مشاركة سابقة، فقد لا يهتمّ بها مَن قام بقراءتها أو رؤيتها سابقاً.

ومن المفضل جمع صور عدة في صورة واحدة من خلال إستعمال تطبيقات لهذا الغرض، وعدم تنزيل الكثير من الصور في وقت واحد، لأنّ المتابعين لن يقوموا برؤيتها كلها. ومن الممكن أيضاً إستعمال الفيديوهات القصيرة والمفيدة والمضحكة، وتجنّب الفيديوهات المثيرة والدعائية.

• تقديم المعلومات عن الأشياء والأفكار المُراد تسويقها وجعل الكلمات واضحة ومباشرة والحرص على التفاعل مع الجمهور، من خلال الرد على التعليقات وعدم الغوص في مشاحنات علنية. فالتواصل الجيد مع المتابعين والإجابة عن أسئلتهم والتفاعل مع إقتراحاتهم وعدم تجاهلهم، أمور تزيد عدد المتابعين والمعجبين. ومن المهم إستخدام طرق مبتكرة لجذب الانتباه إلى الحساب، وعدم نشر صور أو أيّ موضوعات منافية للأخلاق.

وفي هذا السياق يجب عرض أفكار وموضوعات جديدة ومهمة والطلب من الأصدقاء والمتابعين أن يعطوا رأيهم بها، من خلال إضافة سؤال إلى الصورة لزيادة التعليقات. وإذا كان الحساب تابعاً لشركة، يمكن عمل مسابقات وإعطاء المتابعين فرصة للفوز بهدية معيّنة.

• إختيار الوقت المناسب لكتابة التعليقات ومشاركة الصور، كي تكون نسبة قراءتها أعلى. على سبيل المثال عدم كتابة التغريدات أثناء الليل أو ساعات النوم، فلن تجد مَن يقرأها. ومن الأفضل كتابة التعليقات ومشاركة الصور في أوقات الذروة.

ولقد أشار بعض الدراسات إلى أنّ أفضل وقت لكتابة التغريدات يكون في الساعة الـ9 صباحاً و12 ظهراً، وبين 9 والـ 11 مساءً، لأنها الأوقات التي تكون نسبة المشاهدة فيها على مواقع التواصل كثيفة.
شادي عواد
الجمهورية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).