أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لماذا زيارة 7 كنائس في “خميس الأسرار”؟
لماذا زيارة 7 كنائس في “خميس الأسرار”؟
زيارة سبع كنائس

لماذا زيارة 7 كنائس في “خميس الأسرار”؟

جرت العادة أن يزور المسيحيون، في مثل هذا اليوم، أي “خميس الأسرار”، سبع كنائس وهي عادة ورثوها عن أسلافهم وتُعدّ من أبرز المحطات الدينية التي يحييها المسيحيون، فهذا هو اليوم الذي سبق صلب يسوع المسيح، وأعطى فيه سرّي الإفخارستيا والكهنوت لتلاميذه.

ونظراً لعدم وجود وثائق تاريخية تشير إلى رمز أو معنى زيارة الكنائس السبع، كان لـ”ليبانون ديبايت” اتّصال بالأب ميشال عبود الذي أوضح أنّ عدد “7” يحتوى في كل ليتورجية الكنيسة، مثلا:
– “أبانا الذي في السموات” مؤلّفة من 7 طلبات
– مرّ المسيح بـ7 مراحل ليلة الآلام
– قال 7 كلمات على الصليب
– أسرار الكنيسة هي 7: المعموديّة، التثبيت، الافخارستيّة، الاعتراف، الزواج، الكهنوت، مسحة المرضى.

وقال الأب عبود: في سفر أعمال الرؤية، يُحكى عن 7 كنائس.
وفي القرن الرابع، بعد اهتداء الملك قسطنطين، شيّدت والدته هيلينا على كل من المدافن السبعة التي كانت موجودة خارج روما في عهد الامبراطوريّة الرومانيّة.
ومنح البابا غريغوريوس الأول الكبير، في القرن السادس، غفراناً كاملاً لكل مسيحي يزور هذه الكنائس السبع يوم خميس الأسرار، شرط أن يعترف ويتناول القربان المقدّس ويصلّي من أجل الكنيسة.

وأضاف: في القرن السادس عشر، ونزولاً عند طلب القديس فيليب دي نيري (أول من قام بزيارة سبع كنائس عام 1552) عمّم البابا الغفران لكل مسيحي يزور سبع كنائس أو يزور كنيسة واحدة سبع مرّات يوم “خميس الأسرار” مع تتميم الشروط المذكورة.

ليبانون ديبايت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).