أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مؤسسة أديان استضافت الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة
مؤسسة أديان استضافت الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة
مؤسسة أديان استضافت الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة

مؤسسة أديان استضافت الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة

نظم “مركز رشاد للحوكمة الثقافية” في مؤسسة “أديان”، مؤتمر “الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة”، بمشاركة 27 شخصية عراقية من المعنيين بقضايا الشأن العام، والقادمين من المجال السياسي، والديني، والأكاديمي، والمجتمع المدني، في فندق “هيلتون متروبوليتان”- بيروت.

في الجلسة الافتتاحية، تحدث رئيس مؤسسة “أديان” الأب فادي ضو، موضحا أن “هذا اللقاء هو الخطوة الأولى من برنامج يمتد إلى سنتين، ويهدف إلى متابعة نتائج هذا المؤتمر، ومواصلة الشراكة للعمل معا، للانتقال من التفكير معا، إلى التأثير والتغيير المجتمعي من أجل تحقيق الصالح العام في المجتمع العراقي، على أساس مواطنة حاضنة للتنوع”.

وأكد أن “هذا اللقاء يأتي دون أجندة مسبقة، بحيث أتت عناوين الحوار من المشاركين العراقيين أنفسهم. وهو يهدف إلى بناء رؤية مشتركة لا تلغي تعدد المواقف، بل تحدد التحديات التي تعترض بناء الوطن والمواطنة في العراق”.

ثم قدم المشاركون رؤاهم الخاصة، كأفكار تمهيدية حول تحديات بناء الدولة والمواطنة وإدارة التعددية والأولويات المترتبة عليها. ثم كانت جلسات متخصصة تناولت العناوين الآتية: الاجتماع السياسي العراقي، والعقد الاجتماعي والدولة، وتحديات الإصلاح ودور القوى المجتمعية والمرجعيات الدينية، والتحديات الاقتصادية والاجتماعية، وتحديات السيادة والمصلحة الوطنية في ظل الصراعات الإقليمية، وتحديات البناء الديموقراطي. وأدار الحوار طوال جلسات المؤتمر الدكتور أنطوان حداد.

وطنية

عن ucip_Admin