أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب ال60 في يومه الحادي عشر
نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب ال60 في يومه الحادي عشر

نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب ال60 في يومه الحادي عشر

تواصلت نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب ال60 في يومه الحادي عشر، وتضمنت اربع ندوات وامسيتين شعريتين وجاءت كالآتي:

ندوة حول كتاب “عبد الله قبرصي يتذكر”

في اطار نشاطات اليوم الحادي عشر للمعرض، نظمت دار التراث الأدبي ندوة حول كتاب “عبد الله قبرصي يتذكر”، شارك فيها الأستاذ ادمون رزق، الأستاذ عصام نعمان، الأستاذ يوسف الاشقر، الأستاذ صباح قبرصي وقدمها الإعلامي كمال ذبيان في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

ذبيان
استهل ذبيان الندوة بالاشارة الى أن الندوة التي نشارك فيها هي للاضاءة على تاريخ خطه قبرصي كذكريات كما وصفها هو، ولم يسمها مذكرات. لأن من اطلع عليها، يرى أنه يقرأ وقائع لأحداث كان هو فيها أو شاهدا عليها، ويعرج منها على أحداث أخرى، ويربط بين ما هو ماضٍ وما هو حاضر في زمنه، فجاءت صياغته لها روائية بأسلوب أدبي تميز به، وسلاسة في التعبير عما يريد أن يوصله إلى القارئ بلغة مرنة وسهلة.

نعمان
اعتبر نعمان في مداخلته أن عبد الله قبرصي يتجلى في ذكرياته انسانا طيبا بأدوار خمسة: أب، ومحام، ومناضل، واديب، وقائد. من الصعب الاحاطة بهذا الانسان الفريد لكلمات وسطور. فذكرياته المترعة بالأحداث والمهام والمواقف والمآثر هي، في آن، سيرة انسان قائد وتاريخ حزب نهضوي مناضل.

واضاف: الحقيقة أن قبرصي لا يتشبث بالمبدأ فحسب بل يعيش دائما حياة المبدأ. يعيش عقيدته ويعيش لها ولا يطلب أمرا لنفسه. أخلاقه في مسار حياته كانت دائمتا أعلى من رغباته وطموحاته. لأن المعرفة في مفهومه تجربة لا رؤية، ولأنه متشبث بالقواعد الخلقية والعقائدية والمبدئية، فقد حرص على الصدق حرصه على نفسه وعقيدته. لذا لا يتردد في قول الحقيقة حتى لو مست حزبه واصدقاءه ورفقاءه.

رزق
تحدث رزق في مداخلته عن قبرصي قائلا: هذه الخصال المولوده، المتنامية في البيئة الحاضنة للتنوع في الوحدة، رافقت عبدالله القبرصي في شتى أطواره، وأدواره، الخاصة والعامة وشكلت حرزا ضد الخوف والاستكانة، مناعة في خصم الملاحقة والتنكيل، وصمودا في الحق. لم تسبب عقيدته السورية القومية عقدة هوية له، فهو لبناني عريق ولاؤه الاول لوطنه ادراكا من أن “الأصل عماد: من تنكر له لن يخلص لسواه إن الاختلاف حق طبيعي، بل هو طبيعة قائمة بذاتها فلا يمكن تحويله ذريعة لرفض الأخر، عدائه والغائه سلبه حقوقه استباحة حرماته اضطهاده وإذلاله، تحليل دمه والامعان فيه غزوا ونهبا واغتصابا، حتى القتل والإبادة!

وأضاف: على امتداد نضاله واضطلاعه بالمسؤولية الحزبية المباشرة، زكى عبدالله القبرصي مبادئه “بوقفات عز”، دون خشية أو حساب فكان القوي الشكيمة، الثبت الجنان، مملوءا بحس النزاهة والإباء، لا يحابي ولا يهاب، يكره العنف وسيلة لفرض إرادة او نقض عهد… وهنا لا بد من فتح مزدوجين، لتسجيل وقفة بطولية للمحامي الانسان، والحزبي الملتزم، عبدالله القبرصي، سبق أن ذكرتها في مقال عنه، نشرته جريدة “النهار” (يوم الاربعاء 22 ايلول 2002) وهي أنه، على أثر اغتيال الرئيس المنتخب للجمهورية الشهيد الشيخ بشير الجميل، توجه الأستاذ عبدالله، “الجبار العملاق”، الى بيت حزب الكتائب اللبنانية المركزي في الصيفي بمفرده، وقدم تعازيه للشيخ بيار الجميل، مستنكرا الاغتيال، فما كان من الوالد المفجوع، إلا أن تلقاه برحابة، والألم يعتصره، وحرص على تأمين مواكبة لايصاله آمنا الى منزل، خشية أن يتعرض لمكروه. ومن المعروف أن بيار الجميل، بعد الفجيعة بابنه، اتخذ الموقف النبيل الحكيم، بتهدئة الخواطر، وحال دون حصول فلتان أمني ومجازر اضافية، ردا على مجزرة اغتيال الرئيس، مع ثلاثة وعشرين شهيدا، قضوا تحت الركام، وإصابة العشرات…. حيث كاد الأمر يفلت، ويتكرر المشهد الدمشقي اثر اغتيال المالكي!

واستطرد قائلا: أروي هذه الواقعة، نقلا عن الاستاذ عبدالله، ولا شك في أن الجزء الخامس المنتظر، سيتطرق الى احداث، وقائع ومواقف، تكمل سيرة رجل عصامي شريف كريم الخلق جمع الصدق والصداقة، الكرامة والوفاء، النزاهة والاستقامة، الشجاعة والتضحية الكبر وعزة النفس، وكان عفا لطيف المعشر، سريع الخاطر ظريفا، ملك ناصية الكلمة وأمسك بزمام المنبر، كاتبا وخطيبا، مرافعا وصاحب قرار، رفيقا نصوحا مؤنسا، بل قلة في بعض وقفاته، واعظا ومرشدا، خبر الحياة مآسيها وأفراحها، عجم الدهر عودة فما التوى، ظل العمر صعدا وما هوى، طموحا غير طماع.

الأشقر
واعتبر الأشقر أن الذكريات هي تاريخ وفلسفة حياة بآمالها وأغراضها وتطرق الى نقاط ثلاثة متساءلا ما هي الحياة التي وصفها بالقرن العشرين وهل كانت سيرة شخص أم سيرة جيل كامل أو مجتمع بكامله؟ كيف نقدر من الجزء الأول في كتابه حيث يتكلم عن طفولته ويتمه كيف هي حال قريته واللبنانيين، وفي القسم الثاني كيف كتب ذكرياته، وصولا الى القسم الثالث كيف نقرأ هذه الذكريات اليوم عام 2016 والتي هي ذكريات عن قضية والتي نرى من خلالها نهضة مجتمع.

واضاف: لقد تحدث القبرصي عن اليتم / حالة الأمية وما هو السبب الأساسي الذي وصلت اليه بلادنا في مطلع القرن العشرين، تطرق الى الشأن العام / المدارس / العمران المدني، كتب ذكرياته من موقع الحزب السوري القومي الاجتماعي وعناصره، وأكد على الانسان من منطلق بناء الانسان.

قبرصي
واعتبر نجل المكرم صباح قبرصي أنه: لم يتوان عبدالله قبرصي، طوال عمله الحزبي الدؤؤب، وبإصرار كامل، منذ بدايات الحزب، خلال مسيرته التي أستمرت خمسة وسبعين عاما من الإلتزام الكامل، لم يتوان أبدا عن متابعة محاولاته أنسنة دستوره وإدخال بعض التعديلات والنصوص عليه لتعطي حق المناقشة للعضو في مواجهة حديثة النظام وصرامة الاوامر والتنفيذ دون إعتراض.

وأضاف: نجح أحيانا وفشل احيانا أخرى ولكن هذه المحاولات الفاشلة لم تكن لتنتقص من صحة إيمانه والتزامه بالحزب عقيدة ونظاما. لا أقول أن عبدالله قبرصي كان واحدا أحدا، لم يكن له مثيله في النضال بل أقول أن نضاله كان له نكهة خاصة ما كانت لبعض من أقرانه فهو ربي يتيم الأب والأم وعاش طفولته وصباه في كنف خاله لأمه حنا يعقوب الزاخم، وفي حياته إستعاض عن هذا اليتم بحبين كبيرين: حبه لوطنه وحزبه، وحبه لزوجه وعائلته. حبه لحزبه وزعيمه قارب القداسة وطوبايته في نضاله وإيمانه، بقيت معه حتى الرمق الاخير وقد عصمته من الخروج مع النظام الحزبي طول ثلاثة أرباع القرن، ولكنها لم تمنعه أبدا من الاستمرار في محاولات الدوؤبة للتغيير عن طريق إقناع باقي رفقائه القياديين بضرورة إدخال التعديلات تحت النصوص الدستورية والتطبيقية لمجاراة التطور أما حبه لزوجه وعائلته فكان توأم حبه الآخر فهو وان كان في هرب دائم من مستعمر ظالم، أم من حكم وطني أظلم ما تقاعس عن تأمين حاجاتهم ومستلزمات معيشتهم.

ندوة حوارية حول كتاب: الحقيبة التربوية للمدرسة حول الصعوبات التعليمية والاضطرابات السلوكية

وفي اطار نشاطاته لهذا العام، نظم المركز الدولي للدراسات ندوة حوارية حول كتاب: “الحقيبة التربوية للمدرسة حول الصعوبات التعليمية والاضطرابات السلوكية شارك فيها الاختصاصية في العلوم التربوية، خريجة جامعة القديس يوسف في بيروت الأستاذة ريما يونس، اختصاصي تقويم النطق واللغة من جامعة القديس يوسف ومدير مركز التشخيص والمتابعة المتعدد الاختصاصات في مستشفى الساحل مارون خياط، أخصائي في الأمراض العقلية والنفسية ومحاضر في جامعة روح القدس في كلية الطب الدكتور ميشال صوفيا ورئيس المركز الدولي للدراسات التربوية والتدريب الأستاذ هيثم أمهز.

أمهز
استهل أمهز مداخلته بالقول: “فقم للعلم ولا تطلب به بدلا فالناس موتى وأهل العلم أحياء”الامام علي.

وقال:”ايمانا منا بهذا القول جاء افتتاح المركز الدولي للدراسات التربوية والتدريب ليتماشى ضمن أهدافه مع نبض مجتمع يسمو للتطور والرقي من خلال السعي لخلق حقبة تربوية نوعية تغني عقول وقلوب كل من يعمل في المجتمع التربوي.فمن أهداف هذا المركز ألأخذ بألاعتبار بعض من الحاجات التربوية في المدارس بهدف ملاءمتها مع طموحات تربوية وافنادها على أرض الواقع من خلال السعي لاصدارات تربوية سنوية الغاية منها المساهمة بصنع ملامح مستقبل تربوي زاهر لكل من يعمل في مجال التربية والتعليم بهدف خلق جيل من التلامذة يعون ويفهمون أن قيام الوطن لا يكون الا بالايمان والعلم”.

صوفيا
وقال الدكتور صوفيا: “اضطراباتي السلوكية نتيجة ضغطكم المستمر علي واساءتكم لي من دون وجه حق”. هذا الكلام موجه من تلميذ ذي صعوبات واضطرابات سلوكية الى أهله ومعلميه بعد معاناته من ضغط الواجبات ومن الشعور بالكبت الناتج عن سوء التعاطي معه. فاصدار كتاب حول الصعوبات التعلمية والاضطرابات السلوكية والعاطفية لحث المعلم على اعادة النظر بسلطته التربوية في الصف عند مواجهة تلميذ ذي الصعوبات والاضطرابات السلوكية لجعل هذه السلطة أكثر فعالية وتأثيرا وعامل استقرار للقواعد الصفية.

خياط
واعتبر خياط بدوره أنه في يومنا هذا، لم يعد التعلم وارتياد المدرسة حكرا على طبقة اجتماعية معينة، بل أصبح حقا وواجبا تكفله القوانين، على الأقل حتى انتهاء سنوات التعليم الأساسي، وأصبح العلم متوفرا ومتاحا للجميع، إن عبر المدارس الرسمية أو عبر المدارس شبه المجانية أو الخاصة. أمام هذا الكم من المتعلمين، لا بد أن تظهر مشاكل التعلم ولا بد أن نحدد أسبابها، وذلك بهدف ضمان حق التعلم للجميع.

وأضاف: أمام هذه المعضلة، لا بد لنا أن نشرح أسباب الصعوبات التعلمية وندرس تأثيرها على المتعلم، خاصة وأن الدراسات العالمية تحدد نسبة التلاميذ المتعثرين بين 5 و20%. من هنا أتت فكرة الكتاب: دليلا يشرح لنا الصعوبات التعلمية ويساعدنا على فهم التلميذ المتعثر، كما ويمنحنا بعض الإرشادات لمساعدته في الصف.

يونس
وأشارت المؤلفة يونس الى وجود تساؤلات متعددة حول “صعوبات التعلم” أظهرت حيزا في التربية المختصة، فالتلاميذ الذين يعانون من هذه الصعوبات هم أسوياء، لا يختلفون عن غيرهم سوى في الإستيعاب والتعلم واكتساب المهارات،فهم يمتلكون قدرات رغم أنهم قد يخفقون بعض الأحيان في اتباع التعليمات البسيطة.لذلك جاء هذا الكتيب التربوي ضمن سلسلة كتيبات تربوية سيُصدرها المركز الدولي للدراسات التربوية والتدريب،ردا على تساؤلات المعلمين في الحقل التربوي وموجها اليهم للمساهمة في تعزيز قدراتهم على دعم المتعلمين ذوي الصعوبات التعلمية والاضطرابات السلوكية.

احتواء مشاكل هؤلاءالمتعلمين الصفية والحياتية، وزيادة في رفع مستوى الوعي وخلق جيل من المعلمين يدرك ويعي مفهوم دمج تلامذة الصعوبات التعلمية والاضطرابات السلوكية في الصفوف العادية.

مسيرة الترجمة من والى اللغة الفارسية

في اطار نشاطاتها لهذا العام، نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية الايرانية في بيروت ندوة بعنوان “مسيرة الترجمة من والى اللغة الفارسية” شارك فيها السيد محمد مهدي شريعتمدار المستشار الثقافي الايراني، الشيخ محمد حسن زراقط مدير مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي، الدكتورة دلال عباس استاذة اللغة الفارسية وادابها في الجامعة اللبنانية في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

وتناولت مداخلة شريعتمدار الأدب الفارسي الذي يمتد تاريخه الى نحو ثلاثة آلاف عام الى الوراء، وهو خزان معرفي وحضاري غذاه تاريخ الحضارة الايرانية بعراقتها وأصالتها وتراثها، وبعد اعتناق الايرانيين للدين الاسلامي الحنيف والحاق ايران بالدولة الاسلامية والاهتمام بالقرآن والسنة والشريعة وهجرة بعض العرب الى ايران ونقل التراث العلمي والأدبي والحضارة الايرانية باللغة العربية، ومساهمة العلماء الايرانيين في الانتاج المعرفي في مختلف العلوم الاسلامية في التفسير والحديث والفقه وأصوله والتاريخ، وبعد أن تحولت اللغة العلمية خلال القرون الثلاثة الأولى الى العربية، برع الايرانيون حتى في اللغة العربية وآدابها، حيث كانوا المؤسسين لعلوم اللغة وقواعدها والأدب والشعر والنثر وأول المدونين لقواميس اللغة.

ورأى أن “اللغة الفارسية تأثرت في العصر الحديث بالفرنسية ثم بالانكليزية نظرا للطلاب الموفدين الى الخارج والى فرنسا فانكلترا بالتحديد، أولا ولاستخدام المصطلحات العلمية والحضارية والمدنية الحديثة ثانيا، وترجمة العديد من روائع النصوص الأدبية بل التاريخية وغيرها في اللغات الأجنبية، وبعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران، ازدادا الاهتمام بالعربية نظرا لكونها أساس الثقافة الدينية التي تستند اليها الثورة ومبادئها وكضرورة للتواصل مع المتلقين لرسالتها ومناصريها في العالم العربي ولنمو العلاقات الايرانية – العربية”.

وخلص الى القول: “قد لا نجد علاقة جدلية وتأثيرا وتأثرا بين اللغات كما نراها بين العربية والفارسية ـ فكثير من المفردات الفارسية دخلت العربية وبخاصة أسماء الورود والنباتات والأدوات الحرفية وغيرها، بينما وصلت نسبة المفردات العربية في الفارسية الى 56% وفق بعض التقارير قبل عدة عقود ولربما ازدادت هذه النسبة بعد انتصار الثورة الاسلامية.”،

ندوة حول كتاب ” الأمن الاجتماعي على حافة الهاوية: صندوق الضمان حقائق وارقام” للاستاذ رفيق سلامة

في اطار نشاطاتها لهذا العام، نظمت دار سائر المشرق ندوة حول كتاب “الأمن الاجتماعي على حافة الهاوية: صندوق الضمان حقائق وارقام” للاستاذ رفيق سلامة شارك فيها الوزير نقولا نحاس، الخبير الاقتصادي مروان اسكندر، عضو مجلس ادارة صندوق الضمان الأستاذ فضل الله شريف، وأدارها أنطوان واكيم في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

واكيم
افتتح واكيم الندوة بالقول: “إن هذا الكتاب الذي يدل عنوانه على شجاعة مضمونه، يقدم، بأرقامه الصارخة ومعلوماته التاريخية والتقنية القيمة، المعطيات اللازمة لاستنباط الحلول المنطقية والعملية لأزمة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ولا بد من تحول جذري في طريقة مقاربة رجال السياسة عندنا للحيز العام من أجل أن يأخذ مضمون الكتاب طريقه إلى السياسات الحكومية والحزبية.

وأضاف: “ويأتي هذا المؤلَف القيم في زمن دقيق تمر فيه منطقة الشرق الأوسط ولبنان بمرحلة اهتزاز وانعدام وزن مؤلمة وخطرة نتيجة الحروب الدائرة فيها، والعمليات العسكرية والإرهابية التي أدت إلى اقتلاع ملايين الأشخاص من أراضيهم ومدنهم وقراهم. وتتفاعل هذه الأحداث الجسيمة مع عامل اقتصادي سلبي مهم هو تهاوي سعر النفط، المحرك الاساسي لاقتصاديات الدول العربية. ولا بد لهذين المعطيَين من أن ينعكسا بشكل خطير على الواقع السياسي والأمني في لبنان، ما لم تُبادر السلطات السياسية عندنا إلى التحسب لتداعيات تفاقم نتائجهما على لبنان.

شريف
وبدوره، اعتبر شريف أن الكتاب هو تجربة فريدة من نوعها، تجربته الغنية جعلته يضع هذا الجهد في كتاب هو خلاصات توصل إليها ونتيجة دراسة مهمة حول هذا الموضوع من دون الوقوف على رأي طرف ضد آخر، بل وقف على الحياد، وتوجه الى الكاتب بالقول: إصدارك لهذا الكتاب كصديق وكمواطن لبناني هو مساهمة فردية وفريدة وهي كخارطة طريق لبناء الوطن وقيام المجتمع.

واعتبر شريف أنه إذا إطلع العمال على المقدمة الذي قدمها الدكتور رفيق مع البيانات الني كنا نقولها سنرى أنها هي نفسها، لذا فانني أقول للعمال لقد قصر عليكم الطريق وأنار لكم الطريق الذي عليكم المسير به، لأن أهم المطالب التي نادى بها.
زيادة عدد المضمونين وزيادة الإفادة لعدم المستفيدين، تقديم المعونات الضرورية للمضمونين، وخلص للقول: هذا العمل هو عمل جبار ولسنا بحاجة الى دراسة جديدة فكل نقطة مترافقة بالمشكلة وحلها، وإذا قرأت الكتاب بتجرد سوف ترى أن العلاقة هي علاقة ثقة بين الأطراف… نشكرك على هذا الكتاب أنت الذي عايشت الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، كما أنا عايشته. وأتمنى كمواطن لبناني السعي لتحويل هذا الكتاب أو خارطة الطريق الى خطة لتصل بها الى الأفضل.

إسكندر
وبدوره، اشار اسكندر الى أن الكتاب ليس عن الضمان الإجتماعي فقط بل هو جزئيا عن الضمان هو فعليا عن الأمن الإجتماعي الذي هو أفضل وأشمل وأحسن، فقد تناول الكاتب الضمان من ناحية العجز ومن حيث الخسائر بالأرقام خلال السنين الماضية، وقال:”نحن في الوقت الحاضر في زمن الضمان الإجتماعي موجود لكن الإجتماعي بحاجة الى وجود.

نحاس
من جهته، وجه الوزير نحاس شكره للكاتب على هذا الكتاب القيم جدا، واعتبره من الناس الذين يملكون معطيات الضمان وتاريخه وهو كان دائما الحارس الأمين، كان يتطلع الى الضمان كمركز وآلية صندوق لمساعدة الناس من دون التفكير في المصالح الشخصية، واعتبر أنه يوجد الكثير من المصائب في هذا البلد، والضمان هو فكرة رائعة وجدت في زمن الفوضى، فنظام الخدمة لا يخدم أحدا فهو مع الوقت لم يتطور، والضمان يعمل على آلية التطبيق، ويجب أن يكون قائما على ضمان الشيخوخة (لبنان بلا ضمان بالنسبة الى الشيخوخة).

سلامة
في الختام، تحدث مؤلف الكتاب قائلا: “إنطلاقا من الاعتراف بالضمان الاجتماعي، كحق لكل شخص عضوا في المجتمع، ونظرا لكون الضمان الإجتماعي، يرتكز على مجموعة من القيم الإنسانية كالتضامن والعدالة والمساواة والكرامة المتاصلة في كل شخص، وإيمانا باهمية الضمان الإجتماعي، ودوره وإسهامه في تحقيق التنمية الشاملة وبخاصة إسهامه في تحسين مستوى عيش المواطنين، مما يعزز لديهم شعور التعلق بالمواطنة وبالديمقراطية، معالجة الاسباب المولدة للمخاطر والبؤس، تعويض النقص في القدرات الطبيعية لدى الأفراد، تعزيز الدمج الإجتماعي، للتخفيف من حالات التهميش”.

واستطرد: “وبما أنه لم يتأت للضمان الإجتماعي، (كالفقر، والبطالة، والمرض، والعجز، وتدني مستوى عيش المتقاعدين)، كما لم يتسن له أن يوثق العلاقة بين الفرد والدولة، ويبني هذه العلاقة على مفهوم المواطنة، وبما أن المبالغ التي يستثمرها الإجتماعي في الإنسان، لا تتعدى سنويا، في الفروع الثلاثة، 2,48% من الناتج المحلي، وبما أن مسؤولية “إصلاح الضمان الإجتماعي، تقع في الدرجة الأولى على الدولة، لأن ذلك يدخل في مهام الحكم الصالح، وفق ما جاء في خطاب “سيمون بوليفار”، منذ مئتي سنة، (وهو مناضل من أجل التحرير والإصلاح الإجتماعي في أميركا اللاتينية) اذ جاء فيه: “إن أكمل نظام للحكم، هو الذي يولد أعلى درجة ممكنة من الرفاه، وأعلى درجة من الضمان الإجتماعي، والإستقرار السياسي”.

وخلص للقول: لهذه الأسباب، كان كتابي هذا، وهو يشكل دراسة موضوعية وتحليلا دقيقا وتقييما لواقع الضمان الإجتماعي، وتحديدا لآسباب التعثر في تحقيق أهدافه.

امسية شعرية بعنوان: المضى

في اطار الفعاليات المختلفة الثقافية، نظمت غوايات امسية شعرية بعنوان: المضى للدكتور محمد حمود، شارك فيها الأستاذ طارق ناصر الدين وقراءات شعرية قدمها الأستاذ رفيق علي احمد، وأدارها الأستاذ علي سرور في حضور حشد من المهتمين.

سرور
افتتح الناشر سرور الندوة بالقول: “احسب أني في مكانٍ أحسد عليه، فأنا الآن بين ثلاث قلاع، قلعة الشقيف حيث جاء منها الفنان والمسرحي رفيق علي أحمد ليبدع لها وفيها برجا خاطب منه العالم بلغته المميزة المعمدة بضياء نهر الليطاني فمنحنا دفقا مسرحيا وصلت عذوبته الآفاق وقلعة بعلبك التي منها ولها رفع الدكتور محمد حمود صوت الفلسفة الذي أسنده بالشعر بديوانه الجديد (المضى) وقلعة الشعر ممثلة بالشاعر طارق ناصر الدين الذي بنى للشعر أعمدة صانته من التلف والسقوط”.

ناصر الدين
وبدوره، تحدث ناصر الدين قائلا: “ذكرياتك في “المضى” هي ذكريات جيل كامل، مكتوبة بحميمية لا تجارى وشوق لا يخمد، مما جعل هذا المضى في الزمان والمكان حاضرا بقوة في الوجدان أما ما يراه المحترفون خروجا عن ايقاع السلف أنا أراه رغبة جامحة فيك في ايصال الرساة واللفظة كما أتت اليك مفضلا قواعد القلب على قواعد اللسان. فيا سليل الشمس، حفظ الله أقمارك الثلثاة زياد وطارق ولارا، وحفظك لنا وللشعر والصداقة.

بعدها، أنشد الممثل رفيق علي أحمد الأبيات الشعرية من كتاب “المضى” للدكتور محمد حمود.

امسية دار الرمك الشعرية

وكعادتها من كل عام، نظمت دار الرمك امسية شعرية عربية شارك فيها الشعراء من تونس أسماء الشرقي، من السعودية زينب غاصب وعبدالعزيز قزان، من لبنان عناية زغيب، من الجزائر هيثم زيان ومن السعودية في حضور حشد من المهتمين.

وبعد ترحيب من الاعلامية هناء الحاج للحضور، عرفت بنبذة مختصرة عن المشاركين ليتوالى الشعراء في القاء أبيات من دواوينهم الشعرية المختلفة.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).