أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نشاطات اليوم الثامن لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
نشاطات اليوم الثامن لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
طاولة مستديرة حول "التنمية المحلية" وأخرى عن "التوظيف في القطاعات العسكرية"

نشاطات اليوم الثامن لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس

طاولة مستديرة حول “التنمية المحلية”

وأخرى عن “التوظيف في القطاعات العسكرية”

 

يواصل المعرض المسيحي الخامس عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس نشاطاته المتنوعة:

أُقيمت طاولة مستديرة بعنوان ” مبادرات رائدة في التنمية المحلية” شارك فيها رئيس جمعية التجارة العادلة في لبنان Fair Trade  سميرعبد الملك ورئيس الجمعية التعاونية cotaux d´heliopolis المهندس شوقي الفخري وأدارها المحامي وليد مرهج.

النشيد الوطني افتتاحاً ثمّ كلمة ترحيبية من المحامي وليد مرهج الذي قال:”لكي نبقى في أرضنا وتبقى بيئتنا مساحة للانتعاش وحقلاً خصباً يوفر لنا فرصة العيش الكريم، لا بد من التعاون والتضامن فيما بيننا، نفكر ونخطط معاً نزرع ونسقي معاً ونوفر لأسرنا دخلاً يؤمن لها العيش الكريم”، مؤكداً “أن هذه هي الغاية من تأسيس التعاونيات الزراعية والانتاجية في المناطق اللبنانية”. وأضاف:”لكي تتمكن التعاونيات من تحقيق غايتها، تأسست جمعية “نبض الشباب” كي تتواصل مع جميع التعاونيات والجمعيات من اجل تفعيلها ومدّ جسور بينها وبين المؤسسات التي تمّول وتدعم مشاريعها أو تستهلك انتاجها. لغاية اليوم تمّ التواصل مع معظم التعاونيات والاطلاع على أوضاعهم وحاجاتهم لتأمين ما تحتاجه كل تعاونية”.

عبد الملك: جودة الانتاج للحفاظ على الاستمرارية

وتحدث رئيس جمعية التجارة العادلة في لبنان سمير عبد الملك عن أهداف الجمعية وما تقوم به لتحفيز العمل والانتاج في مختلف القطاعات وتأمين تصريف للانتاج بالتعاون مع قطاعات وتعاونيات وجمعيات محلية ودولية. وقال:”تأسست الجمعية العام 2006 وهي تساعد المزارعون للتجذّر في أرضهم، وتعمل انطلاقاً من مبدأ تعليمهم الصيد وليس إعطاءهم السمك”. وذكّر بالمبادئ التي تعتمدها الجمعية في مجال عملها وهي بمثابة شروط لدعمها ومساعدتها وهي: أهمية الشفافية، المساواة، عدم تشغيل الأولاد، الديموقراطية في عمل الجمعيات أي المشاركة والمحافظة على البيئة…وتعمل الجمعية “على تحسين انتاج المزارع وبيعه في الخارج، أي اعطاء نوعية جيدة وجودة واستمرارية”.

وأشار عبد الملك الى تجربة هليوبولس الناجحة في مجال زراعة الكرمة التي أوصلت نبيذ منطقة دير الأحمر الى العالمية  وتسويقه في بلدان عدة في الخارج منها أميركا ودبي وأوستراليا. وعرّف عن الجمعية بانها تتعاون مع 32 تعاونية و850 تعاونية صغيرة، لديها 46 موظفاً، 8 مهندسين، دائرة خاصة للنوعية، وهي عضو في مؤسسة مؤلفة من 80 دولة، وتحرص ان يكون الانتاج متطابقاً مع مواصفات عالمية وله صفة الاستمرارية. ولفت الى أن انتاج زيت الزيتون والنبيذ يعتبران قيمة مضافة للانتاج اللبناني ومنتوجات أخرى.

فخري: تجربة ناجحة لانتاج النبيذ في دير الأحمر

وتحدث رئيس الجمعية التعاونية cotaux d´heliopolis المهندس شوقي الفخري عن تجربة الجمعية بتحقيق نجاحها وايصال نبيذ منطقة دير الأحمر الى العالمية. وما جاء في شهادته عن هذه التجربة: تضم منطقة دير الأحمر 12 ضيعة، مساحتها 450 كلم2 ، 30 كنيسة و45 ألف نسمة. وفي الشتاء تسكنه القلة القليلة، فهي مهملة منذ القدم من قبل الدولة. ينابيعها كثيرة وغزيرة وهي تعاني من الجفاف صيفاً لعدم بناء البرك حفاظاً على الثروة المائية واستغلالها في ري الأراضي…

وأكد الفخري أنه رغم اهمال الدولة والصعوبات التي تواجه الأهالي “نريد البقاء في أرضنا ، نريد حصتنا من مياه اليمونة. نريد تغيير واقعنا ـ فالكل يلوم شعبنا على زراعة المخدرات انما لمن لا يعلم نقول تتجلى المأساة بكيفية تعامل الدولة مع مزارعي الحشيشة (الحبس، زراعات بديلة غائبة، اهمال…) كل ذلك جعلنا نفكر بأساليب جديدة لا سيما وأن الدولة متناسية هذه المناطق النائية. فعمدنا الى زراعة الكرمة وكانت الانطلاقة عندما أتى مهندسون من منطقة الواز في فرنسا العام 1999 ودرسوا نوعية التربة ووجدوها ملائمة لزراعة الكرمة. وبدأ المشوار الطويل بحيث بدأنا نُقنع المزارعين بزراعة الكرمة مؤكدين لهم شراء انتاجهم، وكانت تقدم منطقة الواز سنوياً نحو 50 ألف يورو لشراء الشتول من أفضل النوعيات وتوزعها التعاونية على المزارعين . وبعد 4 سنوات بدأت المواسم وهي تتضاعف سنوياً بفضل المؤسسات الداعمة أمثال كفالات والبنك اللبناني الفرنسي الذي يقدم قروضاً ميسرة وبفائدة متدنية جداً مع فترة سماح لأربع سنوات وهكذا أعطى البنك 80 قرضاً أي ما مجموعه مليون دولار لتقوية الزراعة ودعمها.

وتابع الفخري يقول: عندما تزايدت كمية العنب وبدأ يلوح في الأفق تدني السعر من قبل التجار، رأينا ضرورة بانشاء خمارة لتصنيع العنب وبات اليوم يصدر الى الخارج بفضل Fair Trade التي ساعدت بتقديم الارشادات بهدف فتح أسواق جديدة نحو الخارج وتقديم ما يلزم من توجيهات للحصول على النوعية الجيدة والجودة.

“التوظيف في القطاعات العسكرية”

وأُقيمت كذلك طاولة مستديرة بعنوان ” التوظيف في القطاعات العسكرية” شارك فيها عن الجيش اللبناني المقدم بيار فرح والملازم أول نيكولا خوري، عن الأمن العام الرائد جو مزهر، عن الجمارك العقيد عادل فرنسيس، عن قوى الأمن الداخلي النقيب كارلوس عويس، عن جهاز أمن الدولة الرائد جوزيف الغفري .

بداية النشيد الوطني افتتاحاً ثمّ كلمة ترحيبية من مسؤول القطاع الخاص في مؤسسة لابورا جرجس سمعان الذي توجه بالشكر للمحاضرين على تقديمهم المعلومات لمساعدة الشباب إذا أرادوا التوجه الى مؤسسات السلك العسكري في مختلف قطاعاته. وأكد سمعان على أهمية الوظيفة في القطاعات العسكرية داعياً الشباب الى الاستفادة من هذا اللقاء لتكون خياراتهم في اختيار مستقبلهم على قدر الآمال التي يريدون تحقيقها.

ثمّ كانت كلمة لرئيس الاتحاد الأب طوني خضره توجه فيها الى المحاضرين “من دونكم لا نسطيع العيش، لذلك أخذنا على عاتقنا مساعدة الشبيبة للانخراط في مؤسسات الدولة.”وسأل: ماذا نعطي من أنفسنا للمجتمع؟ من السهل أن ننتقد، لكن عندما ننخرط في احدى المؤسسات نعرف حينذاك قيمة الموضوع وحيثياته”. وقال للذين ينتمون الى السلك العسكري:”انهم أقوياء ورجال لا يأبهون الصعاب ويدافعون عن الوطن والمواطنين بكل أمانة”.

تعريف عن المؤسسة ومهامها وأنشطتها

ثمّ قدّم الملازم أول نيكولا خوري بداية نبذة تعريفية عن الكلية الحربية ومهامها ومهماتها وشروط الانتساب اليها وامتحانات الدخول. وتحدث عن آلية التعليم في الكلية من العلوم العسكرية الى العلوم العامة وطرق ووسائل التدريب.وتطرق الى المنهج التعليمي وسنوات الدراسة والشهادات التي يحصل عليها.

الرائد جو مزهر الذي تحدّث عن مهام الأمن العام وكيفية الدخول اليه. فقدم لمحة تعريفية عن الأمن العام ، مهامه ومنها جمع المعلومات السياسية والاقتصادية، تقييمها وتحليلها لاستثمارها في معرفة الخلل الكامن في مكان ما (تزوير ، تهريب)، والمساهمة في التحقيقات العدلية ، التنسيق الأمني ، مكافحة الأحزاب المنحلة، اعداد البلاغات … توقيف الأشخاص غير الشرعيين، لها مهام اعلامية ومهام تقنية أيضاً. ولناحية التطويع هناك ثلاثة مجالات منها ضابط ومنسق ومأمور، وإجراء الاختبارات تخضع لأسس محددة.

العقيد عادل فرنسيس عن الجمارك قال:” لدينا شواغر نحو 850 وظيفة، ومهامنا استيفاء الرسوم والحؤول دون ادخال البضائع غير الشرعية ومساعدة التجار للعودة الى المكاتب الشرعية لتخليص بضاعتهم. نحن نؤازر مختلف الأجهزة العسكرية. وشرح أن الأمن العام مثلاً يتعامل مع الشخص بينما نحن ، أي الجمارك نتعامل مع السلعة والبضائع . نحن الخط الأول لدخول البضائع الى لبنان يعني عند وصولها نوجّه صاحبها الى الجهة المختصة للحصول على مؤشر منها لخروج بضاعته ونقلها الى الداخل اللبناني.

النقيب كارلوس عويس عن قوى الأمن الداخلي شجع الشباب على الانخراط في هذا السلك، متحدثاً عن المهام التي يقوم بها قوى الأمن. وتطرق الى شروط الانتساب والمستوى التعليمي الذي يؤهله للدخول الى هذا السلك، مشيراً الى نوعية الأعمال التي يقوم جهاز قوى الأمن بها إن من خلال الضابطة العدلية أو الضابطة الادارية أو غيرها.

الرائد جوزيف الغفري عن أمن الدولة الذي أعطى فكرة موجزة وواضحة عن مهام أمن الدولة والدور الذي يقوم به هذا الجهاز، وما يُطلب منه بالتنسيق مع الأجهزة الأخرى. ولفت الى هذا الجهاز يتبع مباشرة لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ، ولا يرتدون اللباس العسكري ويقومون بدورهم بسرية تامة حفاظاً على الأمن والاستقرار.

وفي الختام، استوضح الشباب من المحاضرين عن بعض التساؤلات التي كانت ملتبسة لديهم، واستفسروا عن الطرق والأساليب التي تُسهل وصولهم للانخراط في احدى مؤسسات القطاعات العسكرية.

يتضمن برنامج اليوم السبت : حفل توزيع جوائز للفائزين في المسابقات المدارسية ودروع تكريم للمدارس المشاركة، توقيع كتاب”بخاطرك يا عدل” للشاعر سمير خليفة، حفلة موسيقية تحييها فرقة IPSM Chamber Orchestra بإدارة وليد جرمانوس وقيادة غارو أفيسيان وغناء المطربة منال بو ملهب، يتخلل الأمسية رقص باليه لفرقة معهد IPSM من تصميم ايريتا معلوف، ويُقام مساءً أمسية شعرية من لشعراء صالون العشرين الراحلين منهم سعيد عقل، نزار قباني،ميشال السبعلي،جوزيف حرب، ايليا أبو شديد، مالك طوق وحنا موسى، يقرأ لهم أنطوان رعد،أنطوان جبارة،الياس زغيب، حبيب يونس، جرمانوس جرمانوس، نغم أبو شديد، جوني عنداري وجهاد جوان، يشارك فيها الأب جان جبور وجنفياف يونس في قصائد مغناة يقدمها الأديبة رحاب الحلو.

 

هذا، ويستمر المعرض الى التاسع من نيسان المقبل، يفتح أبوابه العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً.

المكتب الاعلامي

منى طوق

بريجيت ابو انطون

 

 

عن ucip_Admin