أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الكنيسة في لبنان | مجلّة “أورا” العدد الثاني: التوازن وأراضي الأوقاف وعودة الشباب إلى الدولة
مجلّة “أورا” العدد الثاني: التوازن وأراضي الأوقاف وعودة الشباب إلى الدولة
مجلّة أورا العدد الثاني

مجلّة “أورا” العدد الثاني: التوازن وأراضي الأوقاف وعودة الشباب إلى الدولة

صدر العدد الثاني من مجلّة “أورا التي ينشرها الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (أوسيب لبنان) وهي ناطقة باسم إتّحاد “أورا” الذي يضمّ: جمعيّة لابورا Labora، لإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان Ucip Liban، جمعيّة أصدقاء الجامعة اللبنانيّة AULIb، جمعيّة نبض الشباب Groact”، وهي مجلّة خدماتيّة لكلّ فئات المجتمع اللبناني وتعنى بشكل خاصّ بإبراز مشاكل الشباب وهمومهم وأحلامهم.
تقرأون في العدد الثاني: “إنّ طرح فضيّة التوازن في الإدارات العامّة ليس طرحاً طائفيّاً بل دفاعاً عن الميثاقيّة والدّستور والكفاءة”، فطرح مشكلة التوازن لم يعد مجرّد زوبعة في فنجان بل هو حقيقةً إجحاف بحقّ بعض الفئات اللّبنانيّة، حيث أصبح الخلل يضرب عميقاُ في جذور الميثاق الوطني ويهدّد صيغة العيش المشترك التي يجب أن يحرص عليها الشركاء في الوطن، لأنّ عليها يقوم لبنان.
إلى ملفِّ خاصّ عن” الوجود المسيحي وأراضي الأوقاف” وكيفيّة مساهمة هذه الأراضي في الحفاظ على الوجود المسيحي في ظلّ تناقص عدد المسيحيين إلى مستويات غير معهودة سابقاً، وفي ظلّ تغيير ديموغرافي خطير يهدّد الوجود والكيان.
كما يتضمّن العدد الثاني موضوعاً عن “أرض لبنان… تنبت ذهباً”، وقد لازمت السمة الزراعيّة لبنان على مرّ القرون والعصور، وذلك بحكم كونه جمهورية قرى وليس جمهوريّة مدن.
إلى ملفّ عن الإنتشار اللّبناني تحت عنوان “لماذا لا يعود المغتربون إلى لبنان: نتائج استبيان بالعيّنة”، ينشر فيه استبيان احصائي قامت به لابورا خلال شهري حزيران وتموز 2015، و توزّع الإستبيان بواسطة الوسائط الإلكترونيّة على منصّات التواصل الإجتماعي وبشكل أساسي Facebook و Linkedin.
بالإضافة إلى ملفّ عن جمعيّات مشبوهة “تسرق أموال النّاس وتغسل عقولهم… والمؤسسات الصّادقة تدفع الثمن وتسأل: من يحمي المؤمنين من المتاجرين باسم الدّين؟”
وفي “بورتريه” مقابلة خاصّة مع رجل الأعمال اللبناني الأستاذ كريستوف كلّاسي، الذي أكّد أنّ “المرء إذا أراد الوصول إلى هدفه، فلا بدّ من أن يصل إليه”، مردّداً القول الآتي:”الأرض المنخفضة تشرب ماءها وماء غيرها”.

لكل من يرغب في الإشتراك بالمجلّة الرجاء الإتّصال على الرقم الاتي: 04/403352
ولقراءة هذا العدد من المجلّة والأعداد السابقة زوروا موقع www.oraunion.org

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).