أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مجمع الأساقفة الموارنة يبدأ أعماله غداً: انتخاب خلف لصيّاح وتمديد لمطر
مجمع الأساقفة الموارنة يبدأ أعماله غداً: انتخاب خلف لصيّاح وتمديد لمطر
بكركي

مجمع الأساقفة الموارنة يبدأ أعماله غداً: انتخاب خلف لصيّاح وتمديد لمطر

يترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم إجتماعاً للمؤسسات المارونية للبحث في شؤونها وعملها، إضافة إلى قضايا تهم المنتشرين.
وظهراً يستقبل متروبوليت الروم الأرثوذكس في المكسيك المطران أنطون الشدراوي ويعرض معه قضايا عامة واغترابية.
وغداً الأربعاء يترأس دورة سينودس الطائفة المارونية الذي تستمر أعماله عشرة أيام، تبدأ برياضة روحية تستمر إلى الأحد، ثم ينتقل مجمع الأساقفة يوم الإثنين للبحث في جدول أعماله، وبينها تمديد ولاية رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر الذي قدم استقالته لبلوغه السن استناداً إلى قانون مجمع الكنائس الشرقية، إلا أن ثمة مهمات عدة بينها مهمات بابوية وبطريركية بارزة يتولاها مطر، سواء في لبنان أو في الخارج. ومن هذه المهمات تعيينه زائرا رسوليا على أبرشية صيدا المارونية مع صلاحيات إدارية، وهو تعيين جاء في مرسوم وقّعه البابا فرنسيس شخصياً وبخط يده، وفيه: “(…) من أجل الحفاظ على الوحدة والمحبة في أبرشية صيدا المارونية، وبعد الشكاوى التي وردتنا، ونتيجة المتابعة التي أجراها مجمع الكنائس الشرقية، وبعد الاطلاع على مضمون نتيجة المتابعة، فإننا نعيّن سيادة المطران بولس مطر زائراً رسولياً على أبرشية صيدا مع صلاحيات ادارية، وعليه لا يحق للمطران نصار توقيع أي معاملة إدارية من دون موافقة الزائر الرسولي، وفي حال التلكؤ يحق للمطران الزائر ان يتخذ القرار الذي يراه مناسبا من دون الرجوع إلى مطران الأبرشية، وعليه أن يعلم الكرسي الرسولي بذلك”.
والتمديد يتطلّب قراراً وفق معلومات “النهار” من المجمع الدائم الذي يضم الراعي والمطارنة بولس الصياح وبولس مطر وكميل زيدان وأنطوان نبيل عنداري، علماً أن لكل أسقف في المجمع الدائم رديفاً، ومن هنا سيشارك رديف المطران مطر في اتخاذ القرار لأنه يتعلّق به شخصياً. أما ما حكي عن بحث في موضوع أبرشية صيدا فتؤكد مصادر مطلعة أن الملف بات في عهدة البابا، وبالتالي لم يعد بين موضوعات جدول الأعمال.
أما الموضوع الثاني الذي سيناقشه المجمع العام، وليس المجمع الدائم، فهو انتخاب نائب بطريركي عام خلفاً للمطران بولس صياّح الذي قدّم استقالته لبلوغه السن القانونية، إضافة إلى موضوعات إدارية تتعلق خصوصاً بالمحاكم الروحية وبالتنشئة المسيحية في المدارس والإكليريكيات والأبرشيات.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).