أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | ما موقف الكنيسة من اقتراح إعادة تحديد مفهوم الزواج؟ معضلة الاستفتاء حول الزواج في إيرلندا
ما موقف الكنيسة من اقتراح إعادة تحديد مفهوم الزواج؟ معضلة الاستفتاء حول الزواج في إيرلندا
الزواج المسيحي

ما موقف الكنيسة من اقتراح إعادة تحديد مفهوم الزواج؟ معضلة الاستفتاء حول الزواج في إيرلندا

من بلد إلى آخر، تتفاعل قضيّة الزواج المثليّ التي حطّت برحالِها هذه المرّة في إيرلندا، وتحديداً في توام، حيث جرى استفتاء حول الزواج. إلّا أنّ أصوات المعارضين علت، وبرز من بينها صوت رئيس أساقفة توام مايكل نيري. وبحسب مقال نيام تووي الذي نشره موقع irishtimes.com الإلكتروني، قال رئيس الأساقفة ضمن عظاته خلال القداديس التي احتفل بها في الأبرشيّة خلال عطلة الأسبوع الماضية إنّ الاستفتاء حول موضوع الزواج المثليّ “لا يتعلّق بالعلاقات ضمن الجنس الواحد بل يتعلّق بالعائلة”. وشرح نيري أنّ الزواج هو “اتحاد رجل وامرأة، بناء على واقع كون الذكر والأنثى يتمّمان بعضهما البعض”، خاصة وأنّ الربّ منحهما إمكانيّة تكوين حياة جديدة.

من ناحية أخرى، وفي إشارة إلى الاستفتاء، قال نيري إنّه لا يطلب إلى الناس إعادة تحديد الزواج فحسب، بل هو يطلب إعادة تحديد مفهوم العائلة ككلّ، ممّا يؤدّي إلى حرمان الأولاد من حقّهم في أن يترعرعوا ضمن عائلة مؤلّفة من أب وأمّ. وفي سياق تعبيره عن كون الكنيسة لا تقلّل من احترام العلاقات المثليّة، قال رئيس الأساقفة نيري “إنّ الشراكة المدنيّة وصلت إلينا، وأدّت إلى منح المثليّين الحقوق نفسها العائدة للثنائيين المتبايني الجنس. فلمَ الحاجة إلى إعادة تحديد مفهوم الزواج؟” وأضاف قائلاً إنّ الزواج المثلي ليس من حقوق الإنسان، وإنّ الاقتراح نفسه تمّ رفض في بلدان أخرى. “إنّ ربع البلدان الأوروبية أقرّت بالزواج المثلي، وليس عبر التصويت الشعبي”. وفي خضمّ الحديث عن موقف الكنيسة من الاستفتاء، أكّد رئيس الأساقفة “أنّ الكنيسة تعارض اقتراح إعادة تحديد مفهوم الزواج”. وأضاف على تأكيده “إنّ رؤيتنا للزواج المسيحي، والتي شرحناها كما يجب وفهمناها، لا تقلّل بأيّ طريقة كانت من احترام مَن يختبرون الانجذاب إلى الجنس نفسه. وكأعضاء في الكنيسة، نؤمن أنّ كلّ الأفراد متساوين في نظر الربّ، ويجب معاملتهم على الدوام بحبّ وكرامة واحترام”.

أمّا لجنة الاستفتاء، ودائماً بحسب مقال نيام تووي على موقع irishtimes.com الإلكتروني، فأجابت بدورها أنّ الاستفتاء يطلب إلى الناس التصويت على سماحهم أو عدم سماحهم بزواج شخصين، بغضّ النظر عن جنسهما.

من ناحيته، قال براندن ليهاي أسقف ليمريك خلال العطلة الأسبوعية الفائتة إنّ التغيّرات في الزواج ضمن الدستور ستترك تأثيراً عميقاً على حياة العائلة، وبخاصّة على الأولاد الذين “يحقّ لهم أن يتربّوا على يد أب وأمّ، إلّا عندما لا يكون هذا ممكناً”.

ندى بطرس / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).