أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “لبنان في الثلاثينات” تحت المجهر في البلمند: معرض صور وبطاقات بريدية وطاولة مستديرة
“لبنان في الثلاثينات” تحت المجهر في البلمند: معرض صور وبطاقات بريدية وطاولة مستديرة
معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند أقام امسية مرتلة وحفل تخرج طلاب برامج التعلم عن بعد

“لبنان في الثلاثينات” تحت المجهر في البلمند: معرض صور وبطاقات بريدية وطاولة مستديرة

افتتح قسم الآثار وعلم المتاحف في جامعة البلمند بالتعاون مع المعهد الفرنسي للشرق الادنى ومجموعة فؤاد دباس ومركز “النهار” للمعلومات، معرضاً للصور والبطاقات البريدية عن “لبنان من 1930 الى الاستقلال” في مبنى الزاخم حرم الجامعة، في حضور عمداء واساتذة الجامعة وجمع من المهتمين والطلاب.

وعن توقيت المعرض، اوضحت مديرة قسم الآثار وعلم المتاحف في جامعة البلمند الدكتورة ندين هارون انه “جاء لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف في 18 ايار، وقد تم تحديد التوقيت بالتنسيق مع المعارض الاخرى في لبنان”.
وأشارت الى ان “القسم نظم العام الماضي معرضا عن نشأة لبنان الكبير في عام 1920″، مؤكدة “متابعة العمل هذه السنة انما في حقبة الثلاثينات حتى الاستقلال”، مشددة على “الهدف من المعرض من حيث اعادة قراءة التاريخ في لبنان، لا سيما وأنه يعقبه نقاش مع اختصاصيين في تاريخ لبنان الحديث بحيث يبدي كل من المحاضرين وجهة نظره عن ناحية معينة، ربما تفيد مستقبلا في كتابة حديثة لتاريخ لبنان”.
وأعقب افتتاح المعرض طاولة مستديرة عن “التحركات السياسية والاجتماعية في الثلاثينات” من القرن الماضي، وتحدث فيها بداية الدكتور احمد بيضون من جامعة البلمند مرحبا بالحضور وشاكرا الهيئات الداعمة للمعرض.
ثم تناول البروفسور عبد الرؤوف سنو من الجامعة اللبنانية موضوع “الهوية خلال الثلاثينات من القرن العشرين”، مستعرضا آراء بعض المسيحيين والمسلمين عن عدم صوابية ولادة لبنان الكبير، مشيراً الى أن “نشأة الدولة اللبنانية ساهمت في تأجيج الخلافات بين الطائفتين المسيحية والاسلامية لاعتمادها النظام الطائفي”.
ثم تحدثت ندين معوشي مؤكدة “ان كل الاطراف اللبنانية كانت فاعلة في الحراك السياسي والاجتماعي في الثلاثينات”، مشيرة الى “الصعوبة في التعاقب بين جيلين فاعلين، والصلة بين الحركات الفعلية من جهة والمؤسسات الاجتماعية والسياسية من جهة اخرى، وجماعة الطوائف المكونة للمجتمع”.
أما فارس شتي من الجامعة اللبنانية، فقد انطلق في حديثه عن الحركة التي قادت اطول اضراب في تاريخ لبنان في الثلاثينات، واعتبرها خطوة اقتصادية وسياسية، اذ انها حملت طابعاً مواجهاً للاحتكار والانتداب الفرنسي وان كانت اقتصادية.
واعتبرت كارلا اده من جامعة القديس يوسف، ان الحقبة الممتدة ما بين الحربين العالميتين، اي فترة الانتداب وحقبة بناء الدولة الحديثة، حاسمة لفهم التطورات الاجتماعية والسياسية في لبنان منذ استقلاله.
ويذكر ان المعرض يستمر يومياً حتى السادس من حزيران من الثامنة صباحاً حتى الخامسة بعد الظهر.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).