أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “منهجية البحث والثقافة الرقمية” لـ”الثقافي الفرنسي” 5 متخصّصين فرنسيين عرضوا خبراتهم
“منهجية البحث والثقافة الرقمية” لـ”الثقافي الفرنسي” 5 متخصّصين فرنسيين عرضوا خبراتهم
الثقافة الرقمية

“منهجية البحث والثقافة الرقمية” لـ”الثقافي الفرنسي” 5 متخصّصين فرنسيين عرضوا خبراتهم

نظم المركز الثقافي الفرنسي بالشركة مع جامعة سوربون نوفيل باريس 3، والجامعة اللبنانية، وجامعة القديس يوسف، بالإضافة إلى جامعة الروح القدس الكسليك والوكالة الجامعية للفرنكوفونية دكتوريال عن “منهجية البحث والثقافة الرقمية” في جامعة القديس يوسف.
حضر المؤتمر، بالإضافة إلى 22 طالب دكتوراه، المشرفون على اطروحات الدكتوراه، ومديرو المعاهد العالية للدكتوراه في الجامعات اللبنانية والقديس يوسف والروح القدس الكسليك، للإفادة من خبرات 5 متخصصين فرنسيين في مجال العلوم الإنسانية الرقمية دُعيوا خصيصاً للمشاركة في هذا اللقاء.
وانضم عدد من طلاب الدكتوراه المنتسبين إلى معهد الدكتوراه الفرنسي في الشرق الأوسط CODFRAMO برفقة المشرفين على الاطروحات من 5 جامعات في مصر وقبرص وإيران إلى هذه الحلقة، فتميّز هذا اللقاء بطابع إقليمي جامع لمختلف البلدان.
تتوجه هذه الدكتوريال إلى طلاب الدكتوراه لتسليط الضوء على تأثير التقدم الرقمي على منهجية البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: الولوج إلى الموارد، مبدأ الصحة، معالجة المعلومات وتخزينها، صياغة البحث ونشره وتطويره.
وفي خطوة تكميلية لهذا اللقاء الذي امتّد على يومين والذي هدف إلى توفير فرصة لطلاب الدكتوراه والمشرفين على الاطروحات والخبراء للتعارف والنقاش وتبادل الخبرات، نظمت حلقة بحث عن “التكنولوجيا الرقمية والعلوم الإنسانية: تغيير تاريخي في العلوم الإنسانية؟”، في قاعة المؤتمرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية. وأتاح هذا اللقاء تسليط الضوء على الأسئلة المطروحة عن التطوّر والتقدم اللذين أحرزتهما العلوم الرقمية.
وساهمت هذه التجربة في حض طلاب الدكتوراه على التعمّق أكثر في ديناميكية التبادل الجماعية من خلال وضع دفتر للبحث الجماعي على شبكة الإنترنت (http://doctorant.hypotheses.org/), وقد تمّ تشكيل فرق إقليمية من الباحثين الفرنكوفونيين.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).