أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مقاربة تغير المناخ… أي مهمة للإعلام؟ قضية لا تصنّف ضمن الكوارث الطبيعية
مقاربة تغير المناخ… أي مهمة للإعلام؟ قضية لا تصنّف ضمن الكوارث الطبيعية
الطقس في لبنان

مقاربة تغير المناخ… أي مهمة للإعلام؟ قضية لا تصنّف ضمن الكوارث الطبيعية

نظمت الهيئة اللبنانية للبيئة والإنماء، بالتعاون مع مؤسسة “فريدريش ايبرت”، ورشة عمل خاصة بالإعلاميين ومتخرجي كليات الإعلام ومسؤولي الإعلام والحملات في منظمات المجتمع المدني بعنوان: “في مقاربة تغير المناخ العالمي، أي مهمة للإعلام؟”.
وشدد ممثل “فريدريش إيبرت” في لبنان أخيم فوكت على “أهمية المواضيع المطروحة للنقاش خلال هذه الورشة التي يشارك فيها الإعلاميون الذين عليهم امتلاك الخبرة تجاه تغير المناخ في العالم”.
وتحدث الخبير البيئي حبيب معلوف عن “قضية تغير المناخ في خلفياتها العلمية والفكرية والسياسية”، فرأى أنها “باتت قضية عالمية تواجه البشرية في العصر الحالي وتأثيراتها في كل نواحي الحياة”، لافتاً إلى أنها “قد تكون القضية التي تهدد النوع الإنساني”. وأكد أن “أهم ميزة تتميز بها قضية تغير المناخ أنها لا تصنف من ضمن الكوارث الطبيعية”.
وأشار إلى أن “القوى الاقتصادية تأخرت كثيراً للاعتراف بقضية تغير المناخ، وهي تساهم في إقرار قوانين تخفف من حدة إنتاج الطاقة”.
وقال إن “التراكمات في موضوع تغير المناخ باتت واضحة وتأثيراتها قوية، منها ارتفاع درجة الأرض درجة واحدة والمرشح أن يصبح درجتين”.
وشرح أن “هذا الارتفاع في درجة حرارة الأرض يؤدي إلى ذوبان الجليد في القطب الشمالي”.
ورأى إن “قضية تغير المناخ تهدد العالم ولبنان بعواقب وخيمة وخطيرة، وفرضت هذه القضية نفسها في الأعوام الأخيرة على كل المستويات العالمية والمحلية، كما بات معلوما، وفرضت هذه القضية نفسها في الأعوام الأخيرة على المستويات العالمية والمحلية كلها، وبدأت الدول وبينها لبنان بإعداد العدة لتغيير السياسات واتخاذ إجراءات محددة”.
وتناولت الجلسة الثانية من الورشة “تجربة الوفد الرسمي اللبناني في متابعة المفاوضات”، وحاضر فيها مدير مشاريع تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة ووزارة البيئة فاهاكن كاباكيان.
وشرحت يارا ضو الجانب المتصل بـ”المواقع والمراجع والنتائج الإعلامية لمتابعة القضية”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).