أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | لقاء مندوبي لابورا السنوي ودعوة للشباب الى تلبية النداء والإنخراط في الـ 16000 وظيفة المطلوبة في الدولة
لقاء مندوبي لابورا السنوي ودعوة للشباب الى تلبية النداء والإنخراط في الـ 16000 وظيفة المطلوبة في الدولة
لقاء مندوبي لابورا السنوي

لقاء مندوبي لابورا السنوي ودعوة للشباب الى تلبية النداء والإنخراط في الـ 16000 وظيفة المطلوبة في الدولة

عقدت مؤسسة لابورا لقاء المندوبين السنوي السادس في دير مار انطونيوس – بعبدا، بحضور ممثلين عن الأبرشيات والرهبانيات والجمعيات والأحزاب والأندية والبلديات والجامعات ، وذلك في إطار اللقاءات الدورية التي تنظمها لابورا مع المتعاونين معها، بهدف التنسيق الدائم على الأرض لتطال أكبر شريحة ممكنة من الشباب اللبناني.

تخلل اللقاء عرض لمضمون المؤتمر الصحافي الذي عقدته لابورا ، والإعلان الذي تم خلاله عن 16000 وظيفة مطلوبة في السلك العسكري في الدولة، وتركز الحوار على كيفية تفعيل الشباب وتحفيزهم من أجل التقدم الى هذه الوظائف والإنخراط في القطاع العام ، كما تم البحث في خطة عمل جديدة وكيفية تفعيل دور المندوبين في مناطقهم ومؤسساتهم وذلك بهدف المساهمة كل من مركزه ببناء الدولة ومؤسساتها.

بداية عرض رئيس المؤسسة الأب طوني خضره الإنجازات والنشاطات منذ ست سنوات بالأرقام والدراسات. وشدد على ضرورة العمل لنشر ثقافة الإنخراط في الدولة والعودة إلى كنفها والمساهمة في تطويرها والحد من التدهور واستشراس الفساد والمحاصصة السياسية في الوظائف. كما ركّز على ضرورة حماية دور مجلس الخدمة المدنية الذي بإمكانه ان يحقق العدالة بموضوع حصول كل اللبنانيين دون النظر إلى إنتمائهم على الوظيفة وفق معايير علمية واضحة وثابتة. وأشار إلى ضرورة أن يعي اللبنانيين إن هذا الدور الرائد الذي يمكن لمؤسسات الدولة أن تلعبه وبخاصة المسيحيين الذين همشوا أنفسهم بسبب الأوضاع التي مروا بها ، أو همشهم الآخرين قسراً. وختم “الدولة لنا وللجميع، إذا لم نحترق نحن وأنتم من أجلها، تحترق الدولة وتزول. فلنشجع أجيالنا للبقاء في الداخل والإنخراط في مؤسساتها الوطنية.

تحدثت بعدها مسؤولة القطاع الخاص في لابورا السيدة فانيسا فياض صعب، والتي عرضت لآلية عمل القطاع الخاص في لابورا، والنتائج التي يحققها هذا القسم رغم الظروف الوظيفية الصعبة في البلد ، وخاصة المنافسة القوية التي يتعرض لها سوق العمل اللبناني حيث تغرق اليد العاملة الأجنبية السوق ، وذلك بأجر وكلفة أقل بقليل مما يطلب الموظف اللبناني وهذا ما يؤدي الى إرتفاع نسبة البطالة في لبنان والتي أصبحت بحسب أخر الإحصاءات حوالي 20 %. كما شددت على دور المندوبين الأساسي في تفعيل عمل القطاع الخاص وذلك من خلال تشجيع شركات جديدة للتعاون مع لابورا

تحدث بعد ذلك مسؤول التوجيه جرجس سمعان الذي عرض ملف المندوبين والإنجازات التي حققوها وخطة تفعيل هذا القسم لأن دور المندوب أساسي في تحفيز وبناء منطقته أو مؤسسته لمعرفة الوظائف والإنخراط في الدولة.

كما تحدث مدير معهد الإعداد والتدريب في لابورا مارون نجم عن أهمية الدورات التدريبية التي ينظمها المعهد في هذه الفترة وذلك من أجل تأهيل الشباب وإعدادهم من أجل التقدم الى الوظائف في القطاع العام، كما أعلن أن إدارة المعهد جاهزة لتعيين دورات تدريبية حسب حاجة طالبي لعمل وتحسين قدراتهم العملية لإيجاد فرص عمل، وهذه الدورات كلها تقام وفق معايير علمية ومهنية.

بعد ذلك كانت محاضرة مع الدكتور فادي حايك حول موضوع ” Advocacy & Lobbing“، بدء الدكتور حايك بالتعريف عن بعض المصطلحات التي تستخدمها في سياق هذا التدريب . ثم كان شرح عن كيفية تحقيق هدف معيين : أولاً علينا اعداد خطة عمل ، مراحلها كالتالي : تحديد الهدف، ثم التوّجه الى أصحاب القرار للوصول على توقيع أو الموافقة، والإستراتيجية التي تهدف الى تحديد الحلفاء ، تحديد الاخصام لمواجهتهم (neutralization )، تحديد المدة الزمنية لهذا المشروع ، ثم وضع خطة تنفيذية من خلال طرح المشروع على الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ليتمّ المناقشة به ، والوصول الى إقناع الرأي العام في المجتمع الديمقراطي.

وختاماً كان عشاء بالمناسبة بضيافة دير مار أنطونيوس بعبدا، بحضور رئيس الدير المدبر الأب جورج صدقة.

مؤسسة لابورا
قسم الإعلام

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).