أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ورشة عمل متخصصة عن مراسيم تنظيم الحفريات الاثرية عريجي: لقانون آثار جديد يواكب التطورات العلمية
ورشة عمل متخصصة عن مراسيم تنظيم الحفريات الاثرية عريجي: لقانون آثار جديد يواكب التطورات العلمية
عريجي

ورشة عمل متخصصة عن مراسيم تنظيم الحفريات الاثرية عريجي: لقانون آثار جديد يواكب التطورات العلمية

نظمت وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار أمس، في رعاية وزير الثقافة ريمون عريجي وحضوره، ورشة عمل عن المراسيم المتعلقة بتنظيم آلية الحفريات الأثرية وآلية دمج المكتشفات الأثرية في المنشآت العامة والخاصة، في قاعة المؤتمرات في مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، تمحورت حول المرسوم رقم 3057/2016 المتعلق بتنظيم آلية التدخلات الميدانية الأثرية التي تقوم بها المديرية العامة للآثار في مجال الحفريات الوقائية والإنقاذية، والمرسوم رقم 3058/2016 المتعلق بدمج وإعادة دمج الآثار غير المنقولة في الأبنية والمنشآت المدنية الخاصة والعامة.
بداية، كلمة ترحيبية من مستشار وزير الثقافة الدكتور أسعد سيف، بعدها تحدث المدير العام للآثار سركيس الخوري، فلفت الى “وجود أخطار عدة تتربص بإرثنا الثقافي، نذكر منها الطفرة العمرانية التي تجتاح البلد والتي تهدد تراثنا العمراني في ظل النقص في التشريع وغياب المخططات التوجيهية المراعية للنسيج العمراني للمدن التاريخية، الأمر الذي استدركه الوزير عريجي فاكب مع فريق عمله على وضع الأطر القانونية والتنظيمية التي ترعى عمل وزارة الثقافة، وذلك إدراكاً منه بضرورة تحديث هذه القوانين والأنظمة حفاظا على المخزون الأثري والإرث التاريخي الذي يتمتع به لبنان، وللحد من عملية التدمير الممنهج لما تبقى من أبنية وأحياء تراثية وتاريخية وآثار دفينة (…)”.
ثم استعرض الوزير عريجي الحلول التي وضعها للمشكلات الادارية التي تعاني منها مديرية الآثار، وابرزها تعيين مدير عام جديد للآثار، وتعيين 21 أثرياً جديداً في كادر المديرية، والتعاون مع الجامعة اللبنانية في أرشفة المديرية وتنظيم المكتبة، والعمل جار على توقيع اتفاقية مع الجامعة تتعلق بالأثريين”.
وأشار الى “لجوء الوزارة إلى الهبات المقدمة من الدول لترميم المعالم والأماكن الأثرية وتحسينها، من بينها ثلاث هبات مقدمة من الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 350 ألف دولار لترميم جبيل وفقرا وأشمون، وهبة من الدولة الكورية لإنشاء مكان لترميم الموزاييك”.
وأكد ان “المشكلة الأساس تكمن في القوانين والأنظمة، وبسبب الفوضى التي تعم القوانين والمراسيم، عملنا مع مدير عام الآثار وفريق العمل على وضع نصين، الأول ينظم عملية تدخل الأثريين في المدن، وتحديد المدة الزمنية المحددة، وتقنين عملية الدفع، والنص الثاني يتناول الدمج وإعادة الدمج”، مشدداً على “ضرورة العمل بقانون جديد للآثار يأخذ في الإعتبار التطورات العلمية”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).