أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لقاء مسيحيي الشرق يدين بشدة انتهاك حرمة الرموز الدينية في مدينة كسب السورية والتهجير القسري لمئات العائلات الأرمنية
لقاء مسيحيي الشرق يدين بشدة انتهاك حرمة الرموز الدينية في مدينة كسب السورية والتهجير القسري لمئات العائلات الأرمنية
زمن الصوم

لقاء مسيحيي الشرق يدين بشدة انتهاك حرمة الرموز الدينية في مدينة كسب السورية والتهجير القسري لمئات العائلات الأرمنية

عقد لقاء مسيحيي المشرق نهار الاثنين الواقع في 31 أذار 2014 اجتماعه الدوري برئاسة أمينه العام سيادة المطران سمير مظلوم في مقره في مطرانية الكلدان في بعبدا وتداول في امور متنوعة. واثر اللقاء صدر عنه البيان التالي:

أولا: يتقدم اللقاء بأحر التعازي للمسيحيين عموما وللكنيسة السريانية الأرثوذكسية خصوصا بوفاة مثلث الرحمات قداسة البطريرك مار زكا الاول عيواص الذي يشكل رحيله خسارة كبيرة للمسيحية المشرقية نظرا لدوره الرائد في الذود عن الهوية السريانية والدفاع عن أصالة الوجود المسيحي في هذا الجزء من العالم.

كما يقدم اللقاء أسمى آيات التهاني إلى قداسة البطريرك الجديد مار اغناطيوس افرام كريم بانتخابه خلفا للمثلث الرحمات البطريرك مار زكا الاول عيواص. وهو يبارك للسريان الأرثوذكس أحبارا واكليروسا ومؤمنين بهذا الانتخاب, ويضرع إلى الرب القدير أن يؤتي البطريرك الجديد الحكمة والبصيرة كي يكمل مسيرة سلفه الكبير, فيقود رعيته في هذه الظروف القلقة نحو بر الأمان.

ثانيا: يدين اللقاء بأقوى التعابير احتلال بلدة كسب السورية ومحيطها وما رافق ذلك من ترويع للأهالي واعتداء على الكنائس وانتهاك حرمة الرموز الدينية ونزوح قسري لمئات العائلات الأرمنية التي اضطرت إلى الهرب في ظروف عصيبة خوفا على أرواحها. وهو يقف مذهولا أمام العنف المتمادي والممنهج الذي يحط رحاله كل فترة من الزمن في منطقة سورية معينة في ظل صمت مريب ولامبالاة العالم أجمع ويستغرب بشدة كيف يتحول احتلال مدينة آمنة إلى عملية “تحرير”, إلا إذا كان المقصود “تحرير” تلك المدينة من أهلها وتجريدها من هويتها بغية نشر فكر ظلامي لم تألفه هذه المنطقة من قبل.

ثالثا: يعرب اللقاء عن سروره بنيل حكومة الرئيس تمام سلام الثقة أمام مجلس النواب وهو يأمل أن يشكل هذا الأمر خطوة ايجابية نحو اتمام انتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية ضمن المهلة الدستورية, في جو من التوافق والتضامن الوطني, وذلك احتراما لمبدأ تداول السلطة ونظرا لما يشكله هذا الاستحقاق, وفقا لمذكرة بكركي الوطنية، من محطة مفصلية لبناء الدولة والانطلاق نحو المستقبل.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).