أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | هل هناك صلة بين ذبيحة التكفير وعشاء الربّ؟! رياضة روحيّة ألقيت في الفاتيكان في آذار 1987 للآب بيتر هانس كولفنباغ (6)
هل هناك صلة بين ذبيحة التكفير وعشاء الربّ؟! رياضة روحيّة ألقيت في الفاتيكان في آذار 1987 للآب بيتر هانس كولفنباغ (6)
زمن الصوم

هل هناك صلة بين ذبيحة التكفير وعشاء الربّ؟! رياضة روحيّة ألقيت في الفاتيكان في آذار 1987 للآب بيتر هانس كولفنباغ (6)

في يوم الاثنين من الأسبوع الأوّل للصوم الأربعينيّ ، تدعونا الليترجية الكنسيّة إلى أن نفتح كتابــًا هو من الكتب التي لا نعود إليها بصورة متواترة ، والمقصود به هو كتاب ” سفر الأحبار ” ، الذي يجمع العدد الأكبر من مقاطع القانون الكهنوتيّ . هذا السفر لم يفقد فقط أهميّته بعد خراب هيكل أورشليم ، بل أصبح (يقول الأب هانس ) ، قطعة أثريّة تصلحُ للمتاحف في ضوء حدث الفصح . سفرُ الأحبار وضع لهذا العيد قواعده الخاصّة بالعبادة ، دون أن يفترض تتميمه في شخص الربّ المصلوب والقائم من الموت ، الحمل المذبوح ، ولكنّه الحيّ للأبد .

هذا الكتاب ، كلمة الله ، يخصّنا شخصيّا ، بمقدار ما هو يتعلّق بالمؤسّسة الكهنوتيّة ، التي عهد بها إلى هارون وأبنائه ، الكهنة و ” الإكليرس ” . فلذلك وفي نور فصح الربّ ، يبدو هذا الكتاب كأنه عديم الفائدة لنا ، إذ إنّ الربّ لا يُقارَن بكاهن أو لاوي العهد القديم ، لا في ولادته ، ولا في رسالته ، ولا في موته . فكنيسة الرسل تُبرز وجود هذا التباين بين البشرى بالقائم من الموت والقانون الكهنوتيّ ؛ فعندما كان الرسل يتردّدون إلى هيكل أورشليم لإقامة صلاة ، كانوا يعبدون الله أبانا في الحقّ ، الذي هو نفسه الربّ القائم من الموت ، وفي روحه ، دون الارتباط ببناء مقدّس . والرسل أعلنوا قائلين : ” ذُبحَ حمل فصحِنا ، وهو المسيح ” (1 قور 5 : 7 ) ، دون أن يجعلوا ” بخورًا في أنفك ، وتقدمة ً كاملة ً على مذبحك ” (تث 33 : 10 ) .

هذا التبايُن ، لا يقدرُ أن يكون تامّا بين الربّ ، الكاهن الوحيد للعهد الجديد ، والقانون الكهنوتيّ الذي حفظه سفر الأحبار. ولمــــّا كانت كنيسة الرسل أمينة لما أثبته الربّ ، أنه لم يأت ليُبطل بل ليُكمّل (متى 5 : 17 ) ، فإنها (كنيسة الرسل ) لم تتخذ موقفــا شديد السلبيّة في مواجهة اللاويّين ، عندما كانت تعلن الجدّة الجذرية لفصح الربّ العظيم . فالإنجيليّون لاحظوا وجود صلة وثيقة بين هيكل أورشليم وسرّ ” هيكل جسده ” (يو 2 : 9 – 21 ) : ” انقضوا هذا الهيكل أقيمه في ثلاثة أيّام!”. وهناك أيضا صلة وثيقة بين ذبيحة الشكر (توده في العبريّة ) ، وعشاء الربّ ، وهو أضفى على أعمال ذلك العشاء معنى الذبيحة بدون جدل ، بواسطة الكلمات الخلاّقة التي أسّست الإفخارستيّا ، دم العهد ، ” العهد الجديد بدمي ” . والمقصود أيضا هو ذبيحة التكفير : ” فهذا هو دمي ، دمُ العهد يُراق من أجل جماعة الناس لغفران الخطايا ” (متّى 26 : 28 ) ، وهذا يذكّر عن قرب بصلاة من سفر الأحبار : ” فيُكفّر الكاهن عنهم فيُغفَر لهم ” (أح 4 : 20) .

يتبع

عدي توما / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).