شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مجلس البطاركة الكاثوليك ناقش عمل اللجنة المكلفة إعداد يوبيله الذهبي
مجلس البطاركة الكاثوليك ناقش عمل اللجنة المكلفة إعداد يوبيله الذهبي
مجلس البطاركة الكاثوليك في بكركي

مجلس البطاركة الكاثوليك ناقش عمل اللجنة المكلفة إعداد يوبيله الذهبي

صدر عن مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك، البيان الاتي:

“تابع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان يوم الثلثاء في 15/11/2016 أعمال دورته السنوية الخمسين برئاسة صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، وبمشاركة أصحاب الغبطة وأصحاب السيادة بطاركة وأساقفة الكنائس الكاثوليكية، وقدس الرؤساء العامين وحضرة الرئيسات العامات.

خصص هذا اليوم لمناقشة عمل اللجنة المكلفة من قبل المجلس إعداد يوبيله الذهبي في العام 2017. عرض حضرة الخوري ريشارد أبي صالح تقريرا عن أعمال اللجنة المذكورة التي قامت بها في العام 2016 وخطة لعملها في العام 2017. ذكر الأسس اللاهوتية التي انطلقت منها اللجنة في عملها الذي تمثل حتى الآن بوضع دراسة ميدانية تقويمية لإداء المجلس منذ إنشائه، وإعداد تصور لخطة مستقبلية تسهم في تعزيز بنى الشركة وأدواتها الراعوية ضمن المجلس. كما تحدث عن خطة العمل للعام المقبل وأهم ما فيها دراسة الموارد البشرية والموارد المالية التي تكفل الأداء المطلوب.

بعد ذلك تحدث السيد طانيوس شهوان عن الدراسة الميدانية التي هي قيد التنفيذ وتتعلق بعمل المجلس طيلة الخمسين السنة الماضية، منذ إنشائه في العام 1967. تناول مراحل هذه الدراسة ومجريات تنفيذها مع جميع شركاء المجلس والمعنيين بعمله، وتطرق الى أهدافها. وحدد مراحلها الثلاث وهي: تقديم أداء المجلس في الفترة السابقة، وتوصيف العلاقة بين المجلس والمؤسسات الكنسية، واستشراف خطة عمل راعوية متجددة. ثم عرض نماذج عن الاستمارات التي تقوم عليها الدراسة المشار اليها.

بعد الاستراحة، عرض حضرة الخوري ادكار الهيبي الرسم البياني لاقتراح هيكلية جديدة للمجلس تراعي الأسس اللاهوتية التي ذكرت سابقا والتوجهات التي خرجت بها اللجنة المكلفة حول تجميع لجان المجلس الأسقفية وهيئاته في قطاعات راعوية تدعم هدف التنسيق والتضامن في العمل الراعوي.

ناقش المجتمعون المواضيع الثلاثة التي عرضت عليها. وأبدوا بشأنها الآراء والملاحظات المناسبة، واتخذوا القرارات اللازمة بشأنها.

ختم اليوم الثاني بالصلاة عند الساعة الثانية بعد الظهر”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).