أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | لجنة أصدقاء غابة أرز الرب في بشري تواجه حشرة السيفلسيا
لجنة أصدقاء غابة أرز الرب في بشري تواجه حشرة السيفلسيا
غابة أرز الرب

لجنة أصدقاء غابة أرز الرب في بشري تواجه حشرة السيفلسيا

“ستبقى غابة الأرز خضراء، وسنقضي على الحشرات”، بهذا العزم بدأت لجنة اصدقاء غابة أرز الرب في بشري العمل السريع على مكافحة “حشرة السيفلسيا تنورينانسس”، التي بدأت تضرب الغابة وتأكل اخضرارها، رغم ان مراقبتها ومكافحتها بدأتا منذ بداية ظهورها مع انتقال الحشرة اليها من غابات مجاورة.

الواقع الميداني للغابة مقلق، لكن المعالجة ممكنة، وهي بدأت الاسبوع الفائت، لأن الحشرة في هذا الوقت تكون في طور النمو والنزول من الشجرة الى الارض.
وزار الدكتور نبيل نمر مع رئيس لجنة الاصدقاء بالوكالة المهندس شربل طوق الغابة، واطلعا على تمدد حشرة “السيفلسيا تنورينانسس” فيها، وكانت المشاهدة غير مطمئنة، اذ وجدا اصفراراً في الأوراق وبهتاناً للون الارزة، ما يتطلب التدخل السريع. لذا اتخذ قرار بالمعالجة الفورية واستعمال الادوية اللازمة للقضاء على هذه الحشرة في شكل نهائي.
وبدأت العملية، وستتم مراقبة مفعول المعالجات حتى القضاء على هذه الحشرة، وخصوصا ان الدكتور نمر يشرف على المعالجة بموجب بروتوكول التعاون الموقع ما بين اللجنة وجامعة الروح القدس الكسليك، اذ تم الاتفاق على ان يقوم المهندسان طوق ونمر بتكثيف المشاهدات العينية والمخبرية لمتابعة الواقع.
وكان البروفسور خليل ملكي، أحد مؤسسي لجنة اصدقاء غابة الارز، وهو الذي عالجها في العام 1985 مع فريق علمي برئاسته طوال خمس سنوات، قد تبرع هذه السنة بـ5 أطنان من المغذيات لرشها على نصوب الارز في الغابة الجديدة.
كذلك ساعد في المكافحة الدفاع المدني في بشري، كما وضع رئيس البلدية أنطوان الخوري طوق امكانات البلدية بتصرف اللجنة.
الى ذلك تتابع لجنة أصدقاء غابة الارز اعمال الترميم في الغابة، التي طالت الممرات والحبال وساحات الاستراحة والمراحيض وبيت الخوري.
أما الترميم الاساسي لهذه السنة فهو للسور القديم الذي بني في العام 1876 بتكليف من رستم باشا وعلى نفقة الملكة البريطانية فكتوريا.
هذا السور يتهدم منه سنويا نحو 50 متراً بسبب المياه والثلوج. واليوم تعمل اللجنة على بناء 75 متراً في السور الغربي للغابة بارتفاع 2.3 مترين.
وستعمل اللجنة على صيانة السور الشمالي على الطريق العام، وستوضع “البلاكات” في الغابة وفق الاصول.

الأرز / طوني فرنجية
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).