أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مقال للكاردينال دجيفيتش حول البابا يوحنا بولس الثاني والأيام العالمية للشباب
مقال للكاردينال دجيفيتش حول البابا يوحنا بولس الثاني والأيام العالمية للشباب
البابا يوحنا بولس الثاني

مقال للكاردينال دجيفيتش حول البابا يوحنا بولس الثاني والأيام العالمية للشباب

مع انطلاق اليوم العالمي الحادي والثلاثين للشباب نشرت صحيفة أوسيرفاتوريه رومانو الفاتيكانية مقالا كتبه الكاردينال ستانيسلاو دجيفيتش، رئيس أساقفة كراكوفيا الذي استهله مشيرا إلى الكلمة التي ألقاها البابا فرنسيس في اختتام اليوم العالمي للشباب في ريو دي جانيرو بالبرازيل في الثامن والعشرين من تموز يوليو 2013 وأعلن أن اللقاء المقبل سيكون في مدينة كراكوفيا البولندية. ومنذ ذلك التاريخ ـ كتب الكاردينال دجيفيتش ـ بدأت الكنيسة الكاثوليكية في بولندا تستعد لهذا الحدث الضخم، مذكرا بأن البابا الراحل يوحنا بولس الثاني هو من أطلق هذه المبادرة.
ولفت نيافته إلى أن فويتيوا وعندما أصبح رئيس أساقفة على كراكوفيا حافظ على علاقته الحية مع العالم الجامعي وبقي إلى جانب الطلاب الجامعيين السابقين ورافقهم في مسيرتهم. وبعد أن أصبح فويتيوا البابا يوحنا بولس الثاني، لدى انتخابه في هذا المنصب في السادس عشر من تشرين الأول أكتوبر من العام 1978 شاء أن يوسع نطاق قلبه ليشمل كل الأمم والثقافات واللغات وشبان العالم كله، مؤكدا أن هؤلاء يتمتعون بمكانة هامة في خدمته البابوية لكونهم يشكلون رجاء الكنيسة الكاثوليكية، كما كان يقول.
وتطرق الكاردينال دجيفيتش في هذا السياق إلى اللقاء الذي جمع البابا الراحل مع الشبان الفرنسيين في “منتزه الأمراء” بباريس في الأول من حزيران يونيو من العام 1980 حيث استمع إليهم وأجاب على أسئلتهم مقيما معهم حوارا مثمرا. وأشار نيافته إلى أن هذا اللقاء الباريسي كان بمثابة الحدث السابق لانطلاق الأيام العالمية للشباب وقد نضجت هذه الفكرة شيئا فشيئا بدءا من اللقاء الذي جمعه بالشباب في روما في العام 1984 خلال السنة اليوبيلية للفداء ثم في العام 1985 في إطار السنة الدولية للشبيبة.
لكن سرعان ما تخطت هذه المبادرة حدود المدينة الخالدة إذ عاش يوحنا بولس الثاني اليوم العالمي الأول للشباب في بوينوس أيريس بالأرجنتين وذلك في العام 1987. ومنذ ذلك التاريخ بدأ يلتقي شبان العالم الكاثوليكي مع البابا بشكل منتظم أي مرة كل سنتين أو ثلاث سنوات. في ختام مقاله أكد الكاردينال دجيفيتش أن الكنيسة في كراكوفيا تنتظر الشبان لتتقاسم معهم الإيمان، مذكرا أن كراكوفيا هي مدينة الثقافة والفن وهي أيضا مدينة القديسين والطوباويين، ومن بينهم البابا يوحنا بولس الثاني!
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).