أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مسيح فيرونيكا جولياني. كم يُشبه مسيحك؟ بقلم أنطوانيت نمور
مسيح فيرونيكا جولياني. كم يُشبه مسيحك؟ بقلم أنطوانيت نمور
المسيح

مسيح فيرونيكا جولياني. كم يُشبه مسيحك؟ بقلم أنطوانيت نمور

في عصر الصورة حيث تزخر يومياتنا و طرقاتنا بأطياف لونية متعددة تحمل بمعظمها مفاهيم مضلِلة، تطل هذه القديسة المتصوفة التي تسمّت باسم فيرونيكا، أي “الصورة الحقيقيّة”، لتكون بالفعل صورة حقيقيّة تعكس المسيح….

و لكن أي مسيح تعكس فيرونيكا جولياني ؟؟؟؟
بالطبع، إنه ليس بالمسيح المفَصّل على قياس الراحة و التساهل!!!
فبالتساهل مع الخطيئة، نحزن الروح الساكن فينا، ونطفىء حرارته في داخلنا… نخون عشرة الله، وندخل في عشرة عدوه!!
وقد يصفنا البعض بالتطرف وتعقيد الأمور.
هي فيرونيكا توصينا: لا يهم،كونوا ثابتين و لا تثيركم هذه الاتهامات!!! على ما أجاب أحد قديسي الصحراء على إتهامه أنه معقد و لديه الكثير من الوساوس،قال: “هل تعلمون كم سنة قضيتها في البرية لكي أقتنى هذا الوسواس؟ لقد قضيت خمسين سنة لأقتنيه أفضل!!!”

أي مسيح تعكس فيرونيكا جولياني إذاً ؟؟؟؟
إنه المسيح المصلوب.
إنه المسيح الذي إرتضى أن يفدي الإنسان بالألم الذي يعاني منه الإنسان.
بحسب كلماته الشخصية للقديسة، إنه المسيح “الذي ضمد الجرح الملحق بالحُب الخالق بواسطة الألم الاقصى”؛ إنه المسيح “الذي يشتري النفوس بنقود الألم”!!!

إنه المسيح الذي لا ينكر حقيقية ألم البشرية بل يحوّلها من حالة اللعنة الى حالة النعمة.
إنه المسيح الذي يتنزع أقنعة الخطيئة التي يمتهن الإنسان إرتداءها.
إنه المسيح الذي يأبى إخفاء التشويه الذي طال النفوس.
إنه المسيح الطبيب الذي يشفي علل بشريتنا بدوائه الأغلى من كل الفلوس.
إنه المسيح المخلص الذي حوّل الألم العقيم إلى ألم خصيب.
إنه المسيح المنتصر الذي يقيم إنساننا المنكسر.
إنه المسيح الخبز الذي يداوي جوع القلوب الى الأبد المرغوب.
هذه هي ” الصورة الحقيقية” التي تعكسها فيرونيكا ، وبحساسيتها الروحية المرهفة أضحت مدركة لأهمية المشاركة برسالة يسوع في التكفير عن البشر لخلاصهم في زمن تكفير البشر وقتلهم!!!
هذه هي فيرونيكا الشاهدة الشجاعة على جمال وقدرة المحبّة الإلهيّة المصلوبة…
نراها ، و سمات المسيح منطبعة على جسدها، كما في جسد أبيها القدّيس فرنسيس الأسّيزي، تفتح يديها ،المنهكة بإماتات المحبة، وكالمصلوب و أمامه تهتف مستعدة :” يارب أقدم ذاتي كباب لكي لا يعود أحد يفقدك ، أنت الخير اللامتناهي… ”
كم نحن بحاجة لهذه الصورة و لهذه الصرخة في بؤس زمننا الذي يحول ملح الإنجيل الى سكر ويحكم على نفسه بجهنم لا يصدق بحقيقة وجودها….
في يوم عيدك أيتها الأم الحبيبة فيرونيكا جولياني، صلّي من أجل أن نتوق الى الإتحاد بمن كحّل عينيك وغمر قلبك الذي طُبعت عليه أدوات الآلام…. أعطي لكل نفسٍ منا أن تهتف بعباراتك الأخيرة “آه ، لقد وجدتُ المحبّة، المحبّة جعلت نفسها مرئيّة!!!”

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).