أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | هل يتحرك “اللقاء النقابي الموسع” ويستعيد المبادرة محفوض لـ”النهار”: تفعيل العمل النقابي لتحريك المطالب
هل يتحرك “اللقاء النقابي الموسع” ويستعيد المبادرة محفوض لـ”النهار”: تفعيل العمل النقابي لتحريك المطالب
من تحركات هيئة التنسيق النقابية

هل يتحرك “اللقاء النقابي الموسع” ويستعيد المبادرة محفوض لـ”النهار”: تفعيل العمل النقابي لتحريك المطالب

أعلنت اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللقاء النقابي الموسع عن تنظيم طاولة مستديرة الساعة 4،00 بعد ظهر الأربعاء المقبل في مدرسة الفرير، الجميزة لتعريف الرابطات والنقابات والمصالح عن اللقاء، مكوناته وأهدافه وطرح آلية للعمل والتحرك.

يتواصل اللقاء مع اللبنانيين بمكوناته من خلال مؤتمر صحافي الثلثاء 20 أيلول لتعريفهم بأهدافه والإعلان عن إقرار توصيتين، في حال وافقت عليهما الهيئة العامة، للتحرك، الذي لا يشمل أي دعوة إلى الإضراب. ويطالب اللقاء بعودة المؤسسات الدستورية وإقرار السلسلة وغلاء المعيشة واالمشاركة في لجنة المؤشر، ومواجهة الفساد.
وقد أبدى بعض المتابعين للحراك النقابي خشيتهم على مسار اللقاء وديمومته، لا سيما وأن البيان الصادر عن اللجنة المصغرة أمس الأربعاء بدا “مثقلاً” بمجموعة كبيرة من المطالب الحياتية والاجتماعية والتشريعية. ولا يخفى على أحد أن الوسط التربوي والنقابي، الذي بنى آمالاً على هيئة التنسيق النقابية، تفاجأ بروح المنافسة بين رؤساء الرابطات فيها، والذين أضاعوا المسار النضالي للسلسلة. ظهر ذلك من خلال إصرار كل رئيس رابطة على إلقاء كلمة متكررة من حيث المضمون والمطلب أمام كاميرات التلفزيون. وتفاقمت أيضاً الصورة السلبية للهيئة عندما رفض بعض أعضائها إقتراح إقرار سلسلة، وصولاً إلى تمسكهم بمقاطعة الإمتحانات الرسمية في عام 2014 والتي أدت إلى إصدار إفادات مدرسية لمرشحي “البريفيه” والثانوي.
أدرك نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض فعلياً أن مكونات هيئة التنسيق النقابية تفككت من حيث الجوهر والقضية. فقد عمدت رابطة “الثانوي” إلى البقاء على قرار منفرد بالإضراب العام الماضي وتعمل جاهدة لاستعادة موقع المعلم الثانوي المهدور في السلسلة المقترحة، بالإضافة إلى توقف عمل رابطة موظفي الإدارة العامة، لأن نتائج الإنتخابات الأخيرة التي أدت إلى خسارة محمود حيدر لم تحسم إلى اليوم.
لجأ محفوض إلى التعاون مع نقابات القطاع الخاص، من بينها رابطة موظفي المصارف ليحرك نبض المطالب مع 20 مصلحة ونقابة. وأكد لـ “النهار” أنه “ارتأى التعاون مع رابطة موظفي المصارف لأنها مكون يعتمد في أطر عمله على الإنتخابات كأداة ديموقراطية لإختيار ممثليها”. وقال: “هذه الرابطة ليست الإتحاد العمالي العام الذي بات إتحاداً ورقياً لا بل مجرد هيكل”. وقال: “لا يطالب اللقاء فقط بإقرار السلسلة بل تتوسع دائرة مطالبه لتشمل قضايا حياتية مصيرية للبنان”. أضاف: “إصطدمت مطالبتنا المتكررة بإقرار السلسلة على مدى 5 أعوام بكم هائل من الكذب والنفاق. تآكلت قيمة السلسلة مع مرور كل هذا الوقت”.
واعتبر أن اللقاء النقابي هو دعوة لرفض الواقع المرير الذي “يعيشه الشعب اللبناني والوطن”. وعما إذا كان يحل مكان هيئة التنسيق النقابية “المعطلة” قسراً قال: “لا خلاف بين بعضنا البعض، لكننا ندرك اليوم أن مجلس النواب مغلق ولا يمكننا أن نقر السلسلة”. وعن تلبية النداء للتحرك في الشارع قال: “لم نقرر بعد آلية التحرك. علينا البحث في التفاصيل رغم أن الإحتمالات كلها واردة”.
من جهته، أشار رئيس رابطة الثانوي عبده خاطر لـ”النهار” الى أن الرابطة لم تتمكن من حضور إجتماع اللجنة المصغرة الثلثاء الماضي في نقابة المعلمين لأننا كنا نتابع في مجلس النواب القانون الخاص لإستعادة موقع المعلم الثانوي في السلسلة. واعتبر أن الهيئة الإدارية في الرابطة هي المولجة إتخاذ قرار المشاركة أو عدم المشاركة في برنامج اللقاء. وأكد أننا “لن نشارك في تحرك اللقاء النقابي التشاوري المقرر اليوم 1 أيلول لأن توقيته يضرب المدرسة الرسمية.
أما السيدة بهية البعلبكي فتحدثت بإسم اللقاء النقابي التشاوري فذكرت بإنطلاقة اللقاء النقابي التشاوري للتحرك منذ عامين بين قواعد الرابطات والنقابات التعليمية والإدارية، بعدما وضعت قوى السلطة يدها مباشرة بالمحاصصة على النقابات والرابطات. وقالت: “تتداعى هيئات عديدة ومجموعات من الحراك المدني الآن للقيام بتحركات خلال شهر أيلول ومنها اللقاء النقابي الموسع الذي “دعا الى لقاءات دورية وتوسيع الدعوات، ولكن لم تتم دعوتنا اليه إلى الآن.
أضافت، “إن التيار النقابي المستقل يتحرك منذ أن وضع تحالف قوى السلطة يده على الرابطات والنقابات. واللقاء التشاوري يتحرك من خلال القواعد ومن داخل الرابطات لتصويب مسارها وجعلها تتحرك عملياً على الأرض من أجل إقرار الحقوق”. ودعت المواطنين للنزول إلى الشارع اليوم الخميس 1 أيلول دفاعاً عن حقهم بالعيش الكريم بدءًا بتصحيح الأجور وبالسلم المتحرك لها، وبسلسلة رتب ورواتب عادلة تعطي الجميع 121 في المئة مع الحفاظ على الفوارق بين الفئات الوظيفية، والرجوع عن تخفيض الحد الأدنى للمياومين، وبدعم الصناعة والزراعة وحمايتهما من المزاحمة الخارجية.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).