أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مسابقة رواد الأعمال لمؤسسة إنجاز و14 مشروعا ساهم في التنمية والتغيير
مسابقة رواد الأعمال لمؤسسة إنجاز و14 مشروعا ساهم في التنمية والتغيير
مسابقة رواد الأعمال لمؤسسة إنجاز و14 مشروعا ساهم في التنمية والتغيير

مسابقة رواد الأعمال لمؤسسة إنجاز و14 مشروعا ساهم في التنمية والتغيير

عرض 14 من رواد الأعمال اللبنانيين الشباب أفكارهم ومشاريعهم ضمن “مسابقة رواد الأعمال الشباب والاستدامة 2019″، التي نظمتها مؤسسة “إنجاز لبنان”، برعاية مصرف لبنان وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في لبنان، في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت، بهدف تشجيع ريادة الأعمال والابتكار.

وتوجت المسابقة برنامجين شارك فيهما أصحاب المشاريع، الأول “برنامج الشركات” الذي نظمته “إنجاز لبنان” وتعلم خلاله الطلاب على مدى 5 أشهر، بمساعدة موجهين محترفين، كيفية تأسيس شركاتهم الخاصة وتشغيلها وإدارتها، والثاني “برنامج القيادة للشباب” التي نفذته “انجاز لبنان” ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وهدف إلى تمكين الشباب من تصميم وتنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة تساهم في التنمية والتغيير، بينها مشاريع اجتماعية أو غير ربحية او هيئات غير حكومية أو مبادرات أو حملات.

بحصلي
واشار رئيس وحدة العلاقات الدولية في مصرف لبنان خالد بحصلي الى “ان دعم المصرف للمسابقة يندرج في إطار حرصه على تشجيع ريادة الأعمال، وعلى تعزيز قطاع الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كونه أحد الركائز الأساسية التي يقوم عليها الاقتصاد اللبناني”، وأضاف:”إن تعزيز هذا القطاع يساهم في توفير فرص العمل وفي تحفيز النمو الاقتصادي، وهو ما دفع مصرف لبنان في السنوات الأخيرة إلى توفير الدعم لهذا النوع من المؤسسات والمشاريع”.

سويدان
أما منسقة الشباب في برنامج التنمية المحلية والاجتماعية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان ندى سويدان، فلاحظت أن “المشاريع المشاركة تركز على الاستدامة وتهدف إلى تحقيق أثر إيجابي يفيد المجتمع اللبناني”، واوضحت أنها “تصب في خانة العمل على تحقيق أهداف الألفية للتنمية المستدامة، وان برنامج القيادة للشباب الذي نظمته UNDP يهدف إلى إعداد المشاركين ليكونوا صانعي التغيير وقياديي المستقبل”.

الزين
بدوره أبدى مساعد رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية للمشاريع الخاصة سعد الزين ترحيب الجامعة باستضافة المسابقة هذه السنة، وذكر بأنها “لطالما شجعت تمكين الشباب من خلال تزويدهم المهارات اللازمة وتحفيزهم، تعزيزا للابتكار ودفعا لنمو الاقتصاد”.

ضاني
واعتبرت المديرة التنفيذية لمؤسسة “انجاز” سمر ضاني ان “المسابقة تتيح فرصة للشباب للتشبيك وتبادل الأفكار والخبرات، وتشكل منصة لهم لإسماع أصواتهم وللعمل على ترجمة أفكارهم عمليا”.
وقالت:”شئنا أن تكون الاستدامة محور المسابقة وبرنامجنا لريادة الأعمال هذه السنة، انطلاقا من إيماننا بضرورة بناء مستقبل أفضل”، مشيرة الى أن “إنجاز لبنان تأسست في العام 2001 كجزء من شبكة Junior Achievement Worldwide، وتكرس جهودها لتعليم الشباب مهارات ريادة الأعمال والابتكار والمعرفة المالية، لكي تتوافر لهم ظروف النجاح في السوق”.

المشاريع الفائزة
وعرض أصحاب المشاريع ال14، (التي تمحورت على الاستدامة والمساهمة في التنمية)، أفكارهم أمام الجمهور ولجنة التحكيم، وقد حصل مشروع Hive Snacks لساشا عبد الساتر وزويا أبي غانم على “جائزة أفضل شركة” التي قدمها مصرف لبنان، ويتمثل هذا المشروع في توفير حلويات صحية قائمة على استخدام العسل الطبيعي، تساهم في تنمية قطاع تربية النحل في لبنان، ويمثل المشروع الفائز بهذه الجائزة لبنان في مسابقة إنجاز الإقليمية لرواد الأعمال الشباب التي تنظمها إنجاز العرب، وتقام في سلطنة عمان في تشرين الثاني المقبل.

أما “جائزة أفضل قيادة شبابية” التي قدمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فنالها مشروع “بنزيناتي” لسارة حمود، وهو تطبيق يحفز السائقين على الحدّ من استهلاك الوقود.

ومنحت “جائزة الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة” (المساواة الجندرية) التي قدمتها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، لمشروع “خبرة” لياسمين منقارة، وهو مشروع يعنى بالتوعية في شأن سبل التعاطي مع العمالة المنزلية الوافدة، وتمكينها من الاندماج في المجتمع اللبناني.

وأعطيت “جائزة أفضل حل مبتكر” لمشروع “سلامتي” لأسماء سرحان وجنى سرحان ومحمد سرحان، وهو جهاز ذكي نقال يتيح قياس المؤشرات الصحية الرئيسية.

وفاز مشروع Dream Big Academy لريم عبيد بجائزتي “أفضل أثر اجتماعي شبابي” و”الشغف للتغيير”، وهذا المشروع عبارة عن أكاديمية تدريب على كرة القدم لأولاد جنوب لبنان من الجنسين.

وقد صوت الجمهور لاختبار أفضل عرض توضيحي، وذهبت جائزة هذه الفئة إلى مشروع “من إيد لإيد” الذي يقضي بإقامة مستوعبات للتبرع بمنتجات غذائية، يتم تزويد المحتاجين بها.

وطنية

عن ucip_Admin