أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | لقاء في مرجعيون لمؤسسة مهارات عن الإعلام الانتخابي والإصلاحات
لقاء في مرجعيون لمؤسسة مهارات عن الإعلام الانتخابي والإصلاحات
مؤسسة مهارات

لقاء في مرجعيون لمؤسسة مهارات عن الإعلام الانتخابي والإصلاحات

نظمت “مؤسسة مهارات” لقاء في بلدية مرجعيون بعنوان “الاعلام الانتخابي: وقائع واصلاحات مقترحة”، ضمن سلسلة لقاءات لها في كل المحافظات، في إطار مشروع “التعبئة والمناصرة المدنية من أجل الاصلاح الانتخابي”.

ضم اللقاء مجموعة من الصحافيين المحليين والناشطين من المجتمع المدني، وتخلله وفق بيان للمؤسسة، عرض للاصلاحات الواجب تضمينها في النص القانوني المتعلق بالاعلام والاعلان الانتخابي، “بهدف المحافظة على الحياد والتوازن في التغطية الاعلامية، اضافة الى تسليط الضوء على اهمية دور الاعلام كشريك في الاصلاح الانتخابي، وضرورة تخصيص مزيد من المساحة لشرح الاصلاحات الانتخابية بغية إقرار نظام انتخابي عادل”.

وأجمع الحاضرون على أن “للاعلام دورا اساسيا في رفع الوعي حول الاصلاحات الانتخابية، إذ لا ثقافة انتخابية بين المواطنين، ولا ذهنية محاسبة لديهم، بل يسمعون فقط بالنظام النسبي او القانون الارثوذكسي دون معرفة أي تفاصيل، ويتخذون خياراتهم الانتخابية بحسب تبعيتهم لزعمائهم، لا بحسب ملاءمة النظام المعتمد”.

ولم يخف بعض الحاضرين تخوفهم من عدم قدرة الاعلام على تأمين التوازن والحياد في التغطية “في ظل تبعية وسائل الاعلام وتمويلها السياسي، خصوصا في فترة الانتخابات”.

وشددوا على “تأمين الاستقلالية للهيئة المشرفة على الانتخابات، وإبعاد الضغوط السياسية عنها نظرا الى الدور المهم الذي يمكن أن تؤديه”.

يذكر أن مؤسسة “مهارات” تشارك ضمن “تحالف الاصلاح الانتخابي” الذي يهدف الى ادخال مزيد من الاصلاحات على النص القانوني المتعلق بالاعلام والاعلان الانتخابي بما يضمن مبدأ الحياد والتوازن في التغطية الاعلامية.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).