في 20 حزيران (يونيو) الحالي، تعرض دار «كريستيز» لوحة للأسباني بابلو بيكاسو (1881 ــ 1973) وأخرى للفرنسي كلود مونيه (1840 ــ 1926) للبيع في مزاد في لندن، ضمن ليلة مخصّصة للأعمال الفنية الانطباعية والحديثة. اللوحة المعروضة لمونيه تحمل اسم Le Gare Saint-Lazare، وهي ضمن سلسلة من 12 لوحة رسمها الفنان عام 1877، تصوّر محطة للقطارات في باريس وتقدّر قيمتها بما يراوح بين 29.19 مليون و37.15 مليون دولار أميركي، وفق ما نقلت وكالة «رويترز» عن «كريستيز».
وقال كيث جيل، مدير ليلة مبيعات الفن الانطباعي والحديث في «كريستيز»، إنّ هذه اللوحة «نادرة جداً… وهو ما يجعلها هدفاً لمحبي الأعمال الفنية، وعلى الأرجح هي أفضل لوحة لمونيه تعرض في لندن منذ أكثر من 20 عاماً».
كذلك، سيكون محبّو ومقتنو هذا النوع من الفنّ على موعد مع لوحة Femme dans un Fauteuil التي تجسّد امرأة جالسة على كرسي رسمها بيكاسو في عام 1942، وتصوّر ملهمته المصوّرة دورا مار. ومن المتوقع أن تباع اللوحة مقابل ما يراوح بين 23.9 و33.2 مليون دولار. وعن هذه القطعة تحديداً، قال جيل إنّ «بيكاسو هو الفنان الذي يبحث الكثير من كبار عملائنا حالياً عن أعماله».
ويأتي هذا المزاد بعدما حققت أعمال لهذَيْن الفنانَيْن أرقاماً قياسية في «مزاد العصر» الذي احتضنته «كريستيز» في نيويورك الشهر الماضي، وضمّ مجموعة بيغي وديفيد روكفلر الشهيرة المؤلفة من 1600 قطعة فنية وأثاثاً.