أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ندوة لمجموعة بسمة في حلبا عن التخصصات الجامعية
ندوة لمجموعة بسمة في حلبا عن التخصصات الجامعية
ندوة لمجموعة بسمة في حلبا عن التخصصات الجامعية

ندوة لمجموعة بسمة في حلبا عن التخصصات الجامعية

نظمت “مجموعة بسمة الدولية” بالتعاون مع جمعية “تنمية وسلام” ندوة بعنوان “خطط لمستقبلك” في منطقة حلبا وجوارها من أجل التعرف على 157 وظيفة حتى العام 2040، في حضور الخبير الإقتصادي في النفط والغاز وتنمية الموارد البشرية الدكتور فادي جواد، مديرة مجموعة بسمة غولشان صغلام، رئيس جمعية “تنمية وسلام” أيمن شحادة ورؤساء بلديات وتربويين ومخاتير وفاعليات وطلاب من المنطقة.

شحادة
بداية، كلمة ترحيب من شحادة الذي أكد “أهمية هذه الندوة من أجل إختيار الطلاب تخصصاتهم الجامعية في المستقبل”.

صغلام
بعدها، تحدثت صغلام عن أهمية هكذا نشاط، ووجهت نصائح للشباب بأن “يكافحوا لتحقيق أهدافهم المستقبلية والعمل على إختيار تخصصات يستطيع الطالب إيجاد فرص عمل له”.

جواد
ثم ألقى الدكتور جواد محاضرة عرف فيها الطلاب على تخصصات المستقبل “في ظل الثورة الرقمية التي تجتاح العالم”، مشيرا الى “ان حوالى 7 ملايين وظيفة في العالم ستندثر جراء التحول الرقمي وفقا للأرقام الصادرة عن أبحاث المنتدى الاقتصادي العالمي، كما ان حوالى 47 بالمئة من الوظائف الحالية لن تحتاج الى اليد العاملة البشرية في المستقبل وفقا لتقرير صادر عن جامعة اكسفورد”.

وأعلن “أن ملايين الوظائف سوف تخلق ذات صلة بالعالم الرقمي والذكاء الاصطناعي وعالم البلوك تشين والبيانات الضخمة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي”. ودعا الطلاب الى “حسن اختيار التخصص لأنه سوف يكون خيارا مصيريا للمستقبل المهني للجيل القادم”.

ثم عرض على المشاركين عددا من القصص عن اختفاء شركات كانت تسيطر على أسواق العالم، شارحا أسباب فشلها. وفي المقابل أطلع الطلاب على شركات العصر الرقمي مثل أوبر، Airbnb , alibaba , التي حققت نجاحات خيالية لعدد من رواد الاعمال الذين حققوا نجاحا ونقلوا العالم نقلة نوعية مثل جيف بيزوس، الون ماسك وغيرهم. وتمنى على الطلاب الإبتعاد عن التخصصات التقليدية التي لا يوجد لها سوق عمل في لبنان والعالم العربي”.

ثم استعرض الوظائف الفعلية التي تحتاجها منطقة عكار، لافتا الى نسب البطالة التي يعاني منها الشباب. ودعاهم الى اختيار تخصصات فنية وحرفية حيث المستقبل لهذه الوظائف المهنية وكثرة الطلب عليها في مختلف المؤسسات.

وعرض جواد لتجربته في ريادة الاعمال، بعدها كانت جلسة حوار مع الطلاب.

وفي الختام، قدمت الجمعية للدكتور جواد وصغلام دروعا تكريمية.

وطنية

عن ucip_Admin