أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ندوة عن حرية الرأي والتعبير وتأثيرهما على التنمية البشرية عربياً
ندوة عن حرية الرأي والتعبير وتأثيرهما على التنمية البشرية عربياً
النشرة الشهرية لمهارات: مشاركة في منتدى حوكمة الإنترنت وفي سيمبوزيوم الإعلام في برلين

ندوة عن حرية الرأي والتعبير وتأثيرهما على التنمية البشرية عربياً

نظم كل من مؤسسة “مهارات”، الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومركز الخليج لحقوق الإنسان، وبدعم من الشبكة العالمية للدفاع عن حرية التعبير “ايفكس”، ندوة بعنوان “حرية الرأي والتعبير على الإنترنت في المنطقة العربية وتأثيرهما في التنمية البشرية”.

ادار الندوة خالد ابراهيم، المدير المشارك لمركز الخليج لحقوق الإنسان وتحدث فيها جمال عيد، المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، رلى مخايل، المديرة التنفيذية لمؤسسة “مهارات”، مريم الخواجة، المديرة المشاركة لمركز الخليج لحقوق الإنسان والدكتور خلدون فرحات، الرئيس التنفيذي لشركة “تيرانت”.

افتتح الندوة خالد ابراهيم حيث اكد ان “لا إبداع من دون احترام الحريات العامة للمواطنين”.

وتحدث جمال عيد مستخدما الاحصائيات الموثقة عن الإنتهاكات المستمرة في المنطقة العربية وبين ان 70 في المئة منها استهدفت ناشطي الإنترنت وكذلك فقد قام بإعطاء لمحة مختصرة عن حملة “حريتهم حقهم”، التي تسعى إلى إلقاء الضوء على سجناء الرأي في بلدان المنطقة العربية والدفاع عن حقهم المشروع في أن يكونوا احراراً

وتحدثت رلى مخايل عن القوانين التي تستخدم للحد من حرية التعبير، وكذلك في استهداف الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وضرورة تضامن الجميع من أجل حماية حرية التعبير في المنطقة العربية.

واعقب ذلك سلسلة من النقاش المثمر بين المتحدثين والحضور، حيث تناولوا مواضيع مختلفة من بينها الأمن الرقمي، القوانين التي تحد من حرية الرأي، استهداف مدافعي حقوق الإنسان ونشطاء الإنترنت، من هم سجناء الرأي وغيرها من المواضيع المماثلة.

وانتهت الندوة بعد ان وجه المتحدثون نداء دعوا فيه الجميع من اجل العمل المشترك لحماية الحق في حرية التعبير على الإنترنت وخارجه وبعموم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).