أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ندوة في الجامعة الأنطونية حول حول دور شبكات التواصل الاجتماعية في محاربة الفساد
ندوة في الجامعة الأنطونية حول حول دور شبكات	التواصل الاجتماعية في محاربة الفساد
الوادي المقدس في المعرض السنوي للمدرسة الانطونية في عجلتون

ندوة في الجامعة الأنطونية حول حول دور شبكات التواصل الاجتماعية في محاربة الفساد

أحيت كلية ادارة الأعمال في الجامعة الأنطونية وللسنة الثالثة على التوالي، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية والجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية والمنظمة العالمية للشفافية اضافة الى جمعية “سكر الدكانة” اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وذلك في الحرم الرئيس للجامعة في الحدت – بعبدا.

حضر حفل الافتتاح الوزير السابق دميانوس قطار، الأمين العام للجامعة الأنطونية الأب جو بو جوده ممثلا الأب الرئيس جرمانوس جرمانوس، رئيس الهيئة الاستشارية لجمعية “سكر الدكانة” عبده مدلج، مدير المشاريع الميدانية في الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية أيمن دندش اضافة الى عميد كلية ادارة الاعمال في الجامعة الأنطونية ونائب الرئيس للاعتماد والجودة البروفسور جورج نعمة ووجوه أكاديمية وثقافية أخرى.

نعمة
واقيم هذه السنة ندوة حول دور شبكات التواصل الاجتماعية في محاربة افة الفساد، بدأت بكلمة ترحيبية لعميد الكلية البروفسور جورج نعمة الذي أكد على أهمية “دور التعليم العالي في تنشئة وتخريج شباب كفوء، يعي ضرورة التخلص من آليات الفساد التي تؤثر سلبا على صدقية الادارة العامة والمؤسسات الرسمية والثقة بها كما تعيق التقدم الاقتصادي والحركة الانتاجية والاستقرار في البلد”.

وقال “إن محاربة الفساد تساهم في اعادة تثبيت الاستقرار والثقة بلبنان إذ انها تحفز الاستقرار والنمو والازدهار ما يسمح للاقتصاد بجذب الاستثمارات من الخارج وخلق فرص عمل وتقوية الانتاج الوطني وتحسين القدرة الشرائية والمحافظة على الرأسمال البشري وبالتالي تأمين الديمومة الاجتماعية للمواطنين”، داعيا الجميع الى “رفض المشاركة في أي نشاط غير شرعي أو غير شفاف والاستفادة من التطبيقات التكنولوجية الجديدة ووسائل التواصل كفايسبوك وتويتر للتبليغ عن الفساد وفضحه كما الى مساندة كل من يحارب هذه الظاهرة المرضية خصوصا على ضوء الانطلاقة السياسية الجديدة التي يشهدها لبنان.

وأكد “أن المسابقة تهدف الى توعية الطلاب حول مخاطر الفساد الذي ينهش المؤسسات والادارات والمجتمع وتساعدهم على فهم مختلف الخطوات التي يجب اتباعها لمكافحته”.

قطار
من جهته، لفت قطار الى أهمية “التنشئة على مكافحة الفساد وتطرق الى العديد من الأساليب والمبادرات المعتمدة في دول العالم وتوجه بكلمة للشباب لحثهم على مقاومة الفساد وأهميته ان على صعيد الفرد أم في المجتمع ككل”، وطالب “باجراء تصنيف لكافة الجمعيات الغير حكومية التي تعمل على مكافحة الفساد مستندا الى معايير ثلاث: التوعية، التقييم والخطوات المتبعة (Awareness, Assessment, Actions).

بو جوده
بدوره، ألقى الأمين العام للجامعة الأب جو بو جودة كلمة شدد فيها على “دور التربية في محاربة الفساد”، واعتبر أنه “لا يمكن القضاء على هذه الآفة ما لم نعمل على ترسيخ ” ثقافة النزاهة” لدى الأجيال الناشئة وتربيتها على الاحترام الصارم للقيم والاخلاقيات وعلى اعتماد سياسة اللاتهاون مع الفساد ومبدأ “التسامح صفر”.

ولفت الى “أن شبكات التواصل الاجتماعي لم تقدم فقط مساحة تعبير اضافية وهامش من الحرية للمواطنين بل أعطتهم القدرة على المراقبة والفضح والتبليغ وعلى التجييش والضغط وتنظيم الحملات التي ساهمت في اسقاط أنظمة دكتاتورية في بلدان عربية عدة وهي بالتالي تشكل منصة لا يجب تجاهلها شرط أن تتأمن الأطر الكفيلة للتأكد من صدقية الأخبار المتداولة والتمييز بين المعلومات المغلوطة والاشاعات وتلك الصحيحة”.

اختتم النهار بالاعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة الطلابية حول مكافحة الفساد التي أطلقتها الجامعة منذ عامين.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).