أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | نشاطات اليوم السابع لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس لقاء حول جمعية “حماية”: توفير بيئة مناسبة لنمو القاصرين وإطلاق كتاب “سر الغفران والرحمة الالهية” باللغة العربية
نشاطات اليوم السابع لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس لقاء حول جمعية “حماية”: توفير بيئة مناسبة لنمو القاصرين وإطلاق كتاب “سر الغفران والرحمة الالهية” باللغة العربية
إطلاق كتاب youcat

نشاطات اليوم السابع لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس لقاء حول جمعية “حماية”: توفير بيئة مناسبة لنمو القاصرين وإطلاق كتاب “سر الغفران والرحمة الالهية” باللغة العربية

 

يواصل المعرض المسيحي الرابع عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس لليوم السابع على التوالي نشاطاته المتنوعة .

أُقيم لقاء حول جمعية “حماية” التي تُعنى بحماية الطفل من عمر الولادة الى التاسعة عشرة . تقتضي مهمتها توفير بيئة مناسبة لنمو القاصرين وتطورهم وضمان الحماية الشاملة لهم في كل أرجاء لبنان عبر محاربة كل أنواع الاساءة والوقاية منها . وتطالب بحق حماية الطفل وتعميمه .وتهدف الى ضمان المتابعة الشاملة للأطفال ومنها تدريب طاقم العمل الطبي على رصد حالات الاعتداء وإحالتها ، توفير الدعم النفسي الاجتماعي في المدارس ، ضمان المتابعة الشاملة لضحايا الاساءة ، افتتاح مركز الطوارئ وإطلاق تطبيق الهواتف الذكية للتبليغ عن وقوع أي إساءة. وتسعى الى تغيير نظرة المجتمع تجاه الأطفال من خلال إنشاء حملات للوقاية من الاساءة ضد القاصرين ، توفير تدريبات للوقاية من الاساءة ، نشر كتيبات تثقيفية للوالدين والقاصرين وإفتتاح أندية طلابية تابعة للجمعية في مختلف الجامعات. ورأت المسؤولة الاعلامية في الجمعية عبير جريش أن برنامج التدريب يهدف الى تطوير المعرفة والمهارات الحياتية للحماية والنمو السليم ، وقد استفاد أكثر من 21,156 طفلاً من برنامج التدريب منذالعام 2009 الى العام 2014 . ولفتت جريش الى دراسة أُجريت عن مدى تواتر الاعتداءات الجنسية على الأطفال في لبنان وأظهرت أن طفلاً واحداً من أصل سبعة أطفال في لبنان قد تعرض لاعتداء جنسي وأن طفلاً واحداً من أصل أربعة أطفال في لبنان قد تعرض الى نوع من الاساءة. كما يتضمن عمل اللجنة منهج تدريبي موجّه للأطفال والمراهقين وبرنامج يتعلق بالحصانة والمرونة .

اطلاق كتاب youcat

لمناسبة السنة اليوبيلية للرحمة الالهية أقام مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية المارونية احتفالاً لاطلاق النسخة العربية لكتاب youcat “سر الغفران والرحمة الالهية” وقد وُزع على الحاضرين مجاناً .

ألقى منسق المكتب الخوري توفيق بو هدير كلمة أكد فيها “نحن الخميرة ، نحن الكنيسة التي ننطلق منها ونحمل فرح الانجيل في أصقاع العالم.” ورأى أن الشبيبة هي “أنتَ وأنتِ ونحن الكنيسة الكاثوليكية للشبيبة”. وعن الكتاب قال انه انتشر بشكل سريع لأكثر من 30 لغة في العالم ، وهو ليس كتاباً بل روحاً وبرنامجاً ، هذا البرنامج يحتوي على شهادات حياة وقدّ غيّر حياة الكثيرين وجعلهم من محبي المسيح . وقال في الكتاب :” إنه المولود الأول في لبنان وسيكون هناك مواليد أخرى”. ولفت الى أن الكتاب بالنسخة العربية تمّ اختياره كأفضل نسخة إخراجاً وطباعة وملاءمة للواقع الشرقي .

وتخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن youcat  العالمي وآخر عنه في لبنان . وقدّمت مارتين بطرس شهادة حياة وهي التي وضعت اخراج هذا الكتاب ، وألقى منسق لجنة youcat  في مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية – بكركي الأخ نيقولا عقيقي كلمة عن مدى أهمية هذا الكتاب وضرورة التعاون بين الشبيبة لتحقيق الرجاء وعيش الايمان . وختاماً كانت محطة مع المرنّم غيريال صاصي بباقة من التراتيل الروحية .

يتضمن برنامج اليوم الجمعة مؤتمراً صحفياَ لجمعية نبض الشباب (Groact) لتقديم مسابقة التطوع للمدراس والجامعات ، احتفال عيد البربارة وتوزيع جوائز لأفضل زي تنكري وطاولة مستديرة بعنوان “فورة كليات الاعلام وسوق العمل” يشارك فيها عميد كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة ، عميد كلية الاعلام في جامعة AUST ، الدكتور جان كرم (محاضر وخبير تدريب في الاعلام) ، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان، تديرها الاعلامية كارول صعب .

هذا ويستمر المعرض الى السادس من كانون الأول ، يفتح أبوابه من العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً .

قسم الاعلام

منى طوق

منال طعمه

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).