أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مؤتمر وسائل الإعلام والأديان في الشرق الاوسط في جامعة البلمند في ايار المقبل
مؤتمر وسائل الإعلام والأديان في الشرق الاوسط في جامعة البلمند في ايار المقبل
معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند أقام امسية مرتلة وحفل تخرج طلاب برامج التعلم عن بعد

مؤتمر وسائل الإعلام والأديان في الشرق الاوسط في جامعة البلمند في ايار المقبل

أعلن رئيس دائرة الإعلام وتقنيات الاتصال في جامعة البلمند الدكتور رامز معلوف، ان الجامعة ستنظم مؤتمرا بعنوان “الإعلام، والإسلام والديانات الأخرى في الشرق الأوسط” من 6 الى 8 أيار المقبل، مشيرا الى “أن الدافع الرئيسي لهذا المؤتمر هو غياب دراسة جدية عن كيفية تغطية وسائل الإعلام للاسلام منذ أن نشر إدوار سعيد كتابه “تغطية الإسلام” سنة 1981″.

وقال: “ان إشكالية إدوار سعيد الأساسية تتمحور حول سيطرة الغرب على وسائل الإعلام”، فهو عالج في كتابه مسألة الاستشراق من خلال التغطية الإعلامية للإسلام، إذ أن المعلومات تتدفق من الغرب إلى الشرق”، لافتا إلى “أن صياغة الأخبار والمعلومات المعروضة في الأفلام والبرامج التلفزيونية تتم من قبل وكالات الأنباء والاستوديوهات الغربية تماشيا مع الاهتمامات الغربية”، مؤكدا “أن هذا الواقع لا يزال على حاله ولم يتغير إلا بقدر بسيط. فاليوم، تتحكم دول الشرق الأوسط بمراكز الإعلام الخاصة بها وبالأقمار الصناعية، “كالجزيرة” والقنوات اللبنانية والمصرية التي أعادت بلورة الدور الذي يلعبه الإعلام في الشرق الأوسط، كما أنه أصبح اليوم بإمكان الأفراد والمنظمات نشر رسائلهم وآرائهم من خلال شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي”.

اضاف: “ولأن هدف هذا المؤتمر هو دراسة مدى تأثير تطور وسائل الإعلام وتقدمها في تصوير “الإسلام والديانات الأخرى في الشرق الأوسط، اعتقد أن هذا الموضوع محوري في هذه المرحلة، نظرا للأحداث الحاصلة في المنطقة وفي أوروبا تحديدا، وهي أحداث تعكس صورة سلبية عن الإسلام”.

وتطرق معلوف إلى دراسة جديدة نشرت للأستاذ مايكل والتزر من معهد الدراسات المتقدمة في جامعة برنستون، ينتقد فيها اليسار الأميركي لعدم تطرقه إلى بعض القضايا الأساسية المذكورة في الإسلام والتي تدعو إلى الجهاد، كي لا يتهموا بالإسلاموفوبيا أو بالتعصب ضد الدين الإسلامي”.

وقال: “برأيي، أصبحت قضية الإسلام حسب الصورة التي أظهرها الإعلام في السنوات الأخيرة أكثر إلحاحا مع تزايد الصورة السلبية عنه”، دايعا إلى قراءة مقالة لأستاذة العلوم السياسية والفلسفة في جامعة “يال” سيلا بن حبيب، تعرض فيها الأسباب الكامنة وراء سلوك المتطرفين في أوروبا والعالم العربي، بعيدا عن تبرير الفظائع التي ارتكبها الأصوليون. وتشير بن حبيب في مقالتها إلى الحاجة لفهم ما وصفته بـ “اليأس الحضاري” الذي يعيشه العرب والمسلمون، سواء في بلدهم الأم أو في الشتات. كما تلوم بن حبيب وسائل الإعلام لعدم معالجتها لهذه المواضيع خوفًا منها بأن تتهم بأنها تدافع عن الإرهاب والأعمال الإرهابية”.

وختم معلوف قائلا بأن “التحدي الكبير الذي تواجهه وسائل الإعلام يكمن في الفصل بين نقل فظائع الإرهاب وبين تحليل أسبابها، من دون ان يتهموا بتبرير الأعمال الإرهابية. وهذا، يقول معلوف، ليس بمهمة سهلة، بانتظار التطرق إلى كل هذه القضايا في المؤتمر المقبل من 6 الى 8 أيار 2015”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).