أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مؤتمر 100 عام على سايكس بيكو في آداب اللبنانية صيدا
مؤتمر 100 عام على سايكس بيكو في آداب اللبنانية صيدا
طلاب العلوم 4 اعتصموا للمرة الثانية احتجاجا على الاكتظاظ داخل القاعات

مؤتمر 100 عام على سايكس بيكو في آداب اللبنانية صيدا

نظمت الجامعة اللبنانية، كلية الآداب، الفرع الخامس – في صيدا، المؤتمر التاريخي بعنوان “مائة عام على سايكس -بيكو: الشرق الأوسط الى أين”؟، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين ممثلا بعميد كلية الآداب الدكتور محمد أبو علي، وفي حضور فاعليات دينية وثقافية، وبمشاركة طلاب الكلية.

بداية، النشيد الوطني ونشيد الجامعة ادتهما فرقة الكورال في الجامعة ثم كلمة منسقة المؤتمر الدكتورة أمل شحادة.

بعدها، القى العميد ابو علي كلمة رئيس الجامعة السيد حسين مشيرا إلى “أن مدينة صيدا حاضنة للمقاومة التي تحسن كتابة التاريخ”، منوها بالجامعة ومتمنيا النجاح للمؤتمر.

وتناول المؤتمر محورين، الأول بعنوان “الشرق الأوسط مقاربات تاريخية وجيوستراتيجية”، أداره رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الفرع الخامس الدكتور حسن جوني، وتحدث فيه كل من الدكتور جمال واكيم عن “الصراع الدولي على باب المندب وتأثيره على الأمن القومي المصري”، والدكتور محمد نور الدين عن “تركيا والتحديات الداخلية والرهانات الخارجية “2002-2015″، والدكتور حبيب فياض عن “المنطقة العربية بين خياري التفتيت والوحدة الوطنية”.

المحور الثاني للمؤتمر حمل عنوان “المشهد الجيوسياسي للشرق الأوسط: قراءة في التحالفات و التربية والإعلام”، أدار الجلسة رئيس قسم اللغة الإنكليزية وآدابها الفرع الخامس رنيم الخطيب، وتحدث كل من الدكتور قاسم فرحات عن “التحالفات الإسرائلية الإقليمية وتداعياتها على الشرق الأوسط”، والإعلامية سمر أبو خليل عن “دور الإعلام في الأحداث التاريخية المعاصرة”، والدكتور صالح ابراهيم في الجامعة الجامعة اللبنانية عن “التربية الأكاديمية في مواكبة تحولات الجيوسياسية”.

واختتم المؤتمر باصدار التوصيات.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).