أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نصائح للحصول على ذاكرة قوية
نصائح للحصول على ذاكرة قوية
نصائح للحصول على ذاكرة قوية

نصائح للحصول على ذاكرة قوية

لتجنب نسيان تاريخ ميلاد شخص ما أو رمز بطاقة الائتمان أو كلمات الأغاني، يجب أن تحفّز ذهنك باستمرار. في ما يلي، بعض التمارين العملية لمساعدة الخلايا العصبية على العمل بشكل يومي

تتآكل الذاكرة فقط إذا لم يتم استخدامها. في ما يلي، بعض النصائح من الدكتورة سيسيل ماتر لمساعدة الذاكرة على العمل يوميًا.كيف تعمل الذاكرة؟

تتيح الذاكرة إمكانية تلقّي وتخزين وإعادة المعلومات التي تلقيتها عبر ثلاث مراحل. أولاً، هناك الذاكرة الحسية القصيرة والتي تشارك فيها الحواس الخمس، وهي ضرورية لتثبيت الخطوة الثانية التي تحدث عبر الذاكرة قصيرة المدى والتي تدوم عشرات الثواني وتمكّنك من تسجيل شكل الوجه أو المنظر الطبيعي أو الرقم أو المقطوعة الموسيقية.ثالثًا، يتم تسجيل هذه المعلومات ثم تخزينها، وهي ما يُسمى بالذاكرة طويلة المدى التي تمتد لأشهر أو لسنوات أو لمدى الحياة. تسمح لك بالاحتفاظ بالذكريات والمعرفة التاريخية والجغرافية، وبأداء أعمال مثل القيادة والكتابة على لوحة المفاتيح والعزف على البيانو.

اعتمادًا على المهام التي تقوم بها، يتم تحفيز أجزاء مختلفة من دماغك، ومن هنا تأتي أهمية تنوع الأنشطة الذهنية والمثابرة: تتراجع إمكانية التعلم مع التقدم في السن، ولكن ليس الكفاءة.

كيف نقوي الذاكرة؟التعلم

أي حفظ القصائد ووصفات الطعام وأرقام الهواتف والعناوين والطرقات وقوائم التسوق. حاول أن تتذكر هذه الأمور قبل أن تستخدم الآلة الحاسبة أو الدليل أو نظام تحديد المواقع. وللقيام بذلك، يجب أن تستخدم أجهزة تساعدك على الحفظ وأن تجبر نفسك على تذكر حقائق مهمة من اليوم أو الأشهر أو السنوات الماضية.اللعب: أعطِ الأولوية للألعاب التي تتطلب التفكير واستخدام المنطق والمعرفة، مثل ورق اللعب أو الشطرنج أو سكرابل أو الكلمات المتقاطعة أو سودوكو أو لعبة الذاكرة. وتبادلها مع الآخرين ليستخدم كلّ منكم جزء من نشاط دماغه.

التركيز على العالم وعلى الآخرين

إن هذا الأمر ضروري لتحافظ على شبابك. إذا كنت متقاعدًا، يجب أن تكرّس نفسك للأمور التي لطالما حلمت بها، مثل الالتحاق بدروس الفن والقيام بعمل التطوعي وزيارة المتحف والمشاركة في المحاضرات.

القراءة:

فهي تساعد الدماغ على العمل بشكل أفضل مما تفعل الشاشات. لذا، اقرأ كتب التأمل والمجلات والروايات. إنه لأمر رائع أن تسافر عبر الزمان والمكان لتحيي ذكريات المدرسة.

مراقبة الوضع الصحي:

قم بفحص ضغط دمك ومعدّل الكوليسترول والسكر في دمك بانتظام؛ ففائضها ضار بعمل الدماغ. يجب أيضًا فحص البصر والسمع، لأن ضعفهما يقلل من القدرة الفكرية.

الحافظ على الهدوء:

يعيق القلق والألم القدرة على التعلم. لذا، دع عواطفك تتحدث ونفسك تتفاجأ وتندهش! فاللامبالاة هي عقبة أمام القدرة على الحفظ.

النوم:

في الليل، يقوم الدماغ بتصنيف وتنظيم المعلومات التي تلاقاها خلال اليوم. لذا، فإن قلة النوم تضعف الذاكرة.

أليتيا

عن ucip_Admin