أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | منتدى التنمية والثقافة اختتم برنامجه التدريبي منمشي سوا في برمانا
منتدى التنمية والثقافة اختتم برنامجه التدريبي منمشي سوا في برمانا
منتدى التنمية والثقافة اختتم برنامجه التدريبي منمشي سوا في برمانا

منتدى التنمية والثقافة اختتم برنامجه التدريبي منمشي سوا في برمانا

نظم منتدى التنمية والثقافة والحوار ورشة تدريبية في برمانا بعنوان “منمشي سوا”، ضمت نحو ثلاثين ناشطا وإعلاميا مختصين في مواضيع السلم الأهلي وتفعيله في المجتمع، واستمرت من 17 الى 20 الحالي.

واشار المنتدى الى ان الورشة اختتمت برنامجا بدأ منذ ثلاث سنوات، تم خلاله العمل على ثلاث مواضيع اساسية وهي:

– دور كل من المراة والشباب في مواجهة الصراعات التطرف للسنة الأولى.
– دور الاعلام في بناء السلام للسنة الثانية.
– بناء شبكة تعمل على التماسك الإجتماعي ودوره في عملية بناء السلام في لبنان وسوريا.

مع نهاية كل ورشة كان يفتح المنتدى باب المبادرات يسمح من خلالها للمشاركين أن يعرضوا مشاريعهم الفردية، ويعمل معهم على تطبيقها وجني ثمارها في مجتمعاتهم المحلية.

وتحمل الورشة التدريبية أهدافا محددة منها:بناء شبكة وثيقة من التعاون بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والناشطين ووسائل الإعلام، وتفعيل قدرتهم على تنفيذ ومراقبة المبادرات المحلية.

“التماسك المجتمعي” الكلمة المفتاح للقاء حيث يعمل المنتدى ومن خلال هذه الورشة على تعريف المشاركين بمفهوم التماسك المجتمعي وأهميته والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها، كما يراد أيضا مساعدة المشاركين في تلبية احتياجاتهم النفسية والاجتماعية الناتجة عن الصراع، وتأمين ما يلزمهم من أدوات لمعالجة مختلف القضايا معا في مجتمعاتهم المحلية.

وتعتمد الدورة التدريبية على الأساليب والتقنيات التشاركية التي تركز على التفاعل والحوار وتبادل الأفكار والخبرات. الأمر الذي لم يكن صعبا، إذ إستطاع المدرب أن يجد الطريقة الأنسب لتقريب المشاركين من بعضهم البعض وكسر الحاجز بينهم وسرعان ما ساد جو من الصداقة والتعاون ساعدتهم على تشكيل المجموعات متقاربة الأهداف ليخططوا للمبادرة التي ستقدم إلى المسؤولين لاحقا ليعمل على تنفيذها ومراقبة جدواها وآثارها على المجتمع المحلي المستهدف”.

وطنية

عن ucip_Admin