أختر اللغة
الرئيسية | لبنانيون من أجل الكيان | مؤتمر صحفي حول كتاب “الجمهورية الخامسة… الحلّ للمعضلة اللبنانية” للأب د. ميخائيل روحانا
مؤتمر صحفي حول كتاب “الجمهورية الخامسة… الحلّ للمعضلة اللبنانية” للأب د. ميخائيل روحانا

مؤتمر صحفي حول كتاب “الجمهورية الخامسة… الحلّ للمعضلة اللبنانية” للأب د. ميخائيل روحانا

عقد في نقابة الصحافة اللبنانية نهار الجمعة ٢ ايلول ٢٠٢٢ الساعة ١٢ ظهراً برعاية وحضور معالي وزير الاعلام المهندس زياد مكاري ونقيب الصحافة السيد عوني الكعكي.
بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمة الترحيب للنقيب معتبراً الاب روحانا بركة للنقابة، ثم قدمت الاعلامية السيدة ريتا نجيم الرومي مديرة برامج الاذاعة اللبنانية الوزير المكاري بعد مشاركة الحضور تأثرها بمجريات تاريخ الحرب اللبنانية وما آل اليه الوضع اليوم في البلد لافتةً الى عمق تفكير الاب روحانا، ثم كانت كلمة معالي الوزير مشددة على “العمق الفلسفي والدستوري عند المؤلف خصوصاً في تشريح المسألة اللبنانيةعبر أطر غير مألوفة والاستنتاج بان الاحتفاظ بالتراتبية الطبقية التحاصصية في نظام الجمهورية يعني حتمية الفشل… وبالتالي العقم. ولكن العقم ليس من طباع هذا المكون البشري الذي سكن الجبال وعاصر حضارات مختلفة. ” ثم اوصى معاليه اعطاء هذا الكتاب الاولوية القصوى في الدراسة والمناقشة من منطلقات عديدة فالصيغة اللبنانية باتت تتطلب اعادة نظرفي كل شيئ. بعد ذلك سلط الاب روحانا الضوء على محتويات الكتاب بخاصة التحول في توزيع الطوائف الست على المراكز الرئاسية من جمهورية ومجلس نواب ومجلس وزراء ومجلس شيوخ والمجلس الاقتصادي الاجتماعي وقيادة الجيش على ان تكون لاي طائفة بشرط الا تتبوّأ طائفة واحدة مركزين في نفس الفترة. انتهى المؤتمر بأسئلة متعددة مطوّلة أجاب عليها المؤلف بإقناع وبراهين ثابتة. وخرج الحضور متواعدين بمتابعة مناقشات مفتوحة في المستقبل القريب ووضع خطوات فعلية لتحقيق التعديل الدستوري استناداً الى رؤية الجمهورية الخامسة.

عن ucip_Admin