أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مهرجان إهدنيات الدولي اطلق برنامج 30 تموز بمشاركة جوقة جامعة الانطونية وأوركسترا جيوفانيل مادتيرنيا الإيطالية
مهرجان إهدنيات الدولي اطلق برنامج 30 تموز بمشاركة جوقة جامعة الانطونية وأوركسترا جيوفانيل مادتيرنيا الإيطالية
مهرجان إهدنيات الدولي

مهرجان إهدنيات الدولي اطلق برنامج 30 تموز بمشاركة جوقة جامعة الانطونية وأوركسترا جيوفانيل مادتيرنيا الإيطالية

أعلن “مهرجان اهدنيات الدولي” الذي ينظم للسنة الخامسة على التوالي ويستقطب فنانين لبنانيين وعرب وعالميين، في بيان اليوم، عن “أحد مواعيده الذي “سيجري في 30 تموز ويستضيف في خلاله في اهدن جوقة جامعة الانطونية بيروت واوركسترا (Orchestra Giovanile Mediterranea) الإيطالية تحت عنوان “كونسرتو دلي استلي” (Concerto Delle Stelle). الأوركسترا الايطالية للشباب التي تأسست في باليرمو Palermo سنة 2002 تضم مواهب شابة يديرها المايسترو ألبرتو مانياتشي Alberto Maniaci ، تقدم برامج غنية ومنوعة بين الكلاسيكية المعاصرة وموسيقى الأفلام. وقد كان لها مشاركات عدة مع جوقة الجامعة الأنطونية إبتداء من سنة 2012 آخرها كان في الأول من كانون الأول سنة 2015 عندما قدمت جوقة الجامعة الأنطونية بقيادة الأب توفيق معتوق “قداس المجد” للمؤلف الموسيقي جياكومو بوتشيني Giacomo Puccini، ضمن “مهرجان بيروت ترنم الدولي”.

وذكر البيان ان “الاب توفيق معتوق “حائز على الدكتوراه في علم الموسيقى من المعهد الحبري للموسيقى المقدسة (PontificioIstituto di Musica Sacra) في روما بدأ بدراسة قيادة الأوركسترا في سان بطرسبورغ St. Petersburg وفي ميلانو Milano من جامعة بيكوكا على أيدي الأستاذ EnnioNikotra، هو قائد زائر في الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية وشارك بقيادة عدة حفلات عالمية في قاعات عالمية ابرزها قاعة كارنيجي هول Carnegie Hall في نيويورك في أيار 2015 وسيكون أول قائد أوركسترا لبناني يقود في مسرح سان كارلو الشهير في نابولي في 11 تشرين الثاني 2016 .

ولفت الى ان “جوقة الجامعة الأنطونية تحضر لمهرجان اهدنيات الدولي مجموعة من القطع الكلاسيكية الاوبرالية الشعبية المعروفة، تتنوع بين إنشاد منفرد لفنانين لبنانيين وعالميين.
الفنانون اللبنانيون هم: السوبرانو ألين معلوف اللبنانية التي اتمت دراستها الموسيقية فيالمعهد الوطني العالي للموسيقى (لبنان)، حائزة على إجازة في الهندسة الزراعية من الجامعة الأمريكية في بيروت. وهب قررت التفرغ للموسيقى في فرنسا وحصلت في عام 2013 على الدبلوم الوطني العالي للموسيقى (ليون) كما تدرجت على يد مارسيلو بيدوني،ألان غاريشوت، إيزابيل جرمان، مارسين هابلا، كريستيان ايملر، جان فيليب لافونت، وغيرهم كما شاركت بأهم المسارح العالمية وهيمغنية سوبرانو في “جوقة الأوبرا” (les (Chœurs de l’Opéra ولعبت ادوارا غنائية عديدة.

– التينور اللبناني بشارة مفرج الحائز على شهادة ماجيستير في الموسيقى من لبنان ووسع دراسته الموسيقية في ايطاليا وانضم في وقت لاحق لاستوديو الأوبرا في مسقط رأسه في بيروت عام 2013 كما انه تدرج مع اهم الاساتذة العالميين ابرزهم سيمون أليمو في باليرمو، فيتوريا ألايمو وسيلفانا فيرارو في روما كما شارك مع العديد من الأوركسترات العالمية ابرزها جيوفانيل الايطالية (Giovanile) وأوركسترا قطر الفيلهارمونية والأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية.

– الباس اللبناني روجيه ابي نادر حائز على دبلوم في هندسةالبرمجيات وشهادة ماجستير في قاعدة البيانات والذكاءالاصطناعي من جامعة بورغوندي في فرنسا بدأ تدريبه الصوتي المتقدم مع البروفيسور الروسي غالينا خلديفة في الكونسرفاتوارالوطني العالي اللبناني للموسيقى في بيروت، ثم منذ عام 2012 اكمل مع الأب توفيق معتوق وشارك في أعمال موسيقية عديدة أهمها دور البطولة من بارتولو في موزارت نوزي دي فيجارو، في ديسمبر 2012 ، كما حل ضيفا في “مهرجان بيروت ترنم الدولي” حيث ادى روسيني وموزارت تحت إشراف الأب توفيق معتوق.

اضاف البيان : “اما المغنون الإيطاليون فنذكر منهم فرانشيسكو فوالتاجو وهو من أهم المواهب الشابة الإيطالية الذي اتم دراساته الموسيقية في اكاديمية روسنيني في بيزاروPesaro مع Alberto Zedda كما انه عزز دراسته بتوجيه من سيموني أليمو. من اهم مشاركاته العالمية في مهرجان أوبرا روسيني ومسرح بيلليني في كاتانياوغيرها.
اما سلفاتوري غريغولي فتخرج من كونسرفاتوار بيليني فيباليرمو حائز على جوائز فخرية عديدة ابرزها مسابقة للغناء الدوليجيوسيبي دي ستيفانو (International Singing Competition Giuseppe di Stefano) كما شارك في روبرتو ان دونشيكو(Roberto in Don Checco) في مسرح سان كارلو دينابولي ((San Carlo di Napoli إخراج لورنزو أماتو(Lorenzo (Amato والتي أجراها فرانسيسكو لانزيلوتا ((Francesco Lanzillotta كما شارك مع أوركسترا لا فيردي OrchestraVERDI في ميلان – مهرجان الأوبرا توشيا في فيتربو ((Tuscia – مهرجان بوتشينيPuccini في توري ديل لاغو Torre del Lago وحفل كارمينا بورانا في الولايات المتحدة الأميركية وغيرها، كمختص في الأوبرا المعاصرة كما عمل في Biennale di Venezia”.

وتابع: “فضلا عن الاداء الفردي هناك مشاركة فعالة من جوقة الجامعة الانطونية التي تعتبر اليوم من أهم الجوقات في لبنان والتي فضلا عن مشاركتها في مجمل المهرجانات اللبنانية قد أرست بعدا تقنيا متقدما يفتخر لبنان به عبر مشاركتها لأكثر من ثلاث مرات بتقديم حفلات موسيقية في قاعة كارنجي هول الشهيرة في نيويورك Carnegie hall فضلا عن أنها ستكون أول جوقة لبنانية ستنشد مع كورس المسرح في أقدم وأهم مسارح الأوبرا في أوروبا في مسرح San Carlo في نابولي يوم 11 تشرين الثاني 2016”.

وشدد الاب معتوق في كلمة على”المهمة الثقافية لجوقة الجامعة التي تساهم بايصال رسالة تحمل الكثير من الفرح، الامل والسلام عن طريق اداء هذا النوع من الموسيقى الكلاسيكية – المعاصرة والتي تعزز نشر التراث السرياني الماروني”، مشيرا الى أن “مشاركتها في جو لبناني – ايطالي إنما هو دليل الغنى، الانفتاح الثقافي وتبادل الخبرات”.

كما اثنى معتوق على “اهمية وجودهم في مهرجان اهدنيات الدولي للمرة الاولى”، آملا “ان تكون انطلاقة لتعاون آخر”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).