أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | نسير ونصلي مع ام الرحمة رحلة الحج المريمية ال6 لرعية مار جرجس الحدت الى عكار والقبيات
نسير ونصلي مع ام الرحمة رحلة الحج المريمية ال6 لرعية مار جرجس الحدت الى عكار والقبيات
العذراء مريم

نسير ونصلي مع ام الرحمة رحلة الحج المريمية ال6 لرعية مار جرجس الحدت الى عكار والقبيات

نظمت رعية مار جرجس في الحدت رحلتها السنوية للحج المريمي، للسنة السادسة على التوالي، تحت شعار “نسير ونصلي مع ام الرحمة”، الى منطقة عكار والقبيات، بمشاركة نحو 250 شخصا من ابناء الرعية والجوار، زاروا كنائس ومزارات واديرة للسيدة العذراء في قرى المنطقة، يرافقهم كاهنا الرعية الخوري بيار ابي صالح والخوري فادي صادر.

دير البلمند
استهلت الرحلة بزيارة دير البلمند البطريركي حيث جال المشاركون في ارجائه وتعرفوا على معالمه، واستمعوا الى شرح حول تاريخه الذي يعود الى العام 1600. كما شاركوا في قداس ترأسه متروبوليت فرنسا واوروبا للروم الارثوذكس اغناطيوس الحوشي لمناسبة احد توما الرسول لدى الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي.

سيدة الغسالة
المحطة الثانية كانت في كنيسة سيدة الغسالة العجائبية في القبيات، حيث ترأس كاهنا الرعية الخوري ابي صالح والخوري صادر الذبيحة الالهية.

والقى الخوري ابي صالح عظة تناول فيها “وصية السيد المسيح: احبوا بعضكم بعضا كما انا احببتكم، ودعوته لنا للانفتاح نحو الاخر”.

وعن زيارة الحج قال:” نحن نحج هذه السنة في اطار السنة اليوبيلية الاستثنائية للرحمة، التي اعلنها البابا فرنسيس، وشدد فيها على اهمية الحج في مسيرة المؤمن، وعبور البابا المقدس لاختبار ثمار الرحمة الالهية”.

وبعد القداس عبر المشاركون “الباب المقدس” الموجود عند مدخل المزار القديم الذي يعود الى اواخر الجيل الرابع سنة 451م. ثم ساروا في مسيرة صلاة نحو كنيسة الحبل بها بلا دنس في البلدة.

سيدة الناطور
وبعد استراحة الغداء توجه المشاركون الى منطقة الحريشة في انفه حيث دير سيدة الناطور، المميز بقدمه وبموقعه عند رأس بحري يعرف ب”رأس الناطور” فوق كهف تغمره مياه البحر، اطلق عليه اسم “كهف الناطور”. وفي الدير توجد ايقونة سيدة الشاغورة العجائبية.

سيدة النورية
المحطة الاخيرة في رحلة الحج المريمي كانت في دير سيدة النورية في حامات، وهو معلم ارثوذكسي عجائبي يقع على قمة جرف صخري يطل على شاطىء لبنان الشمالي. وفي اسفل الدير مغارة في الصخر يتم الوصول اليها عبر درج يسلكه المؤمنون لزيارتها.

وفي ختام هذه المسيرة المريمية السنوية للرعية، احتفل الخوري ابي صالح والخوري صادر بصلاة المساء وزياح السيدة العذراء، وتمنوا للجميع ان “تكون هذه المسيرة الروحية حافزا للتجدد بشفاعة العذراء مريم ام الرحمة والمعونة”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).