أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | منظمة أبعاد أطقت حملة “المؤبد_إلو _الحياة_إلها”
منظمة أبعاد أطقت حملة “المؤبد_إلو _الحياة_إلها”
منظمة أبعاد أطقت حملة "المؤبد_إلو _الحياة_إلها"

منظمة أبعاد أطقت حملة “المؤبد_إلو _الحياة_إلها”

أطلقت منظمة “أبعاد”، لمناسبة حملة الـ16 يوما العالمية للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، وبالشراكة مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، حملة “المؤبد إلو،الحياة إلها” والهادفة إلى تعديل الفصل السابع من قانون العقوبات اللبناني لتصل عقوبة الجرم إلى مؤبد لكل من اعتدى جنسيا على إبنته أو أخته أو حفيدته أو إبنة أخته أو إبنة أخيه أو من يمارس أي سلطة شرعية أو فعلية على الضحية.

وأوضح بيان للمنظمة أن “ما يسمى “الاغتصاب السفاحي” يعتبر من أخطر أشكال الاغتصاب والإعتداء الجنسي انتشارا في لبنان، والمستور من الأرقام أكبر بكثير مما يتم الإبلاغ عنه، نظرا إلى الظروف التي تحصل فيها عمليات الاغتصاب، وهي ذات طابع عائلي، وربما في مناطق نائية، أو حتى داخل المخيمات، مما يحول دون معرفة العدد الرسمي للارتكابات كل عام”.

وصرحت مديرة منظمة “أبعاد” غيدا عناني: “إن جرائم الإغتصاب في لبنان والتي يتم التبليغ عنها ليس بقليلة، فهناك إمرأة من كل أربع نساء في لبنان تبلغ عن تعرضها لإعتداء جنسي. وإن هدف حملتنا الأساسي هو الضغط على صناع القرار والمشرعين بهدف تعديل الفصل السابع من قانون العقوبات للمطالبة بالمؤبد للمغتصب. كما نهدف إلى توعية النساء على ضرورة التبليغ في حال حصول اعتداء جنسي عليها، خصوصا أن الضرر النفسي الذي يصيب الفتيات والنساء اللواتي يتعرضن للإغتصاب السفاحي مدمر وقد يؤدي إلى قرار الانتحار”.

وتشير الأرقام في لبنان، وفق المنظمة، إلى أن مؤشر التبليغ عن جرائم الاغتصاب خلال الأعوام الأخيرة في إرتفاع. في العام 2009 تم التبليغ عن 11 حالة إغتصاب، عام 2010 تم التبليغ عن 21 حالة، لترتفع عام 2011 إلى 33، وعام 2012 إلى 42. فيما سجلت 36 حالة تبليغ عام 2013، و52 عام 2014، و27 عام 2015، أما سنة 2016 وتحديدا حتى شهر حزيران تم كشف 18 جريمة اغتصاب. وقد تبين أن معظم حالات الاعتداء الجنسي حصلت من قبل مقربين للضحية. والقرابة تكون عائلية أو مكانية (جيران) أو في مكان العمل. فالمعتدي ينفذ جريمته في مكان يعرفه ويرتاح فيه”.

ودعا البيان المواطنين إلى “التضامن والضغط على المسؤولين، من خلال المطالبة بالمؤبد على الموقع الإلكتروني www.abaad-lifeforlife.com.
وطنية

عن ucip_Admin