أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “مسؤولية الإعلام في حماية الأوطان” انتماؤه يجب أن يكون للمواطنة
“مسؤولية الإعلام في حماية الأوطان” انتماؤه يجب أن يكون للمواطنة
الجيش اللبناني

“مسؤولية الإعلام في حماية الأوطان” انتماؤه يجب أن يكون للمواطنة

نظم مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش في نادي الضباط في اليرزة، ندوة بعنوان: “مسؤولية الإعلام في حماية الأوطان”، حضرها وزير الإعلام رمزي جريج، النائب غسان مخيبر والعميد الركن علي مكي ممثلاً قائد الجيش العماد إلى جانب جمع من مسؤولي وسائل الإعلام، وشخصيات أكاديمية وفكرية وخبراء مختصين، وعدد من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية.

وأشار مدير المركز العميد الركن غسان عبد الصمد إلى أن “مسؤولية الإعلام الوطني كبيرة جداً في دعم جهود الجيش، خصوصاً في أثناء تنفيذ العمليات العسكرية، كما في توعية المواطنين وتثقيفهم، ودحض الشائعات المسمومة”.
وتوجه جريج بالتحية إلى الجيش وأرواح شهدائه، مؤكداً “تكامل المسؤوليات في حماية لبنان، لا سيّما في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف الوطن بأسره، من دون أي تمييز بين مواطن وآخر”، لافتاً إلى أهمية دور الإعلام اللبناني في التعاون مع الجيش ومساندته، خصوصاً خلال الأزمات. ورأى أن انتماء الإعلام يجب أن يكون للمواطنة، داعياً إياه إلى ممارسة الحرية تحت سقف القانون، وإلى عدم جعل نفسه منبراً مجانياً للجماعات الإرهابية التكفيرية.
ثم بدأت أعمال الندوة التي أدارها كل من جهاد الأطرش والإعلاميتين كاتيا ريّا وزينة منصور، وتضمّنت 3 محاور. المحور الأول بعنوان: “الإعلام المرئي والمسموع والإلكتروني ومسؤوليته في المواكبة المباشرة للحدث، وتأثيره في الرأي العام” وحاضر فيه كل من مديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان، مدير الأخبار في محطة OTV طوني شامية، الخبير في الدعاية والإعلام السياسي والإحصاءات ربيع الهبر والإعلامي يقظان التقي. والمحور الثاني بعنوان: “أي دور للإعلام المكتوب في توجيه الرأي العام، لا سّيما في زمن الأزمات”، حاضر فيه كل من مدير تحرير صحيفة “النهار” غسان حجار، مدير تحرير صحيفة “الجمهورية” شارل جبور والإعلامي عماد مرمل. والمحور الثالث بعنوان: “الإعلام بين تطبيق القانون والواقع”، حاضر فيه كل من النائب غسان مخيبر، رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ، عميد كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة والعقيد دانيال الحداد من مديرية التوجيه.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).